سياسة عربية

"كير" تساهم في فتح مخيم جديد للسوريين بالأردن

مخيم الزعتري، أحد مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن (أرشيفية)
مخيم الزعتري، أحد مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن (أرشيفية)

قالت منظمة "كير" النمساوية للإغاثة الإنسانية، وهي منظمة مستقلة، إنها ستساهم مع منظمات أخرى في فتح مخيم جديد للاجئين السوريين بمنطقة "الأزرق" شرقي الأردن، الأسبوع المقبل بحسب بيان للمنظمة.

وأضافت المنظمة في بيان لها، تلقت الأناضول نسخة منه، اليوم الخميس، إنه يعيش في الأردن 600 ألف لاجئ سوري، مشيرة  إلى أن رعاية هؤلاء اللاجئين قد تواجه مشاكل متزايدة مع عدم وجود السكن المناسب وارتفاع الديون.

وكان وضاح الحمود مدير إدارة شؤون اللاجئين السوريين في الأردن قد قال في تصريحات له الشهر الماضي إن بلاده تتمنى انتهاء الأزمة السورية، قبل امتلاء مخيم الأزرق للاجئين السوريين الذي سيعلن عن افتتاحه رسميا، نهاية نيسان/ أبريل القادم.

ويعد الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين السوريين، وتأثرا بالأزمة السورية منذ اندلاعها منتصف آذار/ مارس 2011، وذلك لطول الحدود البرية بين البلدين، والتي تصل إلى 375 كلم.

ويتجاوز عدد السوريين في الأردن، بحسب مسؤولين أردنيين، المليون و300 ألف، بينهم 600 ألف لاجئ مسجل لدى الأمم المتحدة، في حين دخل الباقي قبل بدء الأزمة السورية بحكم علاقات عائلية وأعمال التجارة.

وقالت "كير" إن عدد اللاجئين السوريين الذين عبروا الحدود إلى لبنان تخطى حاجز المليون، محذرة من خطورة تفجر الأوضاع بالنسبة للبنانين واللاجئين معاً.

وكانت وزيرة الداخلية النمساوية، يوحنا لايتنر، قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي أن بلادها ستستضيف ألف سوري جديد من مناطق الصراع في سوريا، بينهم مسيحيون مضطهدون وأطفال ونساء، ليصل العدد الإجمالي الذي تمنحه النمسا حق اللجوء إلى 1500 شخص.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة (كير) تأسست في 14 مايو عام 1986 كجمعية مساعدات إنسانية، وأشرفت خلال العام الماضي على أكثر من 50 مشروعاً، وفي عام 2012 مولها الاتحاد الأوروبي بنسبة 55.74%، فضلاً عن 15.99% من النمسا، بالإضافة إلى 27.82 من أموال التبرعات الخاصة.
التعليقات (0)