ملفات وتقارير

أوباما يعد باتفاق تاريخي مع الصين حول تغيرات المناخ

قادة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) في قمة بكين - أ ف ب
قادة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) في قمة بكين - أ ف ب
أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ الأربعاء أن الصين والولايات المتحدة مصممتان على التوصل إلى اتفاق خلال المؤتمر حول التغير المناخي العام المقبل في باريس.

وقال شي جينبينغ للصحافيين في بكين: "اتفقنا على أن تتوصل المفاوضات الدولية حول التغير المناخي في باريس إلى اتفاق" فيما وصف أوباما اتفاق الدولتين على تحديد أهداف جديدة على صعيد انبعاثات الغازات المسببة للاحترار بأنه، "اتفاق تاريخي" و"محطة هامة في العلاقة الأمريكية الصينية".


اختلاف في الرأي بشأن هونغ كونغ


وتجادل الرئيسان بشأن الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ مع قول أوباما Yن الولايات المتحدة تريد "تشجيع انتخابات حرة ونزيهة"، في حين قال شي إن "المسائل المتعلقة بالمنطقة شأن صيني داخلي".

وأدلى الزعيمان بتعليقاتهما أثناء مؤتمر صحفي عقب محادثات في قاعة الشعب الكبرى في بكين. وقال شي إنه أبلغ أوباما أن الاحتجاجات التي تحتل مواقع في وسط المركز المالي الآسيوي غير قانونية وأنه ينبغي للدول الأجنبية ألا تتدخل في مسائل هونغ كونغ.


محاربة الإرهاب والجرائم الدولية

وأعلن الرئيس الصيني أن البلدين اتفقا على تسريع المناقشات بشأن معاهدة ثنائية للاستثمار وتعميق الثقة العسكرية. وأضاف شي أن الصين والولايات المتحدة وافقتا على تطوير إجراءين رئيسين لبناء الثقة وتكثيف الاتصالات بشأن مكافحة الإرهاب.

وقال إن البلدين اتفقا أيضا على التعاون في فرض القانون في سياق مكافحة الجرائم الدولية.


قادة "آبيك"يعتمدون خريطة طريق لمنطقة تبادل حر

وكان أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، أن قادة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) المجتمعين في قمة في بكين اعتمدوا أمس الثلاثاء "خريطة طريق" تقضي بالعمل على إنشاء منطقة تبادل حر إقليمية وفق مشروع تدعمه الصين.

وفي خصوص هذه المبادرة التي تدعو إليها بكين قال الزعيم الصيني: "لقد اتفقنا داخل آبيك على خريطة طريق تقضي بالعمل على إنشاء منطقة للتبادل الحر في آسيا-المحيط الهادئ".

وتمثل الاقتصاديات الأعضاء في آبيك 57% من إجمالي الناتج العالمي و44% من المبادلات التجارية الدولية.

ووصف شي جينبينغ إطلاق هذه العملية نحو إنشاء منطقة تبادل حر في آسيا-المحيط الهادئ بـ"المرحلة التاريخية" وتترجم برأيه "التزام أعضاء آبيك باندماج الاقتصاد الاقليمي".

ومشروع إقامة منطقة للتبادل الحر في آسيا- المحيط الهادئ يتنافس مع مشروع واشنطن للشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الأطلسي الذي يندرج في إطار عملية إعادة تركيز محور سياستها على آسيا.

ومشروع الشراكة عبر الأطلسي الذي يستبعد الصين في وضعها الحالي يرى فيه محللون صينيون محاولة أميركية لاحتواء نفوذ بكين المتنامي سياسيا واقتصاديا.

وتعكس عبارة "خريطة الطريق" التوافق الضروري الذي يتوجب التوصل إليه بين الاقتصاديات الأعضاء الـ21 في آبيك.

وترغب بكين في أن يتضمن البيان الختامي للقمة إشارة إلى "دراسة جدوى" لمنطقة التبادل الحر في آسيا- المحيط الهادئ ما يثير تحفظات كبيرة لدى الولايات المتحدة التي ترى في ذلك تمهيدا لإطلاق اتفاق متعدد الأطراف في المستقبل. 
التعليقات (0)