صحافة عربية

4 وفيات جديدة بفيروس كورونا بالسعودية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
أبرزت صحيفة الشرق ما أعلنت عنه وزارة الصحة، من تسجيل أربع وفيات وأربع حالات إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في الرياض وبريدة؛ وذلك خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مؤكدة عدم تماثل أي مرضى للشفاء.
 
وقالت الوزارة: "حالة الإصابة الأولى لوافد يبلغ من العمر 57 عاماً ظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومية في الرياض وما زالت حالته مستقرة".
 
وأضافت: "الحالة الثانية لامرأة تبلغ من العمر 61 عاماً ومصابة بأمراض أخرى وظهرت عليها أعراض مرضية وأدخلت مستشفى حكومية في الرياض وما زالت حالتها حرجة".
 
وأردفت الوزارة: "الحالة الثالثة لمواطن يبلغ من العمر 63 عاماً مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومية في الرياض وما زالت حالته حرجة".
 
وتابعت: "الحالة الرابعة لمواطن يبلغ من العمر 53 عاماً مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومية في الرياض وما زالت حالته مستقرة".
 
وأشارت الوزارة إلى أن "حالة الوفاة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 89 عاماً أدخل مستشفى حكومية في الرياض وهو مصاب بأمراض أخرى ومن الحالات المسجلة سابقاً".
 
وبنيت أن "حالة الوفاة الثانية لامرأة تبلغ من العمر91 عاماً أدخلت مستشفى حكومية في الرياض كما أنها مصابة بأمراض أخرى وهي من الحالات المسجلة سابقاً".
 
وأردفت الوزارة  "حالة الوفاة الثالثة لوافد يبلغ من العمر 45 عاماً أدخل مستشفى حكومية في بريدة كما أنه مصاب بأمراض أخرى وهو من الحالات المسجلة سابقاً".
 
وأوضحت الوزارة "حالة الوفاة الرابعة لمواطن يبلغ من العمر 60 عاماً أدخل مستشفى حكومية في الرياض كما أنه مصاب بأمراض أخرى وهو من الحالات المسجلة سابقاً".

سعودي يكتشف مركبا يقتل الخلايا المسببة لسرطان الثدي

قالت صحيفة المدينة إن الطالب إبراهيم الحسين محمد عسيري، وهو طالب دراسات عليا سعودي في تخصص النواتج الطبيعية والطب البديل بكلية الصيدلة جامعة الملك عبد العزيز،  نجح في اكتشاف مركب جديد يفصل، للمرة الأولى، من فطر تم عزله وتنقيته من على أحد الإسفنجيات البحرية المستخرجة من البحر الأحمر، والذي أظهر فعالية بيولوجية قوية في قتل الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الثدي.
 
وأوضحت الصحيفة أن الباحث استخدم في إنجاز اكتشافه أحدث الأجهزة والطرق الكروماتوجرافية المختلفة، كاكروماتوجرافيا العمود المفتوح ذي الأداء العالي والمفتوح، والطرق الطيفية المختلفة مثل: الرنين النووي المغناطيسي، ومقياس الكتلة.
 
ووفقا للصحيفة، شارك الباحث بورقة بحث قبلت في الموتمر الدولي "اي اس سي" بمدينة سالزبورغ النمسا، وموتمر مارسالا إيطاليا في سبتمبر 2014، وقد حُكمت هذه الرسالة ونوقشت من قبل لجنة مكونة من البرفيسور "زيني بنجر" عضو هيئة التدريس بكلية الطب، والبرفسور إبراهيم شحاتة عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة، وأشرف عليها كل من: البرفسور ضياء تهامي، والدكتورة جيهان بدر، اللذان أوصيا بأن تنشأ من هذه الدراسة رسائل أخرى ماجيستير ودكتوراه، وأعدوها رسالة نوعية من العيار الثقيل في مجال اكتشاف الأدوية وتطويرها، وخاصة في الأمراض المستعصية.
 
وقد موّل الدراسة كل من عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة المؤسس، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

انخفاض أسعار البنزين ساهم في تعزيز ثقافة الهدر بالسعودية

ذكرت صحيفة المدينة أن السعودية تحتل المركز الثاني على مستوى العالم بعد فنزويلا في رخص أسعار الوقود.
 
وطبقا لما جاء في الصحيفة، فقد ساهم هذا الانخفاض في ضعف ثقافة الترشيد، وارتفاع عملية هدر الوقود على مدى عقود مضت بسبب عدم تأثير البنزين في الميزانية الشهرية لقائد المركبة، وجهل نصف السائقين بالأساليب التي تحافظ على كمية الاستهلاك وقتاً أطول.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حملة توعوية قائمة الآن حول المركبات الخفيفة، وتحمل اسماً إرشادياً تربوياً "بكيفك"، ويعمل على تنفيذها البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة، ومن إعداد المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبمشاركة منظومة متكاملة من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات وشركات حكومية، أوصت مشتري السيارات باختيار المركبة المناسبة قبل اتخاذ قرار الشراء.
التعليقات (0)