سياسة عربية

التسريبات.. سلاح ثوري جديد يحرج الانقلاب أمام داعميه

التسريبات اضطرت السيسي أن يرد عليها بشكل غير مباشر في أحد الخطابات - أرشيفية
التسريبات اضطرت السيسي أن يرد عليها بشكل غير مباشر في أحد الخطابات - أرشيفية
منذ بداية شهر شباط/ فبراير الماضي، شهدت مصر عددا من "التسريبات" لمحادثات بين شخصيات داخل مكتب عبد الفتاح السيسي، بمن فيهم السيسي نفسه، وكانت تُبث بما يناسب الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة.

وأدت هذه التسريبات إلى إحراج شخصيات محسوبة على السيسي، دافعة إياه إلى اتخاذ إجراءات إقليمية محلية أشبه بالاعتذار عن محتواها، بالإضافة لأخذها بشكل جدي والعمل على نفيها في مناسبات مختلفة، "لتكون سلاحا حقيقيا ومؤثرا للثورة في وجه الانقلاب"، وفق ما يراه ناشطون.

"زي الرز" و"حلال علينا البلد"

أشهر هذه التسريبات هو التسريب الذي بثته قناة مكملين، في برنامجها مكملين النهاردة الذي يقدمه الإعلامي أسامة جاويش، بداية الشهر الماضي، وعرف واشتهر بين الناشطين باسم "زي الرز".

أبرز ما حمله هذا التسريب، هو طلبه ثلاثين مليار دولار من دول الخليج، محتجا بأن لديهم "فلوس زي الرز"، بالإضافة لشتمه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ووصفه دول الخليج بأنها "أنصاف دول".

واستكمالا لهذا التسريب، بثت قناة مكملين تفاصيل هذا الطلب، وتضمن التواصل مع رئيس الديوان السعودي حينها خالد التويجري ومطالبته بالدفع نقدا، وقول مدير مكتبه عباس كامل "لما تطلب من السعودية متطلبش فكة"، بالإضافة لكشفه عن اعتراف السيسي بالحصول على أكثر من ثلاثين مليار دولار من الخليج، بقوله: "حلال علينا البلد".

آخر تسريبات قناة مكملين، كان ما بثته الأحد، في ظل زيارة السيسي للسعودية، عن الدور الإماراتي في الانقلاب المصري، تحدث عن بروتوكول مبرم مع الإمارات يتضمن اتفاقاً ينص على 50%، وهو ما ربما يشير الى عمولة يتقاضاها الجيش في مصر من المساعدات المالية التي تتلقاها مصر من دولة الإمارات.

كما كشفت مكالمة أخرى خلال هذا التسريب تعود إلى 21 كانون ثاني/ يناير 2014 بين رئيس مكتب السيسي عباس كامل وبين وزير الدفاع صدقي صبحي، تكشف أن دولة الامارات هي التي كانت تمول حركة تمرد التي يقودها محمود بدر وحسن شاهين.

وكشف التسريب فضيحة لرئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير، حيث يتحدث كامل مع صدقي صبحي عن زيارة سرية لوفد إماراتي يصطحب معه بلير الى القاهرة، ويلتقي الوفد وبلير مع السيسي، كما يقول كامل إن الوفد يرغب أيضاً بلقاء الجنرال محمود حجازي.

ودخلت قناة الجزيرة على خط التسريبات الأسبوع الماضي، ببثها تسريبا كشف عن الدور الذي قامت به المؤسستان الأمنية والعسكرية في الإطاحة بحكم الرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو من العام 2013، وفي قمع الاحتجاجات المستمرة المطالبة باستعادة المسار الديمقراطي، بما في ذلك المظاهرات التي سبقت الذكرى الرابعة لثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير 2011.

وبثت قناة "بانوراما ليبيا" تسريبا عن الدور المصري في ليبيا، كشف عن التنسيق الأمني والعسكري بين مصر وليبيا والتآمر على المؤتمر الوطني العام، ومشاركة قذاف الدم في هذه المؤامرات.

التسريبات حقيقية

ولإثبات صحة التسريبات، انتهى مختبر عالمي متخصص في تحليل الأصوات ويتخذ من العاصمة البريطانية مقراً له تأكيد صحة أحد التسريبات الذي تم تسريبه من مكتب عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيراً للدفاع، وهو ما يؤكد أيضا صحة باقي التسريبات، حيث أعلن مساء الاثنين نتائج تحليل شرعي للتسريبات الأولى استغرق عدة أسابيع، ليأتي بعد يوم واحد على خطاب السيسي للشعب المصري، الذي زعم أن التسريبات تمت فبركتها بتكنولوجيا متطورة.

وبالإضافة لتأكيد المختبر، فإن تعامل السيسي بجدية واتخاذه خطوات مكافحة ومناهضة لها يشير إلى صحتها، فيما يحمل دلالة خوفه من أن تستخدم هذه التسريبات في سياقات أكثر من مجرد إحراجه، قد تصل إلى استخدامها كأدلة لمحاكمته.

هل لها أثر حقيقي؟

وضعت هذه التسريبات النظام المصري -بما فيه السيسي- ومؤيدي الانقلاب في ورطة وموقف حرج، أصابهم بالارتباك، حيث تنوعت ردود فعلهم بين النفي والتقليل من شأنه والهجوم على الإخوان من ناحية، والاتصال مع الخليجيين فيما يشبه الاعتذار من ناحية أخرى.

وأدت هذه التسريبات إلى تخصيص السيسي جزءا من كلمة ألقاها للشعب، بقوله "الجيل الرابع والتكنولوجيا تستخدم في تحقيق أهداف خبيثة، وأنا لا أتجاوز في حق أحد ولا أقبل أن يتجاوز أحد أمامي (...) على الجميع أن يكون على دراية بالمحاولات التي يقوم بها البعض لخلق الشقاق بين الأشقاء".

وقال إن التسريبات "مصنوعة عبر التكنولوجيا، وإنها جزء من حروب الجيل الرابع في المنطقة كلها، وفي مصر من خلال شائعات تستخدم في الحرب النفسية".

وأضاف أنه تحدث أكثر من ألف ساعة من الحوارات المسجلة في جميع وسائل الإعلام، متابعا: "يمكنني أن آخذ كلامي، وأعمل به زي (مثل) ما أنا عايز. هناك من يستخدم العلم والفن والتكنولوجيا لكي يحقق هدفا معينا".

وعلى مستوى العلاقات الإقليمية، وبعد يوم واحد من التسريب المحرج للخليج، تلقى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا من عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، قال مراقبون إنه يمثل محاولة لإزالة ما يمكن أن يكون قد أصاب العلاقة من عطب بسبب التسريب المذكور.

وبعد تسريب آخر، استقبل الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، سفير مصر لدى المملكة، عفيفي عبد الوهاب.

وأضافت الوكالة أنه جرى خلال الاتصال "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية".

استقبل الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، اليوم الأحد، سفير مصر لدى المملكة، عفيفي عبد الوهاب.

وعلى المستوى الشعبي أثارت التسجيلات المسرَّبة الجديدة التي بثتها قناة "مكملين" الفضائية من داخل مكتب عبد الفتاح السيسي، التي أظهرت "احتقار قائد الانقلاب لدول الخليج وحكامها" ضجة واسعة في صفوف الأدباء، والمثقفين، والحقوقيين في دول الخليج.

فقد طالب عدد كبير من المشاهير في الخليج حكوماتهم بسحب سفرائها من مصر بعد وصف السيسي لدولهم بأنها "أنصاف دول"، كما أظهرت التسريبات الطريقة المبتذلة في الحديث عن الأموال التي كانت الدول الخليجية توردها له، مثل قول السيسي: "الفلوس عندهم زي الرز"، و "عايزين 30 للجيش وقرشين يتحطوا في البنك المركزي".

وفي محاولات يائسة لإغلاق باب التسريبات، بعد العجز عن كشف مصدرها وحل مشكلتها، قام رئيس الوزراء إبراهيم محلب، بإجراء عدة مداخلات هاتفية مع قنوات فضائية شدد خلالها على أن التسجيلات مزيفة وحذر المواطنين من خطورة تصديقها.

وكانت وزارة الخارجية المصرية، أعلنت أنها تجري اتصالات مع أجهزة وسلطات أوروبية، لم تسمها، لاتخاذ ما أسمته بالإجراءات اللازمة والحازمة تجاه بث قنوات فضائية معارضة لنظام السيسي، قالت إنها تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، وزعمت أنها تبث مواد تحض على العنف والإرهاب والكراهية.
التعليقات (0)

خبر عاجل