سياسة عربية

الحوثيون يطلقون سراح مدير مكتب الرئيس اليمني

مدير مكتب الرئيس، أحمد بن مبارك - أرشيفية
مدير مكتب الرئيس، أحمد بن مبارك - أرشيفية
قال مصدر رئاسي يمني، إن جماعة "أنصار الله"، المعروفة إعلاميًا بـ"الحوثي"، أطلقت، مساء الثلاثاء، سراح أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب الرئيس اليمني المستقيل، عبد ربه منصور هادي، وذلك بعد عشرة أيام من اختطافه.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "الحوثيين أطلقوا سراح بن مبارك مساء اليوم، وتم توصيله إلى منزل الشيخ عوض الوزير، أحد كبار مشايخ قبائل محافظة شبوة (جنوب)".

وجاء إطلاق سراح أحمد بن مبارك عقب عقد قيادات في جماعة الحوثي اجتماعا في العاصمة صنعاء، اليوم، مع ممثلين عن قبائل شبوة، التي ينتمي إليها بن مبارك، للاتفاق على مكان تسليمه، بحسب مصدر مطلع على المفاوضات.

وآنذاك أوضح المصدر أن الجماعة تصر على أن يقوم وفد من قبائل شبوة باستلام بن مبارك من المكان الذي يوجد به حاليا (غير معلوم للمصدر)، بينما يصر ممثلو قبائل شبوة على أن تقوم الجماعة بتوصيله إلى منزله في صنعاء.

وكان مسلحون حوثيون قد اختطفوا يوم 17 يناير/كانون الثاني الجاري، أحمد بن مبارك في إحدى نقاطهم التفتيشية بالعاصمة واقتادوه إلى جهة مجهولة.

وحينها، قالت ما تسمى بـ"اللجان الشعبية" التابعة لجماعة الحوثي، في بيان، إنها أقدمت على توقيف أحمد بن مبارك لـ"قطع الطريق أمام أي محاولة انقلاب على اتفاق السلم والشراكة" (الموقع بين القوى السياسية في اليمن مساء يوم 21 أيلول/ سبتمبر الماضي).

وقدم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الخميس الماضي، استقالته إلى البرلمان، بعد وقت قصير من استقالة حكومة خالد بحاح.

وقال هادي، في نص الاستقالة: "نظرا للمستجدات التي ظهرت على سير العملية الانتقالية للسلطة سليما (..) وجدنا أننا غير قادرين على تحقيق الهدف الذي تحملنا في سبيل الوصول إليه الكثير".

وقد أجّل مجلس النواب جلسته التي كانت مقررة، الأحد الماضي، للنظر في استقالة هادي إلى موعد لاحق لم يتحدد بعد، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية الواقعة تحت سيطرة جماعة أنصار الله (المعروفة بجماعة الحوثي).

وشهدت العاصمة صنعاء، الاثنين، مواجهات دامية بين الحراسة الرئاسية ومسلحي الحوثي في محيط القصر الرئاسي، أسفرت عن تسعة قتلى و80 جريحا، حسب مصادر طبية، قبل أن يتم الاتفاق على وقف إطلاق نار بين الطرفين.
التعليقات (0)

خبر عاجل