صحافة عربية

محاكمة مبارك: "الإخراج التلفزيوني" يعيدها إلى الأضواء مجددا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
قالت صحيفة القدس العربي إن "الإخراج التليفزيوني" لجلسة محاكمة الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك أثارت سخرية المصريين كما فجرت جدلا قانونيا بين النشطاء والحقوقيين.

ونقلت الصحيفة عن خالد مصطفى (أحد شباب ثورة يناير) قوله "مذيعة صدى البلد (فضائية خاصة) تظهر في الفيديو بتلعب (تلهو) وتقلب في أوراق القضية، وبتعترف إنها اتكعبلت (تعثرت) فيها.. رغم إن ده (هذا) مخالف للقانون وسابقة غريبة ومريبة".

وسخر سيد حمدي، من طريقة "الإخراج التليفزيوني" للجلسة، وفقا للصحيفة، فيما قال وائل فوزي "القاضي لعب دور المذيع.. بالمناسبة هو قال (هنطلع فاصل)، في إشارة إلى كلمة (هنطلع فاصل) التي تستخدم في البرامج التليفزيونية.

وتتابع الصحيفة "على خلاف الآراء السابقة، رأى البعض أن القاضي أراد إظهار حجم أوراق القضية، وهو ما لم يكن ليتحقق إلا بالطريقة التليفزيونية".

ونقلت الصحيفة عن عمرو محمد "المصريون لم يعد يعجبهم شيء.. القاضي فعل ما يمليه عليه ضميره، وليوافق من يوافق وليعترض من يعترض".

وتقول الصحيفة "وسواء اتفق البعض أو أختلف مع القاضي، فإن ما فعله أعاد القضية مره أخرى للأضواء بعد أن انحسر الاهتمام حولها لفترة، وهو ما ظهر واضحا في عودة الاشتباكات مره أخرى إلى محيط المحكمة بعد انتهاء الجلسة، على الرغم من أن الجلسات السابقة كانت تمر هادئة دون أي مشاكل".
ورصدت الصحيفة وقوع اشتباكات حادة بين أنصار مبارك، وأهالي وذوي الشهداء (القتلى)، ما أوقع عددا غير محدد من المصابين.
 
داعش تحذف "جمهورية العراق" من مناهج التربية في الموصل
 
نقلت صحيفة المدى العراقية عن مصادر لها أن (ديوان التعليم) في الدولة الإسلامية (داعش) بالموصل أصدر تعميما يأمر فيه بـ "شطب" جمهورية العراق ووزارة التربية من المخاطبات الرسمية.
وقال المصدر إن "ديوان التعليم في الدولة الإسلامية (داعش) أصدر تعميما بتوقيع شخص يدعى (ذو القرنين) يأمر فيه بشطب جمهورية العراق ووزارة التربية في المخاطبات الرسمية، واستبدالها بجملة الدولة الإسلامية وديوان التعليم".

وأشار المصدر إلى أن "ديوان التعليم أمر بإلغاء عدد من المناهج الدراسية المخالفة للشريعة مثل التربية الفنية والوطنية والاجتماعية والفلسفية والنفسية والتربية الدينية المسيحية"، مطالبا "ادارات المدارس بارسال استمارات حددها الديوان التعليم عن المدرسين والمعلمين الذين باشروا بالدوام في مدارسهم".

وتابع مصدر الصحيفة "التعميم ألزم إدارات المدارس بعدم وضع أسئلة خاصة بالشرك وأهله، والديمقراطية والمبادئ الوطنية والفوائد الربوية والوقائع التاريخية المزيفة والتقسيمات الجغرافية، التي تخالف الشريعة الإسلامية".
 
المالكي يرفض تسليم مكتب رئيس الوزراء إلى خلفه
 
كتبت صحيفة المشرق العراقية، نقلا عن مستشار لدى رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، إن الأخير رفض تسليم مكتبه لرئيس الوزراء حيدر العبادي.

وبين المستشار الذي تحفظ على الكشف عن اسمه للصحيفة أن المالكي رفع اللوحة التي تحمل عبارة مكتب رئيس الوزراء واستبدلها بلوحة أخرى تحمل عبارة نائب رئيس الجمهورية محتفظا بالقصر الرئاسي الذي يفترض أن يكون مقرا لرئيس الوزراء الجديد.

وأفاد المصدر أن مكتب المالكي بصفته نائبا لرئيس الجمهورية موجود في المجمع الرئاسي في منطقة الجادرية ببغداد إلى جانب مكتبي نائبي الرئيس إياد علاوي وأسامة النجيفي، لكنه في عملية تحد لخلفه أصر على البقاء في مكتبه.
 
"قطر غاز" تنجز 20 مليون ساعة عمل "دون حوادث"

سلطت صحيفة الشرق القطرية الضوء على إعلان شركة قطر غاز، أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، أمس اتمامها ما يزيد عن 20 مليون ساعة عمل "دون أي حوادث".

ونقلت الصحيفة عن الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير التنفيذي للشركة أن "السلامة إحدى القيم الرئيسية في شركة قطر غاز، إذ أدخلتها في كافة أنظمتها، وطورت على مدار السنوات القليلة الماضية سياسات وبرامج السلامة وأطلقت العديد من المبادرات الهادفة إلى ضمان سلامة موظفيها وأصولها".

وأوضح أن "الشركة الرائدة في مجال الغاز الطبيعي المسال، ستقوم بوضع معايير عالية للسلامة وستبذل قصارى جهدها لتحقيق إنجازات جديدة".

وتشير الصحيفة إلى أن قطر غاز تشغل سبعة خطوط لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بسعة إنتاجية إجمالية قدرها 42 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، أربعة منها تدخل ضمن أكبر الخطوط الإنتاجية في العالم بطاقة إنتاجية قدرها 7.8 مليون طن سنويًا لكل منها.

ووفقا للصحيفة "تعد قطر غاز، التي تأسست عام 1984، أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنوياً".
 
السلطات الأردنية تعتقل 87 سلفيا من مناصري داعش

سلطت صحيفة الشرق الأوسط الضوء على الحملة التي تشنها السلطات الأردنية على قادة التيار السلفية الجهادية في الأردن.

وذكرت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية اعتقلت فجر أول من أمس بعضا من قيادي التيار السلفي في كل من مدينة أربد ومخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين (27 كلم) غرب عمان.

ونقلت عن محامي التنظيمات الإسلامية موسى العبد اللات أن "القياديين هما أحمد الكيلاني في مخيم البقعة، وطلال البدوي من مدينة أربد شمال البلاد".

وكشف العبد اللات للصحيفة أن "عدد المعتقلين من أعضاء التيار السلفي حتى الآن بلغ 87 عضوا من أعضاء التيار السلفي"، إضافة إلى نحو 140 عضوا من أعضاء التيار ممن جرت محاكمتهم على خلفية الملف السوري، ممن حاولوا الالتحاق بالمعارضة السورية، خصوصا داعش وجبهة النصرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل