سياسة عربية

حماس: قرار القضاء المصري عار كبير يلوث سمعة مصر

عناصر من "حماس" يرفعون علم مصر في حفل انطلاقتها قبل عامين - فيسبوك
عناصر من "حماس" يرفعون علم مصر في حفل انطلاقتها قبل عامين - فيسبوك
وصف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" النائب يحيى موسى، القرار المصري القاضي باعتبار الحركة "منظمة إرهابية" بأنه "مسيء لمصر وجيشها وشعبها".

وقضت محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة السبت باعتبار حركة حماس "منظمة إرهابية"، وسبق للمحكمة ذاتها أن أصدرت الحكم ذاته على كتائب الشهيد عز الدين القسان الجناح العسكري لحركة حماس.

وقال موسى في تصريح خاص لـ"عربي21" إن هذا القرار يعد "خارجا عن المنطق والعقل وقيم العروبة"، موضحا أن "مثل هذه الأحكام لا تحتاج إلى تعليق، إلا أن نعبر عن إشفاقنا الشديد على الدولة المصرية وما آلت إليه بفعل هذه السياسات".

وأكد القيادي في "حماس" أن هذه القرارات وما سبقها تعد "أحكاما مسيسة ولا علاقة لها بالواقع؛ فهي تحاول أن تقضي على دور مصر العروبي ووظيفتها في المنطقة العربية".

ودعا موسى القيادة المصرية للعودة إلى "رشدها وعقلها ودورها العروبي لأنها في وضع لا تحسد عليه".

من جهته قال  الناطق باسم الحركة في قطاع غزة  فوزي برهوم، لوكالة الأناضول :" مصر بعد هذا القرار المُسيّس الذي يخدم العدو الإسرائيلي، لم تعد راعيا نزيها لأي ملف من ملفات الشعب الفلسطيني، وخاصة ملف المصالحة".

وتلعب مصر دورا رئيسيا في ملف المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، منذ بداية الانقسام الذي تعمق عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، في صيف عام 2007.

وأعرب المسؤول في حركة حماس، عن اعتقاده بأن قرار المحكمة، تم بالتنسيق بين إسرائيل، ومصر، بهدف "استهداف المقاومة في غزة".

وأضاف:" من الواضح أن الحكم يعبر عن قرار متنفذين في مصر يحاولون استعداء الشعب الفلسطيني وضرب المقاومة".

وتعليقا على القرار، فقد اعتبر الدكتور سامي أبو زهري، أن القرار "صادم وخطير ويستهدف الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة الفلسطينية، وهو قلب للمعادلات ليصبح الاحتلال صديقًا والشعب الفلسطيني عدوًا".

وأضاف أبو زهري في تغريده له عبر صفحته على "فيسبوك" أن هذا القرار "عار كبير يلوث سمعة مصر ومحاولة يائسة لتصدير أزماتها الداخلية".

وأكدت "حماس" أنه "لن يكون له أي تأثير؛ لأن حماس تحظى باحترام كل أبناء وقيادات الأمة".
التعليقات (4)
بقية شرف
السبت، 28-02-2015 11:30 م
أفضع ما يمكن ان نصل إليه من ذلة وهوان نحن المسلمون، لو كان عبد الناصر حيا لقرر الإنتحار، حركة جهاد ومقاومة تصبح إرهابية وإسؤائل الإرهابية تصبح صديقة وحليفة، هذه إهانة للشعب المصري الشريف الذي ضحى بدماء غالية على مر التاريخ من اجل فلسطين فأصبح كل ذلك هدرا
منصور العميرى
السبت، 28-02-2015 09:57 م
هذا قضاء سويرس وبنى صهيون ... المعذرة لاهل غزة الشرفاء
فوزي الشلبي
السبت، 28-02-2015 07:37 م
هذا القضاء الذي يدوسه العسكر..الذين أصبحت عقيدتهم صهيونية صليبية!
hamdy
السبت، 28-02-2015 06:46 م
جميع عمليات قتل جنودنا وخطف ظباطنا على حدود غزه بسيناء يعلن عن مسئوليتها كتائب القسام الجناح العسكرى لحماس ! لما يكون هناك متهمون بهدم اسوار وابواب سجن النطرون وتهريب اعضاء الاخوان ! ماذا بعد ذلك من دليل ان حماس الاخوانيه وجناحها العسكرى كتائب القسام ارادو بمصر الدمار والقتل والحرائق حتى يعلن القضاء انها منظمة ارهابيه ! انتم من اختار هذا المصير فتحملو جزاء ما فعلتم بمصر التى ضحت بالكثير للدفاع عن فلسطين وليس حماس كما تدعون وانتم تقسمون فلسطين انتم خائنون لوطنكم وقسمتوه لاهواء فى نفوسكم فكيف يستبعد خيانتكم لمصر ؟!!