صحافة دولية

الغارديان: البغدادي يتحدى الظواهري ويحرج المالكي

مثلت خطبة الجمعة في الموصل تحديا من البغدادي - يوتيوب
مثلت خطبة الجمعة في الموصل تحديا من البغدادي - يوتيوب
كتب مارتن شولوف في صحيفة "الغارديان" عن التحديات التي وضعها حديث أبو بكر البغدادي الذي قدمه إعلام تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام- داعش بالخليفة إبراهيم على بغداد والولايات المتحدة وقيادة القاعدة، قائلا إن ظهوره كان "خبطة" إعلامية مهمة نظرا لأن الرجل ظل يعيش في الظل وبعيدا عن الأضواء، فالمطلوب الأول في الشرق الأوسط، أبو بكر البغدادي يظل شخصية صعبة على الفهم ويقف خلف نجاحات تنظيم داعش وصعوده في كل من سوريا والعراق. 

ووصف الكاتب الطريقة التي ظهر فيها البغدادي في ثاني كبرى المدن العراقية، الموصل يوم الجمعة حيث ألقى خطبة استمرت نصف ساعة في خطوة تبدو أنها تحد للمخابرات الأمريكية التي وضع مسؤوليها 10 ملايين دور مكافأة لمن يقدم معلومات أو يقتل زعيم داعش.

ويقول شولوف أن "من حضروا صلاة الجمعة لم يكونوا يعرفون من سيلقي الخطبة، ولكن عندما دخل الرجل الملتحي قدم إليهم على أنه "خليفتكم الجديد إبراهيم".

ولم يكن سوى إبراهيم عوض البدري، المولود عام 1971 في مدينة سامراء التي تبعد 50 ميلا عن مدينة بغداد، والحاصل على درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة العلوم الإسلامية في بغداد. وكان البغدادي يدرس حينما دخلت القوات الأمريكية العاصمة بغداد عام 2003. وفي تلك الفترة لم يكن للشاب الورع أي علاقة مع تنظيم القاعدة، لكنه اعتقل في نهاية عام 2005 كمسؤول عن المقاومة السنية ضد الأمريكيين. ووصفه السجانون في معسكر بوكا جنوب العراق بالشخصية الغامضة.

وبعد الإفراج عنه انتخب في المجلس العسكري للدولة الإسلامية في العراق أي تنظيم القاعدة وعمل كمستشار كبير لزعيم التنظيم في حينه أبو عمر البغدادي، ويتذكر عنصر في الدولة الإسلامية سجن مع أبو بكر أن الأخير "لم يكن الشخص الذي يحظى بالإعجاب الكبير داخل التنظيم" و "لم يكن في الصدارة وكان في قيادة الوسط حتى أفرج عنه".

وكانت فترة السجن التي قضاها أحدثت تحولا كبيرا على وضعه وأفكاره حيث خرج ملتزما بالفكر الجهادي، ولكن كان عليه الانتظار فترة كي يتسلم القيادة من أبو عمر البغدادي. ومن بعد ذلك قرر تحويل الفرع المحلي للقاعدة لتنظيم مستقل له أجندة واضحة وهي إحياء الخلافة الإسلامية في العراق وسوريا، ومع ذلك ظل البغدادي مجهولا حتى العام الماضي عندما بدأ تنظيم داعش تحقيق إنجازات في شمال سوريا.

وبحلول الصيف استطاع الإطاحة بجبهة النصرة وأكد سيطرته في ريف حلب. وأقام قاعدة له في الرقة، وسيطر على حقول النفط السورية في الشرق وبدأ يتحرك ببطء نحو الفلوجة والرمادي في محافظة الأنبار العراقية.

 وينقل الكاتب عن مسؤول أمني عراقي أن البغدادي في محاولاته لتعزيز قوة تنظيمه تحدى مرتين زعيم تنظيم القاعدة. وزعم المسؤول إن آخر رسائل بين البغدادي وأيمن الظواهري والتي تمت اعتراضها كانت في 4 حزيران /يونيو أي قبل أيام من سيطرة داعش على الموصل.

ويزعم المسؤول قائلا "لقد اعترضنا رسائل بينهما، وفي واحدة كان الظواهري يشتكي من رسالة البغدادي ويقول فيها إنه لم يعد يعترف به أميرا على القاعدة، ويضيف أن الزعيمين كانا يتبادلان الرسائل لعدة أشهر "وتسلم باليد وتحتاج 10 أيام".

ويقول شولوف إن ظهور البغدادي في الموصل كان محرجا للدولة العراقية التي فوجئت بتقدم الجهاديين وخسرت السيطرة على المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا، وغرب وشمال العراق.
ورغم تأكيد رئيس الوزراء العراقي أن قواته تستعيد مناطق من أيدي الجهاديين لكن لم يظهر جيشه أيا من الإنجازات.

وفي الوقت الذي يتخبط فيه الجيش العراقي تقوم الميليشيات الشيعية بملأ الفراغ ويقاتل أفرادها لوازع طائفي وليس وطني.

 ونفت الحكومة العراقية صحة الفيديو الذي نشره داعش لكن المسؤولين الذين تحدثت إليهم "الغارديان" أكدوا أن الرجل في الفيلم هو البغدادي.

ويعلق الكاتب أن البغدادي لم يقدم الجديد في خطبته سوى تكرار ما قاله الخليفة أبو بكر الصديق، الخليفة الأول. ويقول باحثون إن نسب البغدادي الذي يعود للنبي يعطيه شرعية تجعل صعوبة أمام العلماء لتحدي مزاعمه.

 وينقل عن باحث وهو هشام هاشمي "يحاول انتهاز الفرصة، ويعتقد أنه رجل يستحق الخلافة، فلديه كل الشروط المطلوبة وشجرة العائلة".

ويعلق الكاتب على محاولات الحكومة العراقية تصوير البغدادي بالمعتوه وأنه مثل جيم جونز الذي قتل عددا كبيرا من اتباعه في جونستون – غويانا عام 1978. لكن ما يفرق البغدادي عن ذلك الداعية الديني هو أن تنظيمه حقق انتصارات في بلدين ومنظم "هو منطقي" يقول الهاشمي، و "يفكر بعمق قبل أن يتحرك، وهو ملتزم أيديولوجيا"، و "مصمم على أن يجعل من نفسه حاكما سنيا حقيقيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل