صحافة عربية

واشنطن ستدرب مقاتلي المعارضة السورية في حفر الباطن

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
 تحت عنوان "تحديات أوباما" كشف هشام ملحم في عموده بالنهار اللبنانية، نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن واشنطن ستدرب أكثر من خمسة آلاف معارض سوري في قاعدة حفر الباطن في السعودية، لكن المشكلة هي أن هؤلاء لن يستطيعوا المشاركة في القتال قبل أكثر من سنة (بعد التحقق من خليفاتهم وتدريبهم).

وأضاف ملحم "هذا يعني أن الطرف المساعد على الأرض في سوريا في الحرب على داعش لن يتوافر بسرعة، ولذلك ستبقى الإستراتيجية الأميركية متركزة على العراق في المستقبل المنظور".

وأوضح ملحم أن إستراتيجية أوباما تواجه ترددا واسعا من الأطراف المعنيين مع بعض الاستثناءات مثل دولة الإمارات التي تملك سلاح جو متطور استخدمته مؤخرا في قصف قوات إسلامية في ليبيا.

وتابع "حتى هؤلاء الأطراف يريدون قبل أن يلزموا أنفسهم بدور عسكري أن يطلعوا أكثر على الخطة العسكرية، والأهم الحصول على ضمانات أن أوباما إذا بدأ بتنفيذ الخطة أن تشمل قوات "داعش" في سوريا، وألا يتراجع اذا برزت صعوبات جديدة.

ويرى ملحم أن "العالم الذي قام فيه الرئيس بوش الأب وفريقه لتنظيم العالم ضد احتلال صدام حسين للكويت عام 1990 قد تغير جذريا. آنذاك شاركت سوريا ومصر في القتال. وكان هناك زعماء أوروبيون أقوياء أمثال مارغريت تاتشر وجاك شيراك. أوروبا اليوم ضعيفة ومنقسمة وغير قادرة على التصدي لاستفزازات روسيا في أوكرانيا. والفارق الأهم هو أن أوباما وفريقه غير بوش وفريقه".
 
نجاة قائد جبهة ثوار سوريا من قصف جوّي ومقتل زوجته وجنينها

نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر "ميدانية" في سوريا إصابة قائد جبهة ثوار سوريا "جمال معروف" جراء قصف جوي على أحد مقار الجبهة في قرية دير سنبل بريف إدلب، وأفادت مصادر الصحيفة نقل معروف إلى تركيا للعلاج.

وكشف الإعلامي في "الجبهة" عبد الرزاق فضل، إن مقر الجبهة هو عبارة عن مغارة محصنة تحت الأرض ومحفورة بالصخر، أعدت وجهزت بطريقة لا يمكن للصواريخ العادية أن تؤثر فيها، لكن النظام استهدفه بصاروخين مضادين للتحصينات.

كما نقلت عن نائب رئيس أركان الجيش الحر هيثم عفيسي أن معروف لم يكن موجوداً في المقر أثناء القصف، بطائرات السوخوي الذي أسفر عن مقتل، محمد فيصل أحد قادة الجبهة، وزوجة جمال معروف مع جنينها، إضافة إلى طفلين آخرين من أبناء القرية.

وقالت مصادر ميدانية للصحيفة إن زوجة معروف وابنته واثنين من أطفاله الصغار وقائد لواء "بدر" والمسؤول الأمني في الجبهة محمد فيصل غريب قتلوا على أثرها، كما وقعت العديد من الإصابات بعضها خطرة.

وأوضح فضل للصحيفة أن ثلاث غارات شنتها طائرات النظام على قرية دير سنبل في ريف ادلب مسقط رأس جمال معروف والمركز الأساسي لجبهة ثوار سوريا، مبينا أن الغارة الأولى استهدفت القرية بشكل عشوائي، والثانية استهدفت مكانا قريب من المقر الرئيسي لجبهة ثوار سوريا ما أسفر عن وقوع بعض الأضرار المادية وتضرر بعض السيارات والبيوت المجاورة.

وبين أن الغارة الثالثة كانت بصاروخين مضادين للتحصينات، حيث إن مقر الجبهة الذي استهدفه الصاروخان هو عبارة عن مغارة محصنة تحت الأرض محفورة بالصخر، أعدت وجهزت بطريقة لا يمكن للصواريخ العادية أن تؤثر فيها.

وأضاف عبد الرزاق أن "المقر مقسوم إلى قسمين، الأول مكان للاجتماعات، والقسم الثاني اتخذه قائد الجبهة مكانا لإقامة عائلته، وتم استهداف المقر أثناء انعقاد اجتماع لقيادات الجبهة ما أدى إلى خسائر كبيرة بسبب وجود أعداد كثيرة داخل المقر".
 
 
الخرافي أمام النيابة في قضية قلب نظام الحكم
 
كتبت الوطن الكويتية حول انتهاء النيابة العامة من الاستماع لرئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي في القضيتين المرفوعتين منه ضد مغردين وضد الشيخ أحمد الفهد.

وقالت الصحيفة إن النيابة اتفقت على تحديد موعد لاحق للاستماع لأقواله في بلاغ الكويت المقدم ضده من الشيخ احمد فهد الأحمد الصباح.

وقالت مصادر للصحيفة إن النيابة سوف تحدد يوم غد الموعد الجديد لاستدعاء الخرافي للمثول أمامها.
وتلفت الصحيفة إلى أن الاتهامات الموجهة للخرافي تشمل محاولة قلب نظام الحكم والتخابر مع دول عدوة وأجنبية والتعدي على الأموال العامة وغسيل الأموال.
  
وزارة العدل البحرينية توافق على إمهال حركتين شيعيتين قبل اغلاقهما
 
كتبت صحيفة الوسط البحرينية (مقربة من الأحزاب الشيعية) حول قرار المحكمة لإدارية الكبرى أمس تأجيل القضية المرفوعة من وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، لوقف نشاط جمعيتي الوفاق والعمل الوطني الديمقراطي (وعد)، إلى جلسة 22 الشهر الحالي  للرد على مذكرة وزير العدل، والتي تضمنت موافقة الوزير على إمهال الجمعيتين لتصحيح أوضاعهما.

وأوضحت الصحيفة أن ممثلة جهاز قضايا الدولة قدمت مذكرة تكميلية إلى المحكمة، مقدمة من وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، جاء فيها "مع تمسك المدعى بصفته بالطلبات الواردة بلائحة الدعوى الماثلة، فإنه إيماناً من وزارة العدل بأن حرصها على حسن تطبيق القانون يجب أن يقابله حرص من الجمعية على احترامه والالتزام والعمل به، ولما كان الغرض الأساسي من دعوى وقف نشاط الجمعية السياسية تبعاً للقانون، هو لجوء وزارة العدل إلى المحكمة إزاء مخالفات منسوبة للجمعية لتقوم المحكمة بالتقرير فيها وإلزامها بتصحيح أوضاعها حال ثبوت تلك المخالفات خلال 3 أشهر يقف فيها نشاط الجمعية".

وتشير الصحيفة إلى أن مكتب شئون الجمعيات السياسية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، حرك دعوى قضائية تطالب بموجبها وقف نشاط كل من جمعية الوفاق، جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، وجمعية العدالة والتنمية، لمدة ثلاثة أشهر.
 
السفير الأميركي بصنعاء: سندعم اليمن ليخرج من الأزمة الراهنة بلداً قوياً أمناً ومستقراً
نقلت صحيفة الجمهورية اليمنية عن السفير الأميركي بصنعاء ماثيو تولر أن بلاده ستواصل تقديم كافة سبل الدعم والعون لليمن ليخرج من الأزمة الراهنة بلداً قوياً أمناً ومستقراً.

وقال السفير تولر في مؤتمر صحفي عقده أمس "تحية لليمنيين من الولايات المتحدة الأميركية لما يقومون به من جهود ويحاولوا أن ينجزوه عبر الحوار والمفاوضات السياسية التي ضمت أصوات جديدة لم يكن لها وجود رغم الصعوبات الاقتصادية والتحديات الأمنية"، مؤكدا أن بلاده تدعم هذه الجهود ومعجبة بها .

ووفقا للصحيفة، فقد طالب السفير الأميركي جميع الأطراف في اليمن بانتهاج الحوار والحكمة لأن البديل هو "ما نراه في سوريا وليبيا وبعض الدول".

وشكك السفير الأميركي بجماعة الحوثي قائلا "نحن ندرك أن كل الأطراف التي شاركت في مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومنها جماعة الحوثي وتوافقت على مخرجاته الإيجابية، لها طموحات سياسية مشروعة، إلا أن الأمر يدعو إلى الشك عند لجوئهم إلى استخدام القوة".
 
صفقة رعاها دبلوماسيون أميركان ووافقت عليها طهران ..

 العيساوي والهاشمي والدليمي والدايني في بغداد قريباً

 نقلت صحيفة المشرق العراقية عن مصادر وصفتها بـ "الموثوقة" إن الوزير السابق للمالية رافع العيساوي وصل العاصمة العراقية بغداد أمس برفقة محافظ نينوى أثيل النجيفي ضمن صفقة ثلاثية لإنهاء الملفات المرفوعة ضد العيساوي ومسؤولين آخرين أبرزهم طارق الهاشمي وعبد الناصر الجنابي ومحمد الدايني.

وبينت مصادر الصحيفة أن دبلوماسيين أميركيين من جهة ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض ممثلا عن الحكومة العراقية من جهة أخرى كانوا أطرافا في الصفقة، بالإضافة إلى محافظ نينوى أثيل النجيفي بهدف تحقيق المصالحة.

وقالت المصادر إن "العيساوي وصل على متن طائرة خاصة مع أثيل النجيفي وباتا في منزل نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي تمهيدا لعرض العيساوي على القضاء لإنهاء الملفات المرفوعة ضده"، لكن مصادر أخرى قالت إن “العيساوي لم يصل حتى الآن العاصمة بغداد ولكنه سيصل اليوم بخلاف اثيل النجيفي الذي وصل في الدقائق الماضية”.
  
الرياضة قبل الذهاب للمدرسة تزيد تركيز الأطفال

 نقلت صحيفة المستقبل اللبنانية عن دراسة أميركية حديثة توصلت إلى أن ممارسة الرياضة قبل بدء اليوم الدراسي تعمل على زيادة تركيز الأطفال، لاسيما الذين يعانون من متلازمة فرط الحركة وقصور الانتباه.

وتوضح الصحيفة أن هذه الدراسة أجرتها جامعتي ميتشيغان وفيرمونت، وقام الباحثون خلالها بملاحظة نحو 200 من التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي على مدار 12 أسبوعاً، وانصب تركيزهم بصفة خاصة على الأطفال الذين يعانون من أعراض متلازمة فرط الحركة وقصور الانتباه، مثل عدم التركيز والتقلبات المزاجية وكذلك صعوبات التعامل مع الآخرين.

وخلصت الدراسة إلى أن الأطفال الذين مارسوا الرياضة لمدة نصف ساعة قبل بدء اليوم الدراسي زاد تركيزهم وانتباههم خلال اليوم الدراسي، وتمكنوا من القراءة وإجراء العمليات الحسابية على نحو أفضل.
 
كما ساهمت ممارسة الرياضة قبل بدء اليوم الدراسي في أن يصبح الأطفال أكثر هدوءاً في المنزل مما هو عليه الحال بدون ممارستها.
 
 
التعليقات (0)