سياسة عربية

نائب رئيس الكنيست يدعو لاقتحام المسجد الأقصى

 اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى - أرشيفية
اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى - أرشيفية
دعا برلماني وجماعة إسرائيلية السبت، إلى اقتحام المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية الأحد والاثنين بمناسبة عيد العُرش (المظلة) اليهودي، الذي بدأ الأربعاء الماضي ويستمر أسبوعا.

فقد وجه نائب رئيس الكنيست موشيه فيغلين، البرلمان الإسرائيلي، دعوة عبر موقعه الإلكتروني إلى اقتحام المسجد الأقصى صباح الاثنين بمناسبة عيد العُرش.

ويحتفل اليهود بعيد العُرش لإحياء ذكر سفر بني إسرائيل في البادية بعد خروجهم من مصر.

ودعا فيغلين، النائب عن حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى التجمع الساعة السادسة والنصف صباح الاثنين بالتوقيت المحلي في ساحة البراق، التي يطلق عليها اليهود اسم ساحة المبكى، الملاصقة للمسجد الأقصى من جهته الغربية، قبيل اقتحام المسجد.

وعادة ما تتم الاقتحامات الإسرائيلية من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، والذي تسيطر عليه قوات الاحتلال.

كما قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن "جماعة الائتلاف من أجل الهيكل" دعت إلى اقتحام الأقصى صباح الأحد الساعة السابعة والنصف صباحاً.

 وتضم هذه الجماعة عددا من المنظمات والشخصيات التي تدعو إلى بناء الهيكل على حساب المسجد الأقصى.

وأضافت مؤسسة الأقصى، في بيان اليوم، أن "المسجد الأقصى بكامل مساحته الـ 144 دونما (الدونم يساوى 1000 متر مربع) هو حق خالص للمسلمين".

ودعت إلى "تكثيف شد الرحال إلى الأقصى وديمومة الرباط فيه؛ لتشكل درعاً بشرياً يحمي المسجد الأقصى ويتصدى لمخططات الاحتلال".

وقال شاهد عيان، فضل عدم نشر اسمه، إن "عددا (لم يحدده) من الشباب الفلسطينيين رابطوا في المسجد الأقصى بدءا من بعد صلاة عشاء السبت؛ استعدادا لصد أي محاولات لاقتحام المسجد".

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى بأعداد كبيرة، صباح الأربعاء الماضي، واشتبكت مع شباب فلسطينيين في ساحات المسجد؛ ما أدى إلى إصابة 20 مصليا وثلاثة من عناصر قوات الاحتلال.
التعليقات (0)