صحافة عربية

نفي الفساد عن "الهباش".. ومونديال 2022 باق في قطر

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
كتبت صحيفة القدس المقدسية أن هيئة مكافحة الفساد نفت ما نشرته وسائل اعلامية أردنية حول تحقيق الهيئة مع وزير الأوقاف السابق محمود الهباش بقضايا فساد.

ودعت الهيئة وسائل الإعلام إلى تحري الدقة فيما تكتبه عن الهيئة، التي أكدت أنها "لم تصدر أي بيان آو خبر أو معلومة عن وزير الأوقاف السابق".

وكانت صحيفة العرب اليوم الأردنية قالت إن "هيئة مكافحة الفساد في السلطة الفلسطينية تحقق بقضايا فساد مالي متهم بها الهباش خلال توليه منصب وزير الأوقاف والشئون الدينية".

وبحسب الصحيفة، يشمل التحقيق إقدام الهباش على "نقل مقر وزارة الأوقاف من منطقة العيزرية شرق القدس المحتلة إلى مبنى في رام الله تم استئجاره وتجهيزه بحوالي مليون و800 ألف دولار أميركي، رغم أن الوزارة لم تكن تدفع أي أموال لمقرها السابق لأنه مُلك للوزارة".

وذكرت الصحيفة أن "التحقيق مع الهباش يشمل وجود شبهة فساد حول صفقة وقعها وتقضي بتأجير عشرات الدونمات من أرض الأوقاف في محافظة أريحا لزراعة شجر النخيل مقابل دينار أردني لكل دونم سنويا".

وأضافت أن "التحقيق يشمل كذلك إقدام الهباش على عقد صفقة مع شخص لكتابة نسخة من القرآن الكريم بخط اليد مقابل 200 ألف دولار أميركي تدفعها الوزارة، ضمن اتفاقية تنص على أن تتعهد الوزارة بتغطية سفر ذلك الشخص لأي دولة بالعالم لإحضار أي قلم يحتاجه لكتابة القرآن الكريم بخط اليد".
 
مونديال 2022 باقٍ في قطر

سلطت صحيفة الراية القطرية على قرار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري سيب بلاتر بحسم موقف الهيئة العالمية من إقامة مونديالي 2018 و2022 في روسيا وقطر على التوالي.
وقالت الصحيفة أن بلاتر كشف ذلك في أول مقابلة صحفية كبرى بعد مونديال البرازيل 2014 لصحيفة دايلي ميل البريطانية في افتتاح منتدى اتفاقية كرة القدم العالمية "سوكيركس" بمدينة مانشستر.

وبحسب الصحيفة، فقد تعهد بلاتر الذي أعلن نيته الترشح لولاية جديدة على رأس الفيفا بالعمل على محاربة العنصرية مع فرض عقوبات قد تصل للطرد من مسابقات كأس العالم.

وتعهد بلاتر بعدم تجريد قطر ولا روسيا من البطولتين اللتين حصلتا على شرف تنظيمهما، وأن الفيفا يريد بقاء البطولتين مع البلدين المعنيين، وتابع: "أشدد على ضرورة نقل كأس العالم إلى الشرق الأوسط للمرة الأولى.. الفيفا ملتزمة تمامًا بهذا القرار".
 
الحوثيون استولوا على أكبر مخزن سلاح

 نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مسؤول حكومي يمني أن الحوثيين سيطروا على مخزون سلاح اللواء 310 المدرع التابع للجيش لدى اندلاع المعارك في عمران (شمال العاصمة صنعاء) مطلع تموز/يوليو الماضي، الذي يعد أكبر مخزون سلاح لدى الجيش اليمني، عادا ذلك بأنه يشكل خطرا داهما على الأوضاع في اليمن.

ولفت المسؤول اليمني الصحيفة إلى أن الحوثيين لديهم مصادر دعم أخرى بخلاف الدعم الإيراني، أبرزها: امتلاكهم مباني ومراكز تجارية، وفرضهم قوانين جباية تلزم أفراد الجماعة بدفع الخُمس من أموالهم لتنفيذ الأجندة والأهداف الاستراتيجية.

وكشف المصدر للصحيفة أن الخلاف الذي نجم مؤخرا بين رئيس الجمهورية والحكومة، يعود إلى أن الرئيس هادي عرض في مبادرته على المحتجين، الثلاثاء الماضي، تشكيل حكومة توافق وطنية جديدة، وهو الأمر الذي أدى لاستياء رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة، الذي يرفض استقالة حكومته في الوقت الراهن.

وأوضح للصحيفة أن العلاقات بين الجانبين عادت إلى طبيعتها الإيجابية لمصلحة اليمن.
 
الأسد يعفي ابن خالته حافظ مخلوف أحد أفراد "الحلقة الضيقة" في النظام

 نقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر أمني سوريّ، امتنع عن نشر اسمه، أن الرئيس السوري بشار الأسد أعفى ابن خالته العميد حافظ مخلوف من مهامه الأمنية.
وحافظ هو أحد أفراد الحلقة الضيّقة التي تدير شؤون النظام السوري، والأخ الشقيق لرامي مخلوف أحد أكبر المسيطرين على الاقتصاد السوري، وابن محمد مخلوف، خال الرئيس السوري وشقيق والدته أنيسة مخلوف.

والعميد مخلوف، بحسب الصحيفة، هو رئيس القسم 40 في الفرع الداخلي التابع للمخابرات العامة السورية ولكن صلاحياته كانت تتجاوز القسم الذي كان يرأسه، وكان عملياً يهيمن على أمن محافظة دمشق، وهي المركز الرئيسي لعمليات النظام الأمنية والعسكرية والسياسية.

وبحسب مصادر موثوقة، داخل النظام فإن إعفاء مخلوف جاء على خلفية تجاوزات متراكمة وامتعاض عدد من القادة الأمنيين من تجاوزاته، ولا سيما ضباط شعبة الاستخبارات العسكرية.
 
لأول مرة في تونس .. مُنتقبة تترشح للانتخابات التشريعية
 
وتنشر صحيفة القدس العربي أيضا، في صفحة أخرى أن "رابطة حماية الثورة" المنحلة والتي تحولت إلى حزب سياسي تم الترخيص له أخيرا تحت اسم حزب الاستقلال الوطني، رشحت أول منتقبة في قوائمها للانتخابات التشريعية المقبلة، وذلك باسم ائتلاف "الشعب يريد".

وقالت الصحيفة إن هذه الحادثة سابقة تاريخية في تونس، وأكد ذلك للصحيفة القيادي في الرابطة المنحلة بلحسن النقّاش المرشح للانتخابات التشريعية المقبلة على رأس قائمة بدائرة بن عروس. 

ووفقا للصحيفة، فإن رابطة حماية الثورة قررت خوض غمار الانتخابات التشريعية المقبلة في ائتلاف "الشعب يريد" الذي يضم كلا من ذراعها السياسية (حزب الاستقلال الوطني المنبثق عنها) وحزب جبهة الإصلاح (أبرز الأحزاب السلفية المقننة).

وتلفت الصحيفة إلى أن الدولة في تونس كانت تُحاصر المتدينات (المحجبات) في إطار توجه أرساه الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة مند بداية الستينيات بجملة من الإجراءات من بينها غلق جامع الزيتونة (في بُعده التعليمي) وإلغاء الأحباس والأوقاف.

ومع صعود التيار الإسلامي عام 1981 أعلن عن قانون تجفيف منابع التدين وتم منع الطالبات المحجبات من دخول الكليات والمعاهد والإدارات التونسية.
 
عالم ذرة فقد عقله ويهيم على وجهه في شوارع بغداد
 
كتبت صحيفة المشرق العراقية أن عالم ذرة يهيم على وجهه في بغداد بعد اختلال عقلي أصابه إثر تعرضه للتعذيب في السجون العراقية.

وأوضحت الصحيفة أن حميد خلف العكيلي حاصل على دكتوراه في الكيمياء الذرية وبروفيسور في الكيمياء النووية وأستاذ بجامعة كمبردج البريطانية.

وقالت إن هذا الرجل "العظيم" رفض العمل في وكالة ناسا، وفضل أن يخدم وطنه ويرتقي به، فعوقب وزج به في السجن، ليخرج منه هائما على وجهه في الشوارع بعد أن فقد عقله، لكثرة التعذيب الجسدي والنفسي.

وبحسب الصحيفة، فإن تلاميذ العكيلي من الطلاب والدارسين يلجؤون إليه عندما تستعصى عليهم بعض مسائل الكيمياء الذرية، فالرجل لا يزال يحمل عقلية وذكاء رغم كل المآسي والجراح التي مر بها.
 
دعارة مع غير اليهود "لإنقاذ إسرائيل"

قالت صحيفة النهار اللبنانية أن الشرطة الاسرائيلية اكتشفت طائفة يهودية مسيانية أجبرت نساء على البغاء "لإنقاذ إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن بيان للشرطة أنها ألقت القبض على 8 أشخاص للاشتباه في "أنهم أجبروا نساء على ممارسة الجنس مع رجال غير يهود، واستغلالهن جنسيا تحت تأثير المخدرات والكحول".

وكشف تحقيق استغرق 4 أشهر، بحسب الصحيفة، أن تلك النساء تعرضن لغسيل أدمغة نساء ليعتقدن أنهن يساعدن الشعب اليهودي عبر ممارسة الجنس مع رجال غير يهود. وكانوا يستولون على المال المكتسب من الدعارة.

ونقلت الصحيفة عن صحيفة "هآرتس" عن المشرف على التحقيق المفتش اريك موردخاي انه تم "تجنيد" نحو 15 امرأة، وبعضهن قاصرات، وأن من زبائنهن، رجال فلسطينيون من الضفة الغربية، وعمال أجانب من تل أبيب.
 
التعليقات (0)

خبر عاجل