علوم وتكنولوجيا

أول رحلة حول العالم لطائرة بدون وقود من أبو ظبي

تهدف الرحلة إلى إعطاء دفع لموارد الطاقة النظيفة - أ ف ب
تهدف الرحلة إلى إعطاء دفع لموارد الطاقة النظيفة - أ ف ب
أقلعت الطائرة التي تعمل بواسطة الطاقة الشمسية "سولار إمبلس 2" الاثنين من أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، في أول رحلة لها حول العالم بدون أي قطرة وقود، بهدف إعطاء دفع لموارد الطاقة النظيفة.

وأقلعت الطائرة بقيادة الطيار السويسري أندريه بوشبيرغ عند الساعة الـ 07:12 (04:12 تغ) من مطار البطين في أبو ظبي، واتجهت نحو مسقط عاصمة عمان، حيث ستصل بعد الظهر، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتأخرت عملية الإقلاع من أبو ظبي التي كانت مقررة أصلا السبت بسبب الرياح القوية التي هبت على المنطقة. وتأخرت كذلك يوم الاثنين لمدة 42 دقيقة عن الموعد المحدد مسبقا.

وستجتاز الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة 35 ألف كيلومتر خلال خمسة أشهر. أما أيام التحليق الفعلي المتوقعة فهي 25 يومًا. وستحلق على ارتفاع 8500 متر كحد أقصى.

وبعد أبو ظبي، ستتوقف الطائرة في سلطنة عمان، ثم في أحمد أباد وفاراناسي في الهند، ثم في ماندالاي في بورما، ثم في شنونغ كينغ ونان جينغ في الصين. وبعد الصين، تتجه الطائرة عبر المحيط الهادئ إلى هاواي، ومن ثم إلى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، بما فيها مدينتا فينكس ونيويورك حيث ستكون لها وقفة رمزية في مطار "جي أف كيه".

بعد ذلك، ستعبر الطائرة المحيط الأطلسي في رحلة تاريخية أخرى قبل أن تتوقف في جنوب أوروبا أو شمال أفريقيا، بحسب المعطيات المناخية، ثم تعود إلى أبوظبي.
التعليقات (0)