ملفات وتقارير

مصادر: الملك سلمان أثار مصير مساعدات الخليج مع السيسي

السيسي التقى الملك سلمان في زيارة خاطفة للرياض - أرشيفية
السيسي التقى الملك سلمان في زيارة خاطفة للرياض - أرشيفية
اختتم المشير عبد الفتاح السيسي زيارته الرسمية الأولى للسعودية بعد استلام الملك سلمان بن عبد العزيز لمقاليد الحكم في بلاده، وسط جدل حول نتائج هذه الزيارة، ودلالات اقتصارها على عدة ساعات فقط.

وقد اكتفت الصحف المصرية الرسمية والقريبة من سلطة الانقلاب بنشر بيانات رسمية روتينية عن الزيارة، وتحدثت عن العلاقات الثنائية بين البلدين، دون الإشارة من قريب أو بعيد إلى النتائج الحقيقية للزيارة، وانعكاسها على أرض الواقع في مصر.

وقال مصدر خليجي لـ"عربي21" إن الرياض أثارت مصير المساعات التي قدمتها دول الخليج لمصر منذ الانقلاب، على ضوء التسريبات التي بثتها قناة مكملين قبل أسبوعين، وتحدث فيها السيسي عن دخول ثلاثين مليار دولار من هذه المساعدات إلى ميزانية الجيش مباشرة قبل انتخابات الرئاسة، وهو ما أثار جدلاً حول طريقة تعامل السيسي مع أموال الخليج.

وفي تصريحات تؤكد ما نقله المصدر الخليجي لـ"عربي21"، قالت صحيفة الوطن المصرية إن السيسي أكد بعد اختتام زيارته للرياض أن "ما ردده أعداء الخليج ومصر عن استخدام الرئيس المساعدات الخليجية لصالح المؤسسة العسكرية هو كلام غير دقيق، وأنه محاولة للقول إنهم (أي المؤسسة العسكرية) لا يساعدون البسطاء بل الجيش".

وبحسب المصدر الذي طلب من "عربي21" عدم الكشف عن هويته، فإن السعودية تريد معرفة مصير أموال المساعدات التي وصفها السيسي في التسريبات "بالفلوس المتلتلة زي الرز"، خصوصاً في ظل غياب أي تطور حقيقي للوضع الاقتصادي للمواطن المصري العادي، الذي لا يزال يعاني من ظروف بائسة على الرغم من كل المساعدات التي وصلت للقاهرة من دول الخليج.

العلاقة التركية المصرية.. أي تطور؟

وحول مستقبل العلاقات التركية المصرية، استبعد المصدر الخليجي في حديثه لـ"عربي21" إمكانية حدوث تقدم في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن تقدم العلاقة مرهون بتغيير بعض السياسات المصرية تجاه المعارضة وقطاع غزة.

ويذكر أن صحفاً مصرية مقربة من النظام نشرت خلال الإسبوع الماضي عدة تقارير عن وساطة سعودية للإصلاح بين القاهرة وأنقرة، حيث قالت صحيفتا التحرير والوطن إن الرياض ستشهد وساطة بين أردوغان والسيسي، وهو الأمر الذي نفته مصادر تركية لـعربي21 في ذلك الوقت، قبل أن ينفيه الرئيس التركي بنفسه.

وقال المصدر الخليجي لـ"عربي21" إن انتهاء زيارة السيسي القصيرة دون أي إشارات رسمية لمصالحة مصرية تركية؛ يؤكد أن أنقرة غير جاهزة لهذه الخطوة حتى الآن، مضيفاً أن القاهرة حاولت إشاعة أجواء تفاؤل حول إنهاء الأزمة بين البلدين، بهدف إجراء مصالحة تؤدي إلى تقييد حركة المعارضة المصرية السياسية والإعلامية في تركيا، لاسيما وأنها أصبحت البلد الأهم لتحركات معارضي الانقلاب بعد التفاهمات الخليجية التي ضيقت هامش حركة المعارضة المصرية في الدوحة.

قلق سعودي من سياسية مصر الخارجية

وأشار المصدر الخليجي المطلع لـ"عربي21" إلى أن الرياض باتت تشعر بالقلق تجاه السياسة الخارجية لمصر في بعض الملفات، التي ترى فيها دوائر صناعة القرار السعودية الجديدة إضراراً بالأمن القومي لدول الخليج.

وكان السيسي قد أكد في مقابلة مع جريدة الشرق الأوسط السعودية التي تصدر في لندن، أن الأمن القومي المصري يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمن الخليج، ولكن المصدر الذي تحدث لـ"عربي21" قال إن هذه التصريحات المتكررة منذ الانقلاب لا تتوافق مع السياسات المصرية على أرض الواقع.

وأجرى نظام السيسي تحركات في اتجاه مع إعادة تأهيل بشار الأسد كجزء من الحل في سوريا، فيما ترى السعودية أن لا مكان للأسد في سوريا المستقبل. أما العراق، فإنها تشكل ساحة أخرى للاختلاف بين الرياض والقاهرة وفق المصدر الخليجي، بسبب الانفتاح الذي يبديه نظام السيسي مع الحكومة العراقية دون الالتفات إلى بعض السياسات الطائفية العراقية التي تدينها السعودية وترفضها.

وأضاف المصدر الخليجي لـ"عربي21" إن السعودية غير راضية عن الموقف المتردد للسيسي من الحوثيين، خصوصاً بعد الزيارات التي قام بها مسؤولون حوثيون إلى القاهرة، وإعلان رئيس العلاقات السياسية الخارجية للحوثيين حسين العزي أن وفداً حوثياً رفيع المستوى، سيقوم بزيارة للقاهرة خلال الأيام القادمة.
التعليقات (10)
سعيد
الخميس، 05-03-2015 09:40 ص
انت حاقد
ططط
الثلاثاء، 03-03-2015 09:28 ص
تيت
ezz
الثلاثاء، 03-03-2015 09:06 ص
خليها تكلكم كمان وكمان يا عالم يا اوساخ يا خدام الصهاينة
010
الثلاثاء، 03-03-2015 04:45 ص
شي غريب الواحد صار مايدري وش السالفه في الدول العربيه يتناحرون وضحكوا علينا عباد الصليب
khalid
الثلاثاء، 03-03-2015 09:25 ص
كلام ..... فارغ كله كذب وتضليل