صحافة دولية

صحيفة تركية تسيء لأتاتورك وتثير احتجاجات

الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
تناقلت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم الخميس، عددا من القضايا المؤثرة على الساحة العالمية والإقليمية. هذا، ولا تزال قضية "شارلي إيبدو" تهيمن على محتوى الصحف، وذكرت في تطور القضية أن هناك ردود فعل إسرائيلية ضد ما صرح به رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب أردوغان" من تصريحات انتقد فيها مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في مظاهرة باريس ووصفه بالإرهابي!

ردود فعل إسرائيلية على انتقادات "أردوغان".. وفرنسا تقع في الفخ مرة أخرى

ذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، ردود فعل مختلفة من قيادات إسرائيلية على انتقادات أردوغان لمشاركة نتنياهو في مظاهرة باريس.

 وأفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يرد على تصريحات رئيس الجمهورية أردوغان التي قال فيها: "بأي وجه ذهبت إلى باريس؟".

 ويلفت الصحفي، أصلي إيدين تاش باش، في مقال له بصحيفة "ملليت" إلى أن حادثة باريس ستلقي بأثرها علينا جميعا، ويجب على المسلمين في أوروبا أن يقفوا بشكل سليم أمام صعود اليمين المتطرف. ويرى الصحفي، هايكو بغداد، في مقال له بصحيفة "طرف" أن مشاركة داود أوغلو في مظاهرة باريس كانت مهمة جدا.

 وذكرت صحيفة "ستار" في خبر لها، أن فرنسا وقعت في الفخ مرة أخرى، فهم نسوا أنهم كانوا نقطة انطلاق معاداة اليهودية في ألمانيا من قبل.

"شارلي إيبدو" تثير الجدل في تركيا.. وزعيم المعارضة: زَالَ الشَّر!

ترى الصحفية، حليمة كوكجة، في مقال لها بصحيفة "ستار" أن الاستهزاء بالرسول من خلال الرسومات أمر يؤثر على المسلمين، وفيه تعد على المقدسات.

ويلفت الصحفي، علي بولاج، في مقال له بصحيفة "زمان" إلى أن حادثة باريس لا تعبر عن "إرهاب إسلامي"، وأن إرفاق "الإسلام" بذلك يعني استهداف شريحة واسعة من المسلمين.

 وتفيد صحيفة "طرف" في خبر لها بأنه تم احتجاز 5 أشخاص من المحتجين على نشر رسومات وكتابات مجلة "شارلي إيبدو" أمام مبنى صحيفة جمهورية بتركيا.

 وأوردت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، أن زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو اتصل بأوتكو جاكيروزار رئيس تحرير صحيفة جمهورية التي نشرت رسومات للرسول، وقال له "زَالَ الشَّر"!. ويلفت رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، الصحفي، مليح عاشق، في مقال له بأنه وبالأمس تم إيقاف الشاحنات التي تحمل صحيفة الجمهورية، وأخذ عدد من النسخ لإرسالها للنائب العام.

 وذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن موقع t24 التركي، شارك في نشر الرسومات المسيئة التي أصدرتها مجلة "شارلي إيبدو" التي تعدت على القيم الدينية.

 ويرى الصحفي، علي يوردقول، في مقال له بصحيفة "زمان" أن القوى الإرهابية التي تنطلق من الشرق الأوسط قدمت أقوى رسالة لها بعد حادثة الحادي عشر من سبتمبر من خلال استهداف مجلة "شارلي إيبدو" الساخرة.

 وتفيد الصحفية، فاطمة أوزكان، في مقال لها بصحيفة "ستار" بأن العالم جميعه استنكر هجوم "شارلي إيبدو" دون النظر إلى الحقائق التي حصلت إلى يومنا هذا.

 ويفيد رئيس تحرير صحيفة "يني عقد" الصحفي، عبد الرحمن ديليباك، في مقال له بأن العالم الإسلامي والغرب كلاهما يواجهان أزمة حقيقية، وأكثر المتضررين سيكونون الغرب أنفسهم.

 ويتساءل الصحفي، عاكف باقي، في مقال له بصحيفة "حريت" قائلا: لماذا لم تصدر نسخة عن "شارلي إيبدو" باللغة العبرية؟

 مسؤولو التنظيم الموازي يتواصلون مع "سي آي إيه".. ومكيدة جديدة

أوردت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، أن مسؤول دائرة الاستخبارات السابق "صبري أوزون" أفاد في تصريح له، بأن بعض مسؤولي الصف الأول في التنظيم الموازي داخل جهاز الشرطة، طلبوا مساعدة مسؤولين في جهاز الـ CIA  في ما يتعلق بإقامة "فتح الله كولن" في الولايات المتحدة الأمريكية.

 وتفيد الصحيفة في خبر آخر لها، بأن هناك مكيدة جديدة للتنظيم الموازي الذي انتابه القلق من توجه بنك زراعة.. للإسراع في افتتاح فروع إسلامية. ويلفت الصحفي، أوكان مدرس أوغلو، في مقال له بذات الصحيفة إلى أن وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" أفاد في تصريح له بأنه في حال لم تساعدنا أمريكا في إعادة فتح الله كولن فإن ذلك سيحزننا.

 صحيفة تركية تنشر صورا تسيء لأتاتورك .. واحتجاجات ضدها

أفادت صحيفة "ستار" في خبر لها بأن هناك احتجاجات ضد صحيفة "يني عقد" لنشرها صورا تحمل إساءة لأتاتورك من حسابات مزورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وتفيد صحيفة "يني عقد" في خبر لها بأنه لم تقم قوات الأمن بأي حراك ولم تتدخل لمواجهة المتظاهرين الذين بقوا لساعات يهاجمون مبنى صحيفتنا ويعتدون على موظفينا. ويلفت الصحفي، حسن كاراكايا، في مقال له بذات الصحيفة إلى أن ملة الكفر واحدة، واليوم صحيفة "الجمهورية" تتحالف مع مجلة "شارلي إيبدو" بشكل واضح وجلي. لم تقم قوات الأمن بأي حراك ولم تتدخل لمواجهة المتظاهرين الذين بقوا لساعات يهاجمون مبنى صحيفتنا ويعتدون على موظفينا.
التعليقات (0)

خبر عاجل