اقتصاد دولي

هبوط أسعار الذهب أكثر من 2 بالمئة

هبوط أسعار الذهب أكثر من 2 بالمئة - أرشيفية
هبوط أسعار الذهب أكثر من 2 بالمئة - أرشيفية
هبطت أسعار الذهب أكثر من 2 بالمئة إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين أثناء التعاملات يوم الخميس بينما سجلت الفضة أكبر انخفاض في أكثر من عام ونصف بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أنه يمضي في مسار نحو رفع أسعار الفائدة هذا العام.

وقال البنك المركزي الأمريكي في بيانه بشأن السياسة النقدية إن أكبر اقتصاد في العالم ينمو بوتيرة قوية لكنه أكد على تحليه بالصبر في تقرير موعد زيادة أسعار الفائدة.

واحتمال رفع الفائدة الأمريكية قد يشجع المستثمرين على الانسحاب من المعدن النفيس وهو أحد الأصول التي لا تدر عائدا لحائزيها.

وكان الذهب قد حصل على دعم من توسيع المركزي الأمريكي السيولة وإبقائه أسعار الفائدة عند مستويات شديدة الانخفاض على مدى السنوات التي أعقبت أزمة الائتمان في 2008.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى 1251.86 دولار للأوقية (الاونصة) وهو أدنى مستوى له في أسبوعين قبل إن يتعافى إلى 1256.50 دولار في أواخر التعاملات في سوق نيويورك منخفضا 2.2 بالمئة عن مستوى الإغلاق السابق. 

وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية 2.4 بالمئة لتسجل عند التسوية 1254.60 دولار للأوقية.

وصعد الدولار 0.4 بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسية ليبقى قريبا من أعلى مستوى له في 11 عاما الذي سجله الأسبوع الماضي بينما تراجعت أسواق الأسهم العالمية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هوى سعر الفضة في المعاملات الفورية 6.4 بالمئة إلى 16.81 دولار للأوقية متراجعا عن متوسط تحركه في 100 يوم ومسجلا أكبر انخفاض ليوم واحد منذ يونيو/ حزيران 2013.

وهبط البلاتين حوالي 3 بالمئة إلى 1216.50 دولارا للأوقية في حين انخفض البلاديوم 2.7 بالمئة إلى 770.25 دولارا للأوقية.
التعليقات (0)

خبر عاجل