صحافة دولية

أردوغان في السعودية وأوغلو يؤكد الانضمام للاتحاد الأوروبي

الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
أبرزت الصحف التركية في عددها الصادر، السبت، الملف السعودي وتبعات المشهد في المنطقة بعد رحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز، وذكرت الصحف ردود الفعل حول القضية وتطوراتها إقليميا ومحليا. 

النظام السعودي في محل الشبهة 

وأفادت صحيفة "حريت"، بأنه تم إعلان الحداد ليوم واحد في تركيا على وفاة الملك السعودي عبد الله ابن عبد العزيز. وأوردت الصحيفة في خبر لها أن مصلي المسجد الأقصى حاولوا ضرب إمام وخطيب المسجد الأقصى "إسماعيل النواهضة"، بعد نعيه ومدحه لملك السعودية المتوفى عبد الله بن عبد العزيز في خطبة الجمعة. 

وتلفت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى مشاركة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، في مواراة الملك السعودي الثرى عن عمر يناهز الـ90 عاما. ويرى الصحفي، عاكف أمرة، في مقال له بالصحيفة ذاتها، أن الإجراءات المشددة التي يفرضها النظام السعودي في الجانب السياسي والمجتمعي من أجل الاستمرار في البقاء، أصبحت اليوم في محل شبهة.

ويفيد رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، الصحفي، عبد الرحمن ديليباك، في مقال له بأن السعوديين اختاروا آخر ملوكهم من الجيل الأول، ومن بعد اليوم لن تكون الأمور على ما كانت عليه سابقا.

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "ميلاد"، الصحفي، خليل مارت في مقال له، إلى أن الملك السعودي مات والخلافات الداخلية والمواجهات لا تظهر، ولكن هناك من يقول بأن الدولة ستنقسم إلى 6 أجزاء. وذكرت الصحيفة في خبر أنه، حاول مصلون في المسجد الأقصى اليوم ضرب إمام وخطيب المسجد الأقصى "إسماعيل النواهضة" بعد نعيه ومدحه لملك السعودية المتوفى عبد الله بن عبد العزيز في خطبة الجمعة. 

داود أوغلو: سندخل الاتحاد الأوروبي مرفوعي الرأس

وتفيد صحيفة "ملليت" في خبر لها بأن داود أوغلو الذي صرح بأن دخول تركيا للاتحاد الأوروبي أمر حتمي قال: "الدين الإسلامي دين أساسي في أوروبا وسيبقى كذلك". 

وترى الصحفية لالي كمال، في مقال لها بصحيفة "زمان" أن هناك موجة ثالثة قد تبدأ من هجرة العقول والشخصيات العلمانية من تركيا إلى أوروبا.

وفي موضوع ذي صلة، نقلت صحيفة "ستار" في خبر لها، عن رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" في كلمته في زيورخ، قوله: "سندخل الاتحاد الأوروبي مرفوعي الرأس".

وذكرت صحيفة "طرف" في خبر لها، أن داود أوغلو، قال في تصريح له: "إذا كان الأوروبيون بحاجة للعمل فستكون تركيا من الأبواب المتاحة أمامهم".

وأشارت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، إلى أن أحمد داود أوغلو، قال إنهم في الوقت الذي سيدخلون فيه الاتحاد الأوروبي مرفوعي الرأس فلن يتوسلوا لأوروبا أبدا.

وذكرت صحيفة "يني شفق" أن داود أوغلو أشار إلى أن تركيا ستقود مجموعة الدول العشرين خلال المرحلة المقبلة بشعار "دون تحقيق العدل لا يمكن تحقيق السلام".

ويفيد الصحفي سامي كوخان، في مقال له بصحيفة "ملليت"، بأن هناك استطلاعا للرأي العام، يظهر أن 12% من المواطنين يريدون التحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية وأن 15% يريدون التحالف مع الدول الإسلامية وأن 5% مع دول الاتحاد الأوروبي وأن 6% مع روسيا، وأن 34% يؤمنون بضرورة عدم الاتفاق مع أي طرف ويؤيدون التحرك بشكل منفرد.

بعد شتاء قاس.. العالم الإسلامي ينتظر ربيعا ساخنا

يرى الصحفي، علي أونال، في مقال له بصحيفة "زمان" أن العالم الإسلامي يعيش شتاء قاسياً قبل ربيع ساخن جديد سيستيقظ عليه.

ويشير الصحفي، نصوحي قونقور، في مقال له بصحيفة "ستار"، إلى أن المرحلة المقبلة بالنسبة للعالم الإسلامي وتركيا على وجه الخصوص، مرحلة تفرض علينا مواجهة كثير من الأسئلة والتحديات التي قمنا بتأجيلها سابقا.
التعليقات (0)