كتاب عربي 21

شغل مخابرات!

آيات عـرابي
1300x600
1300x600
منذ بداية الانقلاب وهناك جملة شائعة على ألسنة الكثيرين " شغل مخابرات".. هذه هي الجملة التي تتردد كلما وقع أمر يصعب على المتحدث تحليلهه، فالتسريبات "شغل مخابرات" وغلاء أسعار تذاكر المترو" شغل مخابرات" والعيشة اللي عايشينها "شغل مخابرات".

الحقيقة أن الإفراط في ترديد تلك المقولة يكشف عن عمق التخريب الذي طال عقول الجميع، فالخلفية المعرفية التي تنطلق منها تلك المقولة التي أصبحت شديدة السخف من شدة ترديدها، تقوم على سمعة ووهم صنعتها أجهزة غير قادرة حتى على حماية مكاتبها. 

تشويه فكري وقع فيه الكثيرون نتيجة ستة عقود من التدمير المستمر لعقل ووجدان وضمير المواطن العربي على وجه العموم والمصري على وجه الخصوص، وصنعه كتاب سيناريو محترفون وملحنون عباقرة، فمسلسل رأفت الهجان مثلاً يصور المخابرات المصرية على أنها ذلك الجهاز الذي يسمع دبة النملة في تل أبيب، والذي يقوم بتشغيل عميل له في فلسطين المحتلة ليندس بين الصهاينة ويصادق وزير الدفاع موشيه ديان ويأتي بأسرار الجيش الصهيوني. 

ويزداد تعجبك حين تعلم أن رأفت الهجان كان مجرد عميل مزدوج عمل لصالح الإسرائيليين، ثم تكتشف أن قائل هذا الكلام كان ضابط مخابرات سابق، وهو الفريق رفعت جبريل رئيس هيئة الأمن القومي السابق في حوار له مع المصري اليوم، والأمر يمكن علاجه بقليل من القراءة ولكن الأمة التي أنزل الله لها قرآناً، أول آياته (اقرأ) لا تقرأ وتكتفي بما يقوله الإعلام المضلل. لقد كان لي أنا شخصياً موقف في بروكسل قبيل المؤتمر الذي صدر فيه إعلان بروكسل، حين عجزت المخابرات عن معرفة الاجتماعات فأرسلت ضابط مخابرات عرفه أفراد الجالية على الفور، فمنعوه من الدخول وكان مشهداً شديد الكوميدية.

 والعجيب أن النظرية الرائجة لدى البعض بعد تفجيرات سيناء ( وأنا هنا أنحي عواطفي وموقفي الشخصي منها وأتكلم فقط من ناحية التحليل)، هي أن التفجيرات التي راح ضحيتها 47 جندياً حتى لحظة كتابة هذه السطور " شغل مخابرات"!!

ولم يفكر أحد أن يسأل نفسه لماذا يريد عبيط القرية أن يظهر بمظهر العاجز والفاشل، وأن يثير غضب الجنود والضباط داخل الجيش ويظهر أمامهم عاجزاً عن حمايتهم، وهو ما قد يدفع البعض للتفكير جدياً في ترك الخدمة العسكرية وهي العمود الفقري الذي يعتمد عليه "عبيط القرية"  لترويع المصريين وتثبيت انقلابه؟

لماذا يفترض البعض أن تلك العمليات الموجهة ضد جيش قام بإخلاء منطقة رفح وإقامة منطقة عازلة بها حباً وكرامة لسيدته إسرائيل، ونكل بالأهالي وهدم منازلهم ودمر حياتهم بالكامل، هي "شغل مخابرات" كما يقولون؟

هل ذلك الجيش العاجز وتلك المخابرات العاجزة قادرة فعلاً على ترتيب مثل تلك العمليات، والمخاطرة بإثارة غضب الجيش والشعب في آن واحد ضد عبيط القرية وإظهاره بمظهر الفاشل؟

في أي عمل ابحث دائماً عن المستفيد، هذه هي القاعدة الذهبية للتوصل لتحليل سليم في أي أمر وسط تلك الضوضاء السمعية والبصرية المحيطة بنا بعد الانقلاب. 

هل سيستفيد الانقلاب من تشويه صورة عبيط القرية وإظهاره بمظهر العاجز، وإثارة الرأي العام لدى الشعب ولدى الجيش ضده؟

الإجابة: لا 

الموضوع ببساطة هو أن عبيط القرية يقود مصر للتحلل ببطء بعد انقلابه، وهو شخص غير قادر لا هو ولا المنظومة التي يعمل من خلالها على إدارة فرن بوتغاز وليس دولة بحجم مصر.

يا سادة بعد أن تقرؤوا في صحيفة تابعة للانقلاب على لسان أحد خبراء الجيش الذي لم يعرف سوى المكرونة منذ 41 عاماً، أن المخابرات العامة تستخدم شفرة غير قابلة للاختراق وهي شفرة عوكل، وبعد أن تستمع لوكيل المخابرات المدعو ثروت جودة وهو يقول إن (أبلة فاهيتا) هي مسؤولة نقل الشفرات للإخوان المسلمين وستة أبريل لتنفيذ عمليات إرهابية، فلابد أنك تمزح حين تعتبر هؤلاء الأشخاص الذين يرتدون الكسرولات على رؤوسهم مخابرات أصلاً!
التعليقات (16)
إبراهيم أبو حسن
السبت، 14-02-2015 06:09 ص
لا فض فوك ياسيدتي الفاضلة، أنت أشرف مليون مليون مرة من جميع مرتزقة القلم المعوج و قنوات العهر (الفضائحيات ) الداعمة للإنقلاب الملعون ،الذي يراد به تمريغ مصرنا الحبيبة في و حل الهوان و الخنوع و المذلة و الخضوع للعدو الصهيو ـ أمريكي المتربص بنا و أزلامه و عملائه .
الثقب الباهت
الأحد، 01-02-2015 04:36 م
على مدار اعوام عديده كانت مصر تدار بشكل غير مباشر من مجموعه قوى دوليه وكان افشل من يقوم بالاداره هو من يتم اختياره على اساس شئ واحد فقط هى قدرته على تنفيذ التعليمات الحرفيه وعمدت تلك القوى على توجيه الرأى العام والرأى القيادى بعده طرق وتستخدم تلك القوى نماذج محدده فى السيطره على الدول او تغيير اتجاهاتها واول تلك النماذج هى الثوره او ما يسموها بالفوضى الخلاقه التى يتم خلالها تكوين انظمه تابعه كما حدث فى الثوره الفرنسيه والامريكيه والثورتين المصريتين 19-52 كما تتبع تلك القوى نماذج اخرى كالحروب الاهليه والانقلابات العسكريه والعمليات التخريبيه ويتم اختيار النموج الانسب للتطبيق حسب حاله البلد
رضا
الأحد، 01-02-2015 04:07 م
لا اتفق معك يا استاذة ايات عبيط القرية متأكد من بلادة وبلاهة اتباعه على كافة الأصعدة وهم يزيدون به التصاقا كلما حدثت عمليات ارهابية ( سواء كانت حقيقية أو مزعومة ) على اساس انه هو وجيش المكرونة سياج حامى وهم يزيدوا التفويض تفويضات بالقتل والذبح من اجل الانهاء على اى عملية تحدث فيما بعد ومن اجل ان يسيروا بامان مصطنع او حقيقى لا يهمهم المهم ايام المجرم مبارك ترجع تانى هذا هو ما يريوده واظنه لو قال انى افعل تلك التفجيرات من اجل القضاء على كل معارضة من اجل ان تعيشوا فى امان سيقولوا له سر ونحن معك ( عليهم لعن الله جميعا) .. يا سيدة ايات لاحظى ان بيت المقدس نفسها منظمة مشكوك فى وجودها من اساسه وزيدى على ذلك انه كلما اعترفت تلك المنظمة باى تفجير فان الشرطة تتهم بهذا التفجير الاحوان على الفور كيف ترى ان بيت المقدس اعترفت ولماذا لم تقبض على احدهم حتى .., يا استاذة ايات قال الجيش نفسه ان الارهابيين كان مسلحين بمدافع هاون فهل السير بمدافع الهاون امر يسير وسهل هكذا مثلما يسير احدهم بقرن غزال مثلا هم لم يهجموا بقنابل يدوية او عمليات انتحارية يعنى فرد بنفسه او فردينت او ثلاثة بل عدد كبير ( هذا ما فهمناه من الناطق العسكرى نفسه ) كانوا مسلحين بقنابل وهاون وبعدد كبير للهجوم فاين كانت النخابرات من هذا كله واين كانت المتاريس والتحصينات المتواجدة فى كل نقطة كمين من مرور الهاون امامها
أحمد عبد الكريم
الأحد، 01-02-2015 03:24 م
و لماذا لا تكون مخابرات السيسي وراء هذه التفجيرات لقتل كل من حضر الجرائم في حق أهل رفح ممن يمكن أن يستخدموا كشهود ضده إذا سقط الانقلاب و يحاكم دوليا مثل رئيس صربيا؟
ايمي
الأحد، 01-02-2015 01:55 ص
احنا بس مش قادرين نوصل لحل امال مين اللي عمل كدة ف سينا لو مكنتش المخابرات