حقوق وحريات

مصر ترفض تعويض "الجزيرة" عن سرقة بث حصري لمباراة

لقطة من مباراة مصر والمضيف الغاني - أرشيفية
لقطة من مباراة مصر والمضيف الغاني - أرشيفية
رفضت محكمة القاهرة الاقتصادية الدعوى المقدمة من قناة الجزيرة ضد وزير الثقافة ووزيرة الإعلام ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ومالية قناة الجزيرة بتعويض بقيمة 3 ملايين دولار وفائدة تقدر بنسبة 5%، بعد سرقة التلفزيون المصري لمباراة مصر وغانا في تصفيات كأس العالم بالبرازيل، دون إذن مسبق من القناة.

وأصدر الحكم المستشار فتحي محمد أنور عزت "رئيس المحكمة" وعضوية المستشارين محمد أحمد عبد القوي ومحمد سامي محمد عمر، قرارا بأمانة سر كريم محمد صابر.

وكانت شبكة قنوات الجزيرة الرياضية قد أعلنت عزمها على مقاضاة التلفزيون المصري، بعد بث الأخير لمباراة المنتخب الوطني وغانا في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. ورغم ذلك، فقد أذاع التلفزيون المصري المباراة عبر قنواته المحلية التي انتهت بخسارة المنتخب المصري 6-1، وتم وضع علامة بيضاء لتغطية شعار الجزيرة الرياضية.

وكان المستشار هشام بركات النائب العام، قد أمر بإحالة البلاغ المقدم من جودت عيد - الصحفي بجريدة الأخبار- ضد كل من درية شرف الدين وزيرة الإعلام في حكومة الانقلاب ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون إلى نيابة الأموال العامة العليا، واتهامهما بإهدار المال العام من خلال إذاعة مباراة مصر وغانا.

وقال البلاغ الذي حمل رقم 19519 عرائض النائب العام، إن اتحاد الإذاعة والتلفزيون أذاع المباراة رغم علمه بأن حقوق إذاعتها وبثها ملك لقناة الجزيرة، وهو ما تسبب في إهدار مبلغ مليوني دولار من خزينة الدولة.

وطلب عيد في بلاغه سؤال رئيس اتحاد الكرة حول قانونية إذاعة مباريات حصرية لقناة أخرى، كما أنه طلب بالتحقيق مع رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون وقت إذاعة المباراة لمعرفة كيفية سداد تلك الأموال.

وبسبب سرقة التلفزيون المصري لحقوق بث مباراة مصر وغانا في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فقد تلقى الاتحاد المصري لكرة القدم خطابا رسميا من الاتحاد الدولي "الفيفا" يفيد بتغريم التليفزيون المصري مبلغ  مليوني دولار.

وقررت "الفيفا" تعليق كافة المستحقات الخاصة بالاتحاد المصري لدى الاتحاد الإفريقي والاتحاد الدولي لحين سداد الغرامة.

وقد أرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، خطابا رسميا للاتحاد المصري برئاسة جمال علام في كانون الثاني/ يناير 2014، يُهدد بتجميده بسبب التدخلات الحكومية. وتضمن خطاب الفيفا مهلة لاتحاد الكرة مدتها 10 أيام، حتى يقنن أوضاعه، وإلا فسيتم تجميد عضوية اتحاد الكرة المصري.

و أكد جمال علام رئيس اتحاد الكرة، أنه سيجتمع مع طاهر أبو زيد وزير الدولة لشؤون الرياضة؛ للرد على خطاب "الفيفا"، خاصة وأنه هو من قام بحل مجلس إدارة الزمالك والشمس والأهلي، قبل أن يلغي رئيس الوزراء قرار حل الأخير.

وجدير بالذكر، أن حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء بالحكومة المصرية، تدخل وألغى قرار أبو زيد بحل مجلس إدارة الأهلي برئاسة حسن حمدي، وكان الأهلي قد أرسل خطابا لـ "الفيفا" يشكو فيه التدخلات الأخيرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل