طب وصحة

عقار لسرطان الثدي يثبت فاعليته في علاج عقم الرجال

تناول حبة واحدة من عقار "ليتروزول" الشهير أسبوعيا يعالج عقم الرجال - أرشيفية
تناول حبة واحدة من عقار "ليتروزول" الشهير أسبوعيا يعالج عقم الرجال - أرشيفية
أظهرت دراسة كندية حديثة، أن جرعة منخفضة من عقار يستخدم لعلاج مرضى سرطان الثدي، أدت إلى علاج رجال مصابين بالعقم، وأنجبوا أطفالا أصحاء.

وحسب ما نشرته "المجلة الأمريكية لتقدم العلوم" الجمعة، أوضح باحثون بجامعة "مونتريال" الكندية، أن تناول رجال مصابين بالعقم الناتج عن السمنة، حبة واحدة من عقار "ليتروزول" (Letrozole) الشهير أسبوعيا، أدى إلى إنجاب زوجاتهم أطفالا أصحاء.

وسيعرض الباحثون نتائج دراستهم أمام الاجتماع السنوي الـ97 لجمعية الغدد الصماء، الخميس المقبل، في مدينة "سان دييغو" الأمريكية.

الباحثون أضافوا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت على عقار "ليتروزول" لمنع إنتاج هرمون "الإستروجين"، المعروف بأنه يدعم نمو سرطان الثدي عند بعض السيدات، وأثبت العقار فاعليته في تقليل فرص عودة المرض، خاصة لدى السيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

وأوضح الباحثون أن السمنة يمكن أن تسبب العقم عند الرجال، لأن الدهون الزائدة في الجسم، تزيد من إفراز هرمون "الإستروجين" الأنثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال.

وكانت بعض الدراسات التي نشرت مؤخرا، كشفت أن الرجال المصابين بالعقم المرتبط بالسمنة، يعانون من انخفاض هرمون الذكورة "تستوستيرون" أيضا.

وأضاف الباحثون أن جرعة منخفضة من عقار "ليتروزول" يمكن أن تقلل من إفراز هرمون "الإستروجين" الأنثوي عند الرجال المصابين بالسمنة، وتزيد في إفراز هرمون الذكورة "تستوستيرون" لديهم، ما زاد من فرص الإنجاب.

ودرس الباحثون السجلات الطبية لـ12 رجلا يعانون من السمنة المفرطة، وكانوا يعانون من العقم منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، وتم علاجهم بعقار "ليتروزول"، بمعدل حبة واحدة أسبوعيًا.

وأظهرت النتائج أن هرمون الذكورة "تستوستيرون" ارتقع إلى مستواه الطبيعي، فيما انخفض هرمون "الإستروجين" بشكل كبير، عند 11 رجلا من المشاركين في الدراسة، نتيجة تعاطي عقار "ليتروزول".

وأدى ذلك إلى حدوث ثلاث حالات حمل بين ثلاثة أزواج من المشاركين في الدراسة، انتهت اثنتان منها بولادة أطفال أصحاء، فيما تم إجهاض الحالة الثالثة، لحدوث الحمل خارج الرحم عند الأم.

وقالت "لينا سالغادو"، قائد فريق الباحثين، بجامعة "مونتريال": "على حد علمنا، هذه أول دراسة ترصد حدوث حمل ناجح بعد استخدام الرجال جرعات منخفضة من عقار ليتروزول".

وأضافت أن العلاج بعقار "ليتروزول" أقل تكلفة، وأسهل من العلاج المعتاد، الذى يتمثل في الحقن الهرمونية، لذلك فهو علاج مناسب جدا للرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية المرتبطة بالسمنة".
التعليقات (2)
انا
الإثنين، 09-03-2015 01:13 ص
بدي عيلاج بس مالي سمين
انا
الإثنين، 09-03-2015 01:11 ص
بدي عيلاج بس مالي سمين

خبر عاجل