رياضة عربية

ضغوط لإلغاء الهبوط بالدوري المصري مجاملة للجيش

تعبيرية
تعبيرية

تزايد الجدل في الوسط الكروي المصري بعد اتهامات متبادلة بين عدة أطراف بتدخل السياسة في تطبيق قواعد الهبوط بالدوري الممتاز مجاملة للأندية التابعة للمؤسسة العسكرية.

وتأكد هبوط الإنتاج الحربي الذي يلعب في المجموعة الأولى، فيما يحتاج حرس الحدود وطلائع الجيش إلى معجزة للبقاء في الدوري الممتاز نظرا لوجودهما في مؤخرة ترتيب المجموعة الثانية.

وخلال السنوات الماضية كانت تلك الفرق مصنفة ضمن أقوى الفرق في الدوري الممتاز، حتى أن حرس الحدود حصل على بطولتي كأس مصر والسوبر مثل مصر أفريقيا أكثر من مرة، لكن أداءها تراجع بشدة في الموسم الأخير.

وعقدت لجنة الأندية ومجلس إدارة اتحاد الكرة اجتماعا الثلاثاء مع إبراهيم محلب رئيس الوزراء، لمناقشة الخلافات بين الطرفين بسبب رفض الاتحاد توصيات الأندية بإلغاء الهبوط، في سابقة هي الأولى في تاريخ الدوري المصري.

رد الجميل للجيش

وقال إسماعيل فايد نائب رئيس نادي سموحة، إن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك ولجنة الأندية، طالب بإلغاء الهبوط من أجل مساندة فرق طلائع الجيش وحرس الحدود والإنتاج الحربي المهددة بالهبوط، مبررا ذلك بأن القوات المسلحة كان لها دور كبير في الأمن والأمان في مصر في الفترة الأخيرة ويجب رد الجميل للجيش.

وقال فايد -في مداخلة مع قناة سي بي سي 2- إن منصور وجه كلمة للأندية بضرورة الوقوف بجوار أندية الجيش خاصة بعد مساندة القوات المسلحة للشعب المصري والوقوف بجواره في "ثورة 30 يونيو" وإطاحتها بحكم الإخوان "المستبد" والرئيس المنتخب محمد مرسي.

وأكد رئيس نادي سموحة أن هذه المطالبات يتم طرحها مجاملة لأندية القوات المسلحة وهي أيضا "نوع من المواءمة السياسية للتقرب من الجيش".

وسخر المذيع الرياضي أحمد شوبير من قرار لجنة الأندية بإلغاء الهبوط، قائلا: "أنا عندي اقتراح جيد، إحنا ننصب فريق طلائع الجيش بطلا للدوري، وحرس الحدود بطلا للكأس، كنوع من رد الجميل للقوات المسلحة".

مجرد شائعة

كان جمال علام رئيس اتحاد الكرة، قد أعلن في وقت سابق رفضه الطلب الذي تقدم به منصور -ممثلا للجنة الأندية- بإلغاء الهبوط هذا الموسم، مؤكدا أنه لا يمكن مخالفة لوائح المسابقة التي أقر بها الجميع.

من جانبه نفى عزمي مجاهد مدير إدارة الإعلام بالاتحاد المصري لكرة القدم تدخل القوات المسلحة في نظام الهبوط المعمول به في الدوري الممتاز لإنقاذ الفرق التابعة للجيش، وأن القوات المسلحة ملتزمة بتطبيق اللوائح التي تمت الموافقة عليها قبل بداية الموسم.

وقال مجاهد إن الزج باسم القوات المسلحة في موضوع إلغاء الهبوط هو مجرد "شائعة" يسعى مروجوها لتحقيق مصالح شخصية وتشويه صورة الجيش.

وكشف محمود الشامي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، حقيقة وجود ضغوط من المؤسسة العسكرية على اتحاد الكرة، لإلغاء الهبوط من الدوري الممتاز هذا الموسم.

وكانت لجنة الأندية قد أصدرت توصية بإلغاء الهبوط من الدوري الممتاز هذا الموسم، وبررت ذلك بما أسمته "الظروف الصعبة" التي واجهت الأندية بسبب عدم استقرار الأوضاع في مصر والإخلال بمبدأ المساواة بين الفرق المتنافسة.

لكن اتحاد الكرة أعلن رفضه لهذه التوصية تماما، وقال محمود الشامي عضو مجلس إدارة الاتحاد -في تصريحاته لقناة سي بي سي 2- إن اتحاد الكرة لم يتلق أي طلب من الجيش لإلغاء الهبوط، نافيا ممارسة المؤسسة العسكرية أية ضغوطات لإلغاء الهبوط.

وأوضح الشامي أن اتحاد الكرة لم يتلق سوى طلب وحيد من نادي المنيا، يطالب فيه بإلغاء الهبوط هذا الموسم.

حاقدون على الأندية العسكرية

وهدد مرتضى منصور اتحاد الكرة بأن الأندية ستنسحب بشكل جماعي من بطولة الدوري حال رفض إلغاء الهبوط، كما هددت الأندية المهددة بالهبوط خلال الموسم الحالي اللجوء للقضاء ورفع دعوى مستعجلة أمام القضاء الإداري ضد اتحاد الكرة، في حالة رفضه تنفيذ قرارات لجنة الأندية وإلغاء الهبوط.

وقال حلمي طولان المدير الفني لفريق طلائع الجيش إن فريقه لا ينتظر "منحة" من أحد بإلغاء الهبوط، مشيراً إلى ثقته في أن فريقه سيبقى في الدوري بمجهوده وليس بهدايا من الآخرين.

واتهم طولان -فى تصريحات للمؤتمر الصحفي عقب مباراة طلائع الجيش وحرس الحدود- اتحاد الكرة وعددا من الأندية المصرية بأنها حاقدة على أندية القوات المسلحة وتريد إفشالها.

وانتهت المباراة التى أقيمت بينهما الثلاثاء ضمن الجولة الـ21 من الدورى الممتاز بفوز طلائع الجيش على فريق حرس الحدود بهدف دون رد، ليرتفع رصيد الجيش إلى 22 نقطة، فيما تجمد رصيد حرس الحدود عند 21 نقطة.

لكن عبد الحميد بسيوني، المدير الفني لفريق حرس الحدود، ألمح إلى إمكانية إلغاء الهبوط هذا الموسم، حيث أشار إلى أن لاعبيه قدموا أداء جادا أمام طلائع الجيش، لضمان الاستمرار في الدوري، حتى لا يقال إنه تمت مجاملة الأندية العسكرية حال إلغاء الهبوط.
التعليقات (0)