حقوق وحريات

43 انتهاكا ضد صحفيين وقتيلان بانتخابات مصر

حراسة السيسي تعتدي على صحفي - أرشيفية
حراسة السيسي تعتدي على صحفي - أرشيفية
أسفرت الانتخابات الرئاسية التي شهدتها مصر من الإثنين إلى الأربعاء عن 43 حالة انتهاك وتجاوز ضد الصحفيين، إضافة إلى مصرع شخصين داخل لجان الاقتراع.
 
وأعلنت غرفة عمليات نقابة الصحفيين أن إجمالي ما تم رصده خلال متابعتها للانتهاكات خلال الأيام الثلاثة للانتخابات بلغ  43 حالة تنوعت ما بين المنع من التغطية، والتهديد بالمنع، واحتجاز كاميرات وتفريغها من محتواها، ومصادرة بطاقات الهوية، مع تحويل واقعتين إلى النيابة العامة، والتعنت لإخفاء ضعف الإقبال على الاقتراع، أو تعمد إبراز زيادة في الإقبال، طبقا لتفاوت الأعداد خلال اليوم الواحد.
 
وأشارت الغرفة في بيان صادر عنها، الخميس، إلى أنها لم تتمكن من حل مشكلة أمل علام الصحفية بجريدة "اليوم السابع"، التي سيتم التحقيق معها أمام النيابة، السبت، بحضور أحد أعضاء مجلس النقابة.
 
وأضافت النقابة أنها لم تتمكن من حل مشكلة ثانية تخص عماد أبو جبل الصحفي بجريد "فيتو"، الذي قررت النيابة حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة انتحال صفة وكيل نيابة، فيما حرر هو محضرا ضد من اتهموه بذلك، وأنه جار التحقيق في الواقعة بمعرفة النيابة العامة.
 
وجددت النقابة في بيانها مطالبتها أجهزة الدولة، خصوصا المسؤولين من قوات الأمن، بتيسير مهمة الصحفيين، ووقف التعنت المستمر تجاههم من جانب بعض ضباط وأفراد الأمن، كما جددت مناشدتها للصحفيين والإعلاميين الالتزام بالمعايير المهنية المتعارف عليها، حفاظا على المصداقية، والمهنية.
 
حصيلة الوفيات والإصابات
 
في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان في بيان لها الأربعاء، أن حصيلة الوفيات والحالات المرضية والإصابات خلال إدلاء المواطنين بأصواتهم داخل لجان الانتخابات الرئاسية بمحافظات مصر، بلغت حالتي وفاة إحداهما بطلق ناري بطريق الخطأ (من مجند بدمياط)، والثاني نتيجة وفاة طبيعية لأحد المسنين نتيجة هبوط في القلب بمحافظة الإسكندرية، بالإضافة إلى إصابة 35 بحالات مرضية،  وإصابات متفرقة.
 
وأوضح البيان، أن جميع الحالات تم تقديم الخدمة الطبية اللازمة لها، وأنه لا يزال 9 مصابين تحت العلاج والملاحظة، وأن جميع الحالات مستقرة، وسيتم خروجها خلال 48 ساعة.
 
وأعلن مركز إدارة الأزمات بوزارة الصحة أنه بالنسبة للإصابات أصيب في محافظة القاهرة 3 مواطنين من بينهم إتنان باشتباه التهاب بالزائدة الدودية داخل لجنتي الأمين الراعي بالمعادي الجديدة والعهد الجديد بروض الفرج، وثالث بغيبوبة كبدية داخل لجنة عمر مكرم بالمرج.
 
وفى أسوان أصيب مواطن بضيق تنفس داخل لجنة خالد بن الوليد واثنين آخرين بإغماء وتشنجات داخل لجنة غرب سهيل ومدرسة عبد المجيد حسن.
 
وفى أسيوط أصيب مواطن باشتباه التهاب بالزائدة الدودية داخل لجنة دير درونكا، واثنان آخران بإغماء واشتباه نزلة معوية بلجنة المدرسة الابتدائية بصدفا ولجنة مدرسة ياسر عزت بالنخيلة.
 
وفى القليوبية أصيبت مواطنة بضيق في التنفس بلجنة مدرسة شبين القناطر الثانوية.
 
وفى الجيزة أصيبت مواطنة بإغماء بلجنة المدرسة الثانوية بنات بالبدرشين.
 
وفى الأقصر أصيب مواطن بمغص كلوى بلجنة مدرسة إبراهيم غازي، وفى المنيا أصيبت مواطنة بمغص كلوى أيضا بلجنة بنشير الابتدائية.
التعليقات (0)