سياسة عربية

وزير إسرائيلي: مصر تؤيد نزع سلاح غزة

عرض عسكري لكتائب القسام-أرشيفية
عرض عسكري لكتائب القسام-أرشيفية
حذّر وزير إسرائيلي من أنه "إذا استأنفت حركة حماس إطلاق النار على إسرائيل بعد انتهاء فترة وقف إطلاق النار الحالية فإن الجيش الإسرائيلي سيرفع سقف الرد".

ورأى غلعاد أردان، وزير الإعلام الإسرائيلي وعضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية، في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية العامة، أنه بالإمكان التوصل إلى حل في المفاوضات غير المباشرة الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين في مصر.

 وأضاف: "إسرائيل لا تعارض إعادة إعمار قطاع غزة، ولكنه لا يجوز السماح بإعادة تعاظم حماس والجهاد الإسلامي عسكريًا".

ولفت إلى أن "الولايات المتحدة ومصر ودولا أخرى تؤيد فكرة جعل قطاع غزة منطقة منزوعة السلاح"، وفق قوله.

ووجّه أردان الانتقاد إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي وجّه انتقادات حادة لإسرائيل على خلفية قصف ملاجئ تابعة للأمم المتحدة في غزة خلال الحرب، قائلاً: "آسف لعدم إدراك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حقيقة الأمور على الأرض".

وبدأ صباح الثلاثاء الماضي سريان هدنة لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، اقترحتها مصر، لإفساح المجال أمام مفاوضات بشأن التوصل لهدنة دائمة.

وتستضيف القاهرة حاليا مفاوضات تجريها المخابرات المصرية مع وفدين فلسطيني وإسرائيلي، بشكل منفصل، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار.

وأسفرت الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة، منذ السابع من يوليو/ تموز الماضي؛ بدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن إسرائيلية، عن استشهاد نحو 1886 فلسطينياً وإصابة نحو 10 آلاف آخرين بجراح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، إضافة إلى دمار مادي واسع في القطاع الذي يقطنه أكثر من 1.8 مليون فلسطيني.

ووفقا لبيانات رسمية إسرائيلية، قتل في هذه الحرب 64 عسكرياً و3 مستوطنين، وأصيب حوالي 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مستوطناً، بينما تقول كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، إنها قتلت 161 عسكرياً، وأسرت آخر.
التعليقات (2)
عماد
الجمعة، 08-08-2014 05:46 م
ياعربى 21 ليه تضعوا اخبار بايتة
بدر تونس
الخميس، 07-08-2014 07:03 م
الله يكون في عونكم يا ابطال القسام انتصرتم رغم كيد الكائدين الصهاينة العرب