صحافة عربية

ثقل السعودية السياسي يربك مواعيد زعماء العالم

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
قالت صحيفة الاقتصادية إن الجداول والأجندات الزمنية الخاصة بالزعماء والرؤساء، أربكتها الأحداث السعودية إثر وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز- رحمه الله- وتولي الملك سلمان بن عبدالعزيز سدة الحكم في البلاد. 

وبينت الصحيفة أنه في حين تشهد السعودية ثباتاً وانتقالاً سلساً ومدروساً للسلطة، ارتبكت أجندات بعض المنتديات الدولية كمنتدى دافوس الاقتصادي، إضافة لبعض زيارات زعماء دوليين كانت مقررة منذ أشهر،
وكل ذلك يأتي، بحسب كثير من المراقبين، مؤكداً أهمية السعودية وثقلها السياسي إقليمياً ودولياً.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يأتي على رأس قائمة هذه الأجندات المعدلة أو الملغاة، إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيتوجه الثلاثاء إلى الرياض لتقديم تعازيه بوفاة الملك عبدالله، مختصراً بذلك زيارته للهند التي يصلها الأحد.

فيما صرح مسؤول الإعلام في البيت الأبيض جوش إيرنست في بيان أن الرئيس أوباما والسيدة الأولى سيسافران إلى الرياض الثلاثاء 27 كانون الثاني/يناير، لتقديم تعازيهما إلى الملك سلمان بن عبد العزيز ولأسرة الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز". 

ولكي يتمكن من ذلك اضطر الرئيس أوباما وزوجته إلى اختصار الزيارة المقررة سلفاً، معربا عن أسفه لعدم تمكنه من المكوث لفترة أطول. 

اليوم الدراسي الأول للحديث عن مآثر الملك الراحل

ذكرت صحيفة مكة أن وزير التربية والتعليم  خالد الفيصل، وجه إدارات التربية والتعليم بتخصيص اليوم الأول من بداية الفصل الدراسي الثاني في الطابور الصباحي والحصتين الأولى والثانية، بالحديث عن مآثر الملك عبدالله وما أولاه لوطنه وشعبه، والحديث عن تعزيز القيم الوطنية.

وقال الوزير إنه من خلال تعميم هذه القيم يستوجب غرس الاعتزاز بالدين والولاء والطاعة للملك والانتماء للوطن، مطالباً بتأكيد مفاهيم البيعة في المنشط والمكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد وولي ولي العهد، والدعاء لهم بالتوفيق والسداد.

مغردون يبايعون الملك سلمان عبر مواقع التواصل

تناولت صحيفة المدينة ما أعلن عنه مواطنون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيس بك، واتس آب) عن بيعتهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، بوضع تصميم جمع صورهم مدونين عليها «نعم نبايع» على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه عمد الكثير من المغردين على وضع صورهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلان البيعة بقصر الحكم.
التعليقات (0)