ملفات وتقارير

رقعة الرفض الشعبي لجماعة الحوثي تتسع في اليمن

يتهم منتقدون جماعة الحوثي بالعمل على إعادة حكم الزيدية المتوكلية - أرشيفية
يتهم منتقدون جماعة الحوثي بالعمل على إعادة حكم الزيدية المتوكلية - أرشيفية
تزايدت رقعة الرفض الشعبي والسياسي لجماعة "أنصار الله" (الحوثي) المسلحة في ظل سيطرتها على قصر الرئاسة ومحاصرتها لمنزل الرئيس اليمني المستقبل، عبد ربه منصور هادي، وسيطرتها على العاصمة صنعاء منذ 21 أيلول/ سبتمبر الماضي.

فبموازاة مظاهرات شعبية عفوية في عدة محافظات، منها صنعاء (شمالا) وإب وتعز (وسط البلاد) والحُديدة (غربا)، رفضا لما يقول المحتجون إنه "انقلاب حوثي مسلح على المؤسسات الدستورية"، فقد قطعت أربعة أحزاب رئيسة مفاوضاتها مع الجماعة، المتهمة بتلقي دعم إيراني، وأجبرت رئيس الحكومة خالد بحاح والرئيس هادي الخميس الماضي، على الاستقالة. 

وأجل البرلمان إلى وقت غير محدد جلسة كانت مقررة الأحد الماضي للنظر في هذه الاستقالة في بلد يمر بشبه حالة "اللادولة"، وسط مخاوف متصاعدة بين اليمنيين من اندلاع حرب أهلية ربما تمزق البلاد، لا سيما في ظل دعوات جنوبية للانفصال عن الشمال، تحت دعاوى التهميش.

وأعلن إقليم سبأ، ويضم محافظات "البيضاء" و"مأرب" و"الجوف"، السبت الماضي، رفضه أي توجيهات أو أوامر من خارج المحافظة، وأنه سيعمل على تسيير أموره بنفسه، بعيدا عن أي توجيهات من أي طرف كان، بعد ما أسماه "الانقلاب على السلطة الشرعية بقيادة هادي وحكومة الكفاءات".

ومما زاد من حالة الاحتقان الشعبي ضد الحوثيين، قمع مسلحي الجماعة للمتظاهرين السلميين أمام جامعة صنعاء، الأحد الماضي.

ويرى محمد القدسي، وهو من طلاب الجامعة الذين تظاهروا ضد الجماعة، أن "استقالة الرئيس هادي وحكومة بحاح كسرت حاجز الخوف لدى اليمنيين الذين كانوا يلتزمون الصمت تجاه أفعال الجماعة منذ سبتمبر (أيلول) الماضي.

ومحاولا تأكيد ما ذهب إليه، يضيف القدسي: "لاحظ كيف أجبرت وقفة احتجاجية لنشطاء وكتاب وصحفيين جماعة الحوثي على الإفراح عن 18 مختطفا (من أمام جامعة صنعاء الأحد) قبل مرور 24 ساعة من احتجازهم التعسفي.. في السابق كان الناس يتم اقتيادهم إلى معتقلات الحوثي في أكثر من محافظة ولا أحد يحرك ساكنا".

وكان مسلحون حوثيون يرتدون بزات عسكرية، اختطفوا الأحد مجموعة من المتظاهرين خلال تفريقهم بالقوة مظاهرة رافضة للجماعة، بعد أن اعتدوا عليها بالهراوات، بحسب شهود عيان. ولم يُعرف مصير الأربعة متظاهرين المتبقين في حوزة الحوثيين.

ورغم ما شهدته مظاهرة الأحد، إلا أن محتجين مناهضين للجماعة شاركوا في مظاهرة أمس الاثنين فرقها مسلحون حوثيون بالقوة، واختطفوا وا محتجين آخرين، خلال تفريقهم لمظاهرة رافضة لهم في العاصمة.

ويرى الكاتب السياسي، جمال حسن، أن "الشباب الذين وقفوا أمام بوابة جامعة صنعاء للهتاف ضد الحوثي عبروا عن رفض مجتمعي".

وبحسب حسن، فإن "الأسلوب الأمثل لمواجهة الحوثي وتعنته هو مشاركة الناس في تلك الاحتجاجات".

ويخطط نشطاء لكي تتواصل بشكل يومي سلسلة احتجاجات شبابية ضد ما يقولون إنه "قمع حوثي"، وذلك في محافظات مختلفة، أهمها صنعاء وإب وتعز، مهد ثورة 2011، التي أجبرت الرئيس آنذاك، علي عبد الله صالح، في العام التالي على تسليم السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي.

ويقول الناشط السياسي، فهد العميري، وهو من تعز: "هناك دعوات لمظاهرات مستمرة، كما أن الأحزاب، وخصوصا الاشتراكي والناصري، دعت أنصارها إلى المشاركة في المسيرات الرافضة لانقلاب الحوثي".

وأعلنت أربعة أحزاب يمنية، وهي التنظيم الوحدوي الناصري والحزب الاشتراكي اليمني والتجمع اليمني للإصلاح (إخوان مسلمون) والرشاد السلفي، قطع المباحثات السياسية مع جماعة الحوثي، بشكل نهائي.

وبثت فضائية "الجزيرة" القطرية، الأسبوع الماضي، ما قالت إنه تسريب لاتصال هاتفي بين صالح وقيادي حوثي ينسقان فيه ضد الرئيس هادي. وهو ما حاولت الجماعة وحزب المؤتمر الشعبي، بزعامة صالح، التقليل من أهميته.

ويعول كثيرون في اليمن على الثورة الطلابية، التي كانت نواة ثورة 11 شباط/ فبراير 2011، التي أطاحت بنظام صالح، في "الإطاحة بجماعة الحوثي".

ويقول الصحفي فتحي أبو النصر، وهو سكرتير تحرير صحيفة "الثوري"، الناطقة بلسان الحزب الاشتراكي، إن "المدنيين السلميين يجرحون مشاعر الميليشيات الكهفوية باعتصاماتهم ومسيراتهم الرافضة لها".

ويتهم منتقدون جماعة الحوثي، التي خاضت ست حروب ضد الدولة خلال حكم صالح، بالعمل على إعادة حكم الزيدية المتوكلية، الذي بدأ في الشطر الشمالي من اليمن عام 1918 وانتهى في 1962 عبر تحرك مسلح بقيادة ما يطلق عليه "تنظيم الضباط الأحرار".
التعليقات (0)