صحافة عربية

"هاكر" رومانسي يخترق "موقعا" حكوميا ليهنئ زوجته

الصحف السعودية - صحف سعودية الاثنين
الصحف السعودية - صحف سعودية الاثنين
في واحدة من أغرب حالات اختراق المواقع الإلكترونية وأطرفها، تمكن ما أطلقت عليه صحيفة العربية السعودية "هاكر رومانسي" من اختراق موقع هيئة الكهرباء ليهنئ زوجته بمناسبة تخرجها الجامعي.

وفي الشأن الأمني، صرح المتحدث باسم وزارة الداخلية بأن الوزارة استطاعت استعادة اثنين من المطلوبين السعوديين للجهات الأمنية الموجودين في باكستان، كما جاء في صحيفة الرياض.

أما صحيفة الوطن فقد أفردت على صفحاتها مساحة لتقرير صادر عن وزارة الحج، بينت فيه أن عدد المعتمرين زاد بنسبة 30% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

"هاكر" رومانسي يخترق موقعا حكوميا ليهنئ زوجته

اخترق هاكر سعودي رومانسي موقع هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج ليهنئ زوجته بمناسبة تخرجها من الجامعة، الأمر الذي أدى إلى تعطل الموقع لبعض الوقت.

جاء ذلك في صحيفة العربية بالطبعة السعودية، التي نقلت عن الهيئة التي تعنى بتنظيم صناعة الكهرباء وتحلية المياه في السعودية قولها: "عاد موقع هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج في السعودية للعمل، بعد اختراق إلكتروني لم يدم طويلاً تعرض له الموقع، في واحدة من أغرب حالات الاختراق التي تطال الموقع الإلكترونية".

وطبقا لما نقلت الصحيفة، فإن الهاكر كتب رسالة قصيرة وضعها على واجهة الموقع كان نصها "أعتذر على اختراق موقعكم، لكن أحببت أن أهنئ زوجتي بشاير رفيقة دربي على تخرجها، وأحببت أن أقول لها ذلك من خلال موقعكم، ومنها لأعلى، وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح".

ولم يكتف الهاكر بالاختراق فقط، بحسب ما ذكرت الصحيفة، بل عاد وكتب في الصفحة نفسها موجها حديثه لهيئة تقنية المعلومات في السعودية قائلاً: "بدل من إصدار عقوبات قاسية على المخترقين يجب سد الثغرات داخل المواقع الحكومية حتى لا تتعرض للاختراق"، مقدماً في نهاية رسالته خدماته لمن يمتلك مواقع إلكترونية تعاني من ثغرات أمنية قد تعرضها للاختراق.

وكانت السلطات السعودية قد أقرت في السنوات الأخيرة مجموعة من العقوبات التي قد تلحق بالمخترقين المعروفين بمسمى "الهاكرز " في حال تورطهم في أعمال تخريبية للمواقع الإلكترونية، منها إعاقة وصول الخدمة، وإتلاف محتويات الموقع، وذلك بالسجن لمدة لا تتجاوز أربع سنوات، وعقوبة مالية تصل إلى 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

استعادة مطلوبين للجهات الأمنية من باكستان

بدورها، نقلت صحيفة الرياض عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، أنه في إطار الجهود الرامية لمتابعة المطلوبين للجهات الأمنية خارج المملكة، والتنسيق القائم والمستمر مع الجهات المختصة بالدول الشقيقة والصديقة للقبض عليهم وترتيب استعادتهم إلى المملكة، فقد تم بالتنسيق مع الجهات المختصة في جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة استعادة اثنين من المواطنين المطلوبين للجهات الأمنية.

وكشفت الصحيفة نقلا عن المتحدث الأمني اسم المطلوبين وهما عادل فليح سالم العنزي، المعلن اسمه بتاريخ 7/ 2/ 1430هـ ضمن قائمة الـ (85) مطلوباً للجهات الأمنية بالمملكة، وباسم محمد حامد الجهني، المعلن اسمه بتاريخ 5/ 2/ 1432هـ ضمن قائمة الـ (47) مطلوباً للجهات الأمنية بالمملكة.

30 % نسبة زيادة المعتمرين لهذا العام

أما صحيفة الوطن، فقد بينت استنادا إلى أرقام رسمية صادرة عن وزارة الحج، أن عدد المعتمرين الذين وصلوا عبر جميع منافذ المملكة منذ بداية موسم العمرة قبل 4 أشهر، بلغ نحو 4.1 ملايين معتمر.

وأفردت الصحيفة على صفحاتها مساحة للتقرير الإحصائي الصادر عن الوزارة، حيث ذكر أن عدد القادمين عن طريق الجو بلغ نحو 3.5 ملايين معتمر، وعن طريق البر نحو 502 من الآلاف، مشيرا إلى أن وزارة الحج سجلت 30% نسبة زيادة في المعتمرين والزوار القادمين للمدينة المنورة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار التقرير ذاته إلى أن عدد التأشيرات التي صدرت خلال هذه الفترة بلغت أكثر 3 ملايين و974 ألف تأشيرة، وقدرت نسبة تخلف المعتمرين في مرحلة المغادرة بـ12%، مبينا أن ظاهرة التخلف سجلت بذلك انحسارا قياسيا بعد نجاح توظيف الأنظمة الإلكترونية، ونظام "الاستقبال الإلكتروني"‏ بشكل كامل لإنهاء إجراءات المعتمرين. 

وأوضح التقرير أن 4 دول تصدرت أعلى نسبة قدوم للمعتمرين خلال موسم العمرة الحالي، مشيرا إلى أن المعتمرين من جمهورية مصر احتلوا المرتبة الأولى، فيما حلت باكستان في المركز الثاني، ثم إيران في المرتبة الثالثة، وتبوأت إندونيسيا المركز الرابع، تلتها تركيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل