صحافة عربية

خطة لجعل السعودية خالية من الفساد بحلول 2020

صحف سعودية الجمعة
صحف سعودية الجمعة
تهدف الإدارة المحلية السعودية إلى كبح الفساد المالي والإداري في المؤسسات الحكومية، عبر تقارير أسبوعية وشهرية ترفع للجهات الرقابية، حيث قررت التخلص من الفساد نهائيا في العام 2020 حسب خطة وضعتها لذلك.

هذا ما جاء في صحيفة عكاظ، أما صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، فأشارت في عددها الصادر الجمعة، إلى صدور حكم قضائي، على صاحب دار سعودية، اعتدت على مؤلفات الكاتبة الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي.

إلى ذلك حددت إدارة مصنع زمزم في مكة المكرمة، عبوتين لكل مستهلك في خطوة أثارت استغراب الكثيرين، وفق ما ذكرت صحيفة الرياض.

خطة لجعل المملكة خالية من الفساد بحلول 2020

كشفت صحيفة عكاظ نقلا عن مصدر حكومي، أن الإدارة المحلية السعودية، وضعت خطة لجعل المملكة خالية من الفساد المالي والإداري بحلول العام 2020.
 
وذكرت الصحيفة أن الجهات الرقابية المحلية وضعت 50 مسؤولا في 23 جهة حكومية تحت المراقبة السرية، وذلك بهدف منع الفساد الإداري والمالي في تلك الجهات.

 وأوضح مصدر ذو صلة للصحيفة أن هذه المراقبة ليست لرصد وتسجيل الفساد، ومن ثم محاسبة المفسدين فقط، بل تهدف إلى كبح الفساد بين المسؤوليين أنفسهم إن وجد، مشيراً إلى أن هناك تقارير أسبوعية وشهرية يتم رفعها للجهات الرقابية.

وطبقا لما نشرت الصحيفة فقد بين المصدر ذاته، أن هناك عدداً محدوداً لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، تم وضعهم تحت المراقبة الشمولية، التي تختص بمراقبة المسؤول مراقبة دقيقة، وذلك بعد أن دارت حولهم شبهات شبه مؤكدة، وتبين أن لديهم تعاملات مع آخرين من العاملين معهم في الجهة الحكومية نفسها وخارجها في مناطق أخرى.

تغريم دار نشر سعودية بعد "السطو" على مقالات مستغانمي

جاء في صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية أن إدارة الملكية الفكرية التابعة لوزارة الثقافة والإعلام أصدرت مؤخراً حكماً قضائياً نهائياً، على صاحب دار سعودية، اعتدت على مؤلفات الكاتبة الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي. 

وبحسب ما ذكرت الصحيفة، فقد قضى الحكم بتعويض الكاتبة مبلغ 60 ألف ريال وغرامة تدفع للدولة بقيمة 10 آلاف ريال. 

من ناحيته، قال محامي مستغانمي الدكتور عبد الرحمن الصبيحي: "إن التجاوز الذي قامت به إحدى الدور المرخص لها في المملكة، ألحق أضراراً مادية ومعنوية بموكلتي، التي تعتبر من كبار الكتّاب في الوطن العربي، إذ اعتدت هذه الدار على حقوق الكاتبة بجمع مقالاتها في كتاب واحد، ووضع اسمها على الغلاف من دون إذن منها. الأمر الذي يتسبب بجذب مزيد من المشترين والقراء".

وكان المحامي الصبيحي أخذ على عاتقه الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية للكاتبة مستغانمي، تبرعاً ومن دون مقابل بحسب قوله، لإيمانه بوجوب حماية الإبداع الفكري، لما في ذلك من إسهام في تعزيز الحماية القانونية للمبدع، الذي لا شك أنه سينعكس على النتاج الفكري والثقافة القانونية.

عبوتا زمزم لكل مستهلك بمكة

حددت إدارة مصنع زمزم عبوتين لكل مستهلك في خطوة أثارت استغراب الكثيرين، وسط ضبابية لم تفسر أسباب هذا الاتجاه، وفق ما ذكرت صحيفة الرياض.

وبينت الصحيفة أن التنظيم الجديد الذي نفذته إدارة المصنع عطفاً على توجيهات وزير المياه شدد على تطبيق الطريقة الجديدة بمنح كل متقدم عبوتين سعة 10 لترات كل عشرة أيام الأمر الذي قوبل بالتساؤل عن المبررات.

يوسف الهذلي، مواطن يقطن مكة، تساءل عن أهداف هذا القرار الجديد وقال: في الوقت الذي يرتفع فيه الطلب على زمزم مع دخول موسم الصيف، نجد إدارة المصنع تستقبل المواطنين بتطبيق قرار جديد لم تعلن عن أهدافه وأسبابه للرأي العام بل اكتفت بالتطبيق بدون أي توضيح.

وأضاف: "إذا كانت الطاقة الإنتاجية لمصنع زمزم 600 ألف عبوة يومياً، فما مصير المخزون الهائل من هذه العبوات ولماذا أصرت الوزارة على تطبيق القرار الجديد؟".

قرار التخصيص أفرز ظاهرة التحايل بوثيقة كرت العائلة لاستلام مزيد من العبوات في دائرة المتاجرة بالماء المبارك، فيما نبه متعاملون إلى أن القرار الجديد من شأنه رفع قيمة عبوة زمزم إلى أسعار خيالية وبروز سوق سوداء، خاصة في ظل الإقبال على شراء زمزم قبل حلول شهر رمضان المبارك.

في الاتجاه ذاته طالب كثيرون إدارة المصنع بمواجهة ظاهرة المتاجرة بماء زمزم وتحويلها إلى سوق رائجة تحمل آلاف العبوات بسعر زهيد (5 ريالات)، ليتم بيعها في مناطق المملكة بما بين 20 و30 ريالا، مؤكدين أن هذه الظاهرة كشفت بجلاء عن عجز الإدارة في اتخاذ تدابير وقائية بدلاً من التخصيص في بيع العبوات للمستهلكين.
التعليقات (0)