قضايا وآراء

سلفي وأفتخر

خليل الجبالي
1300x600
1300x600
التبس على كثير من المسلمين حقيقة المنهج السلفي، نتيجة ما قام به البعض ممن ينسبون أنفسهم إلى السلفية جسداً لا فكراً، فأعاق حركة كثير من الإسلاميين في النصح والإرشاد والدفاع عن الحق أو الوقوف أمام الظلم والطغيان في هذا الزمان.

فالمنهج السَّلفيَّ هو منهج أهل السُّنة والجماعة، وهو في حقيقته يمثِّل الإسلام المحض، كما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكل مَن اعتنقه فهو سلفيٌّ، وهو ليس حِكرًا على حزب بعينه، أو جماعة بعينها.

فكلُّ مَن تمسك به وانتهجه فله نصيبٌ من هذا بقدر اتباعه لقواعده وأصوله، وبقدر قُربه وبُعده، وإصابته وخَطئه.

ومِن القواعد الأساسية للمنهج السلفي:
- كلٌ يُؤخذ من قوله ويرد إليه إلَّا المعصوم صلَّى الله عليه وسلَّم.
وعلى هذا سار عمل العلماء والأئمَّة والتابعين في كلِّ وعصر وزمان،فقد قال ابن القيِّم رحمه الله -بعدما اعترض على رأي لشيخ الإسلام الهرويِّ : (شيخُ الإسلام حبيبٌ إلينا، والحقُّ أحبُّ إلينا منه، وكلُّ مَن عدا المعصوم صلَّى الله عليه وسلَّم فمأخوذٌ من قوله ومتروك).

ثم قال أيضاً: (ولولا أنَّ حقَّ الحقِّ أوجب من حقِّ الخَلق، لكان في الإمساك فُسحةٌ ومتَّسع).

والإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين رحمه الله بين أن فكرة جماعته تبنى على أنها دعوة سلفية، أي تستمد منهجها من بعد كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من نهج السلف الصالح، رحمهم الله، فقال:
(من نتيجة الفهم العام الشامل للإسلام عند الإخوان المسلمين أن شملت فكرتهم كل نواحي الإصلاح في الأمة، وتمثلت فيها كل عناصر غيرها من الفكر الإصلاحية، وأصبح كل مصلح غيور يجد فيها أمنيته، والتقت عندها آمال محبي الإصلاح الذين عرفوها وفهموا مراميها، وتستطيع أن تقول ولا حرج عليك أن الإخوان المسلمين دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية وثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية).

- وإن من قواعد المنهج السلفي أيضاً: أنَّ الرُّجوع إلى الحقِّ واجب، والاستمرار على الخطأ بعد وضوحه وظهوره أعظمُ خطأً وخطيئةً من الخطأ الأوَّل، وعُذره أصعب.

ومن هنا، فإنه وجب على من يدعي أنه سلفي أن ينتهج منهج السلف الصالح في اتباع الحق ورفض الظلم والباطل، مهما كلفه ذلك من ثمن.

-وإن فرائض الإسلام لا تؤدى إلا بمعاناة وتصدٍ للباطل، وتواصٍ بالحق وتواصٍ بالصبر، وتحملٍ لكثير من الأعباء.

- ومن قواعد المنهج السلفي العمل بعموم الإسلام وشموله، فلا يأخذ المسلم جزءاً دون الآخر، فيقول ابن تيمية رحمه الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
 " تتضمن الأمر بكل ما أمر الله به والنهى عن كل ما نهى عنه، وهذا هو الأمر بكل معروف والنهي عن كل منكر ." [ كتاب عدة الداعية].

فالرسل والدعاة يجب عليهم تبليغ رسالات الله كاملة غير منقوصة من اتباع الهوى، أو زيغ العيون، أو ضعف القلوب {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى? بِاللَّهِ حَسِيبًا(38)} سورة الأحزاب.

إن ما يقوم به اليوم بعضُ الذين ينسبون أنفسهم إلى السلفية شوه الإسلام والمنهج السلفي بمخالفتهم له حتى أصبحوا من المدلسين على المسلمين حقيقة دينهم، المخادعين لضعفاء النفوس، المعرضين أنفسهم لغضب الله وسخطه، حيث قال فيهم: "يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ (3)" سورة الصف.

إن الشباب المسلم المتحمس للفكر السلفي، الناصح لغيره من المسلمين، والداعي إلى صبغة المجتمع بالصبغة الإسلامية، والذي يسعى إلى المحافظة على الهوية الإسلامية في بلده وجب عليه أن يتبع فكر السلف الصالح منهجًا للحياة، والذي جاء على يد كبار الأئمة، أمثال ابن القيم وابن تيمية وابن حنبل وحسن البنا وغيرهم، ما يجعلنا نفتخر بانتمائنا لهذا المنهج، والا نعير انتباها للفكر السلفي اليوم الذي يظهر على ألسنة ابن برهامي وابن مخيون وابن بكار وغيرهم، فقد شوهوا الإسلام من حيث أرادوا أن ينشروه.
التعليقات (0)