سياسة دولية

استياء بروسيا لشتم وزير خارجية أوكرانيا بوتين

بوتين - أرشيفية
بوتين - أرشيفية
أثار شريط فيديو بدا فيه وزير الخارجية الأوكراني يشتم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام متظاهرين يهاجمون السفارة الروسية في كييف، صدمة الأحد لدى كبار المسؤولين الروس.

وفي مشهد صوره السبت التلفزيون المحلي قال الوزير اندري ديشتسيتسا أمام حشد من المتظاهرين الغاضبين "بوتين وغد حقير"، وذلك لتهدئتهم ومنعهم من الاستمرار في مهاجمة السفارة الروسية في كييف.

وهذه التظاهرة التي تخللتها أعمال عنف نظمت إثر إسقاط متمردين موالين لروسيا السبت طائرة عسكرية أوكرانية في شرق البلاد، ما أدى إلى مقتل 49 شخصا.

وانتقدت روسيا مساء السبت عدم تدخل قوات الأمن الأوكرانية "التي لم تحرك ساكنا لحماية السفارة (...) ما يعد خرقا فاضحا لتعهدات أوكرانيا الدولية".

ودان مسؤولون كبار بشدة سلوك وزير الخارجية الأوكراني.

وكتب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الكسي بوشكوف على حسابه على تويتر"على (الرئيس الأوكراني بترو) بوروشنكو تغيير وزير خارجيته فهو عاجز عن السيطرة على نفسه".

من جهته راى نائب وزير الخارجية الروسي قسطنطين دولغوف أن ذلك يدل على الطبيعة الحقيقية للأشخاص الذين يتولون السلطة في أوكرانيا.

وصرح للإذاعة: "هذا يدل مرة أخرى على الثقافة السياسية أو بالأحرى على قلة ثقافة الأفراد الموجودين في السلطة في كييف".

وبرر الوزير الأوكراني سلوكه بالقول إنه فعل ذلك لخفض حدة التوتر.

وصرح لإذاعة صدى موسكو: "كانت تصريحاتي ترمي إلى التعبير عن استيائي سلميا.. في تلك اللحظة كان الأهم ضبط المتظاهرين، ووقف العنف ونجحنا في تحقيق ذلك".
التعليقات (0)