صحافة عربية

مزاعم سقوط خلايا الإرهاب والجيش الحر ونصب التوكيلات

صحافة
صحافة

تباينت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الخميس 17 نيسان/ أبريل 2014 بين قضايا متنوعة شملت: سقوط خلايا الإرهاب، ومزاعم الجيش الحر، واقتراب سباق التوكيلات من النهاية، والنصب باسم السيسي، واتجاه الحكومة لتحريك أسعار الطاقة، وتعديلات قانون المرور، وإدعاء مواصلة طلاب الأزهر التخريب، والحكم بالسجن سبع سنوات على "حازم صلاح أبو إسماعيل"، بتهمة تزويره جنسية والدته.

مزاعم سقوط خلايا الإرهاب

رددتها أكثر من صحيفة، وأبرزتها الأهرام في المانشيت بالقول: خلايا الإرهاب تتساقط.. ضبط إرهابيين في بورسعيد و6 أكتوبر.. عنف طلاب الإخوان يتواصل بالقاهرة والزقازيق.


وفي التفاصيل جاء ما يلي: "تمكنت أجهزة الأمن فى مدينتي بورسعيد، والسادس من أكتوبر، من ضبط خليتين إرهابيتين جديدتين، بينما كشفت اعترافات مدبر هجوم الدقي أمس الأول (الثلاثاء) عن تفاصيل مثيرة، بشأن واحدة من أخطر الخلايا الإرهابية المسؤولة عن مهاجمة التمركزات الأمنية بالعبوات الناسفة البدائية.

وأعلنت وزارة الداخلية عن ضبط شاب وفتاة بمدينة بورسعيد أنشآ صفحة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، واعترفا من خلالها بالمسؤولية عن عدة هجمات ضد كمائن للشرطة وضباط ومجندين، تمكنا من اغتيالهم بمعاونة آخرين، كما دعت الصفحة إلى تقديم تبرعات لتمويل مزيد من الهجمات الإرهابية.

ونجحت أجهزة الأمن فى القبض على طالبين بمدينة السادس من أكتوبر وبحوزتهما بندقية آلية وطبنجة، وكمية من الطلقات النارية، وصور تظهر تلقيهما تدريبا على استعمال السلاح فى قطاع غزة.

واعترف الطالبان بانتمائهما لخلية إرهابية نفذت عدة اعتداءات، وقد نجح ثلاثة طلبة آخرين في الهروب، وتكثف أجهزة الأمن جهودها للإيقاع بهم.

وخلال تحقيقات، استغرقت أكثر من 12 ساعة، أدلى الإرهابي ياسر محمد خضير، المتهم بمهاجمة رجال الشرطة في الدقي أمس الأول باعترافات مثيرة، أكد خلالها مسؤولية الخلية التى ينتمي إليها عن سلسلة هجمات استهدفت رجال القوات المسلحة والشرطة، خلال فترة الأشهر الثمانية الماضية.

وقال المتهم، إنه تدرب على صنع العبوات الناسفة فى سيناء بعد تعرفه على شابين من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، كما أكد نجاحه فى تجنيد عدد من طلبة الجامعات، ساعدوه فى زرع عبوات ناسفة فى محيط جامعات: القاهرة، وعين شمس، والأزهر.

من جهة أخرى، نظم طلبة الإخوان مسيرات احتجاج ومظاهرات فى عدة جامعات أمس، طالبوا خلالها بالإفراج عن زملائهم المحتجزين على ذمة قضايا أعمال الشغب بمنشآت التعليم الجامعي، ورددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة، كما نددوا بترشح المشير عبدالفتاح السيسى للرئاسة.

ونجحت قوات الأمن فى تفريق مظاهرة إخوانية خارج جامعة الأزهر بعد أن قطع المشاركون فيها الطريق الرئيسي، ومحاولتهم إحراق مدرعة للشرطة، وأشعل الطلاب النار في أشجار مجاورة لكافتيريا كلية اللغات والترجمة، ما أدى إلى احتراق سقفها، وطاردت الشرطة المشاركين فى المسيرة بعد تفريقهم باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.

وتوجه الطلاب إلى محيط جامعة عين شمس، فانضموا إلى مظاهرة أخرى هناك، ونجحت قوات الأمن فى منع تقدمهم باتجاه وزارة الدفاع، أو التمركز فى كليتي الألسن والتجارة، ورشق المتظاهرون قوات الأمن بالحجارة، وأشعلوا الشماريخ، فى محاولة لإثارة الذعر ونشر الفوضى بالجامعة. 
ونظمت طالبات الإخوان مسيرة فى جامعة الأزهر فرع الزقازيق، حطمن خلالها إحدى البوابات الرئيسية للجامعة، ثم اندلع اشتباك مع قوات الأمن، أدى إلى إصابة طالبتين.

كما نظم طلاب الإخوان مظاهرة فى جامعة الزقازيق، نددوا خلالها بترشح المشير السيسي، وطالبوا بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وغير بعيد قالت اليوم السابع، إن اعترافات المتهم بتفجير قنبلة الجلاء تكشف أسرار تفجيرات جامعة القاهرة.. النيابة العامة تكلف الأمن الوطني بكشف ملابسات انفجار فيصل.

فيما قالت الوفد: التحقيقات: سقوط إرهابي الدقي أحبط تفجير مديرية أمن الجيزة والسفارة السعودية.

وغير بعيد، قالت الجمهورية: حبس 120 إخوانيا 3 سنوات في أحداث اشتباكات الدقي.. فيما قالت المصري اليوم: حبس 120 إخوانيا في أحداث الدقي.. وتأجيل محاكمة 95 آخرين.

مزاعم الجيش الحر

تلح عليها بصفة دائمة أكثر من جريدة منذ زمن. وبصفة خاصة جريدة "الوطن" ذات التوجهات المخابراتية. إذ قالت بمانشيت أحمر: الجيش المصري الحر يستعرض عسكريا في ليبيا.. مصادر: تركيا وقطر وإيران تدعم المسلحين.. وأغلبهم مصريون.. مساعدو الظواهري يقودون التدريبات. 

وفي التفاصيل جاء ما يلي:

 "نظم ما يسمى بـ"الجيش المصرى الحر" استعراضاً عسكرياً فى مدينة درنة، الواقعة بين مدينتى السلوم المصرية وبنغازى الليبية، أمس الأول (الثلاثاء)، وتداولت المواقع التكفيرية فيديوهات للعرض الذى أقيم في منطقة ميدان الصحابة بالمدينة، ويظهر الفيديو أن غالبية المشاركين من المصريين، إضافة إلى أعداد من جنسيات عربية، وكانوا يرفعون رايات تنظيم القاعدة الإرهابي، يتوسطهم إسماعيل الصلابي، القيادي بـ"القاعدة".

وقالت مصادر سيادية إن أجهزة الأمن المصرية حصلت على معلومات تفيد بأن مسؤولين من الحرس الثوري الإيراني زاروا ليبيا سراً لمقابلة عناصر مصرية فى منطقة «الخليج البارودي»، واتفقوا على دعم إيران لمسؤولي «الجيش الحر» بأجهزة لفك شفرات لاسلكي الأجهزة المصرية وأجهزة تصوير ليلي لمراقبة الحدود، كما رصدت اتصالات بين مسؤولين قطريين وإيرانيين لمناقشة الوضع في مصر بمشاركة رجل أعمال تركي بارز على صلة بالتنظيم الدولي للإخوان.

وكشفت المصادر عن وجود مصانع في ليبيا وغزة لتصنيع الزي الخاص بالقوات المسلحة والشرطة، وأضافت: «كشفت المعلومات عن مخططات ووثائق جرى إرسالها من جهات ليبية إلى الجهات الأمنية في مصر تكشف عن نية الجيش الحر مهاجمة وحدات عسكرية في مطروح وتهريب هذه العناصر إلى محافظات الدلتا مثل المنصورة والشرقية. وقدمت الجهات الليبية معلومات تكشف عن استقدام الإخوان أفارقة للعمل في الجيش الحر مقابل مبالغ مالية، وإنشاء حركة متمردين في ليبيا بدعم «التنظيم الدولي»، كما رصدت جهات مخابراتية زيارة مرتقبة لـ«أنس التكريتي»، أحد قيادات التنظيم الدولي، لمعسكرات الجيش الحر في ليبيا.

ويعمل تنظيم «الجيش الحر» تحت شعار «جيش دولة ليبيا الإسلامي الحر»؛ تجنباً لتدّخل مصر عسكرياً في ليبيا، وضرب معسكراته، بعد أن أعلنت القوات المسلحة المصرية تأسيس «قوات التدخل السريع» لمكافحة الإرهاب. وكان عبدالباسط عزوز، مستشار أيمن الظواهري، زعيم القاعدة، تولى تأسيسه والإشراف على معسكراته في «سرت وبنغازي ودرنة»، بمساعدة يوسف طاهر، وإسماعيل الصلابي، والمصري ثروت صلاح شحاتة، الذي قُبض عليه مؤخراً في العاشر من رمضان، وتولى بدلاً منه ناصر الحوشي. ويعد «الصلابي»، المخطط لـ«الجيش المصري الحر»، خاصة أنه يتمتع بعلاقات جيدة مع مكتب الإرشاد بمصر، ويعتبر مسؤول مخابرات الإخوان بليبيا، ويمثل حلقة الوصل بين الجماعة بالقاهرة وطرابلس.

وتفيد التقارير باعتزام العناصر الإرهابية استهداف مطاري القاهرة والنزهة، والسجون التي يوجد بها قيادات الإخوان، ومعسكرات تابعة لقوات الأمن في أماكن مختلفة".

وفي سياق متصل، قالت اليوم السابع: الإخوان الإرهابية تشكل 3 معسكرات مسلحة بالقرب من الحدود الغربية.

ومن جهتها، قالت الوفد: إيران تعبث بأمن مصر. 

نهاية سباق التوكيلات

تابعت الصحف سباق التوكيلات في سيرك الانتخابات الرئاسية المنصوب. وأبرزت المؤتمر الصحفي لحملة السيسي، وتصريحات صباحي في مؤتمر صحفي مقابل أعلن فيه حزب الدستور تأييده. 

وبمانشيت أحمر اللون، قالت المصري اليوم: سباق التوكيلات يقترب من النهاية.. حمدين: ترشحت لمنع عودة الفاسدين.. وحملة السيسي: توكيلاتنا من كل شبر في مصر. 

وقالت الأهرام: صباحي يتعهد بإلغاء قانون التظاهر.. والسيسي يقدم إقرار ذمته المالية.

وقالت الأخبار: السيسي يعلن برنامجه بعد إغلاق باب الترشح.. الدستور يدعم صباحي .. مجلس الزمالك يطالب مرتضى بالانسحاب.

وبمانشيت أحمر اللون صدرت اليوم السابع تقول: النصب باسم السيسي.. مجهولون يتاجرون في كرنيهات باسم المشير والحملة تحذر منهم وتؤكد: اكتفينا بـ200 ألف توكيل للترشيد.. والدستور يعلن تأييده رسميا لصباحي.

فيما قالت الوطن: حملة السيسي تمنع الوطن من حضور مؤتمرها.. وتؤكد: "تعليمات عليا". 

كما قالت الوطن: حملة السيسي: المشير مستعد لإعلان ذمته المالية.. والبرنامج جاهز.. الدستور يؤيد صباحي.. وحملته تتهم 3 وزراء بالانحياز للسيسي.

فيما قالت الشروق: نيفين مسعد تكشف كواليس لقاء السيسي بالمجلس القومي للمرأة: المشير متحدثا عن التدخل الخارجي: لا تشاور ولا استئذان حول شؤوننا.. المرشح الرئاسي أكد أنه لو استمر وزيرا للدفاع لحول الجيش المصري إلى أسطورة.. صباحي: مشكلة التوكيلات تنتهي اليوم.. وحملة السيسي: برنامجنا جاهز.

ومن جهتها، قالت الوفد: حملة السيسي: البرنامج الانتخابي جاهز.. إجراءات قانونية ضد التجاوزات الشخصية وإثارة الشائعات.

القضايا والأحكام

ركزت صحف الخميس على جلسة محاكمة الرئيس الدكتور محمد مرسي وإخوانه في قضية التخابر. وحاولت تشويه صورته باحتزاء كلمات دارت بينه وبين القاضي، كما أبرزت الحكم بسجن "حازم صلاح أبو إسماعيل" سبع سنوات بتهمة تزويره جنسية والدته.

ومع صورة لحازم مبتسما بعد النطق بالحكم، قالت الأهرام: "7 سنوات سجنا لأبو إسماعيل لتزويره جنسية والدته".

وقالت الأخبار: السجن 7 سنوات لـ "أبو إسماعيل".. والتهمة تزوير جنسية والدته.. والقاضي: اسكت يا مرسي.. المعزول: بسلم على الشعب! (هذا اجتزاء وتحريف هدفه تحقير الدكتور مرسي لدى الشعب). 

وقالت الشروق: سجن أبو إسماعيل 7 سنوات بتهمة تزوير مستندات جنسية والدته. 

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: "السجن 7 سنوات لأبو إسماعيل وإخلاء سبيل أبو العلا ماضي بكفالة".

وقالت الشروق: قاضي التخابر لمرسي وإخوانه: الأحراز فيها حاجات حلوة.. وهاتعيشوا.

وقالت اليوم السابع: قال لهم: سلموا لي على مصر.. قفشات محمد مرسي الضاحكة في قضية التخابر. 

وقالت اليوم السابع أيضا: السجن 7 سنوات لـ"أبو إسماعيل" في قضية تزوير جنسية والدته.. المتهم يرفض الرد على رئيس المحكمة أو التعليق على الحكم.

ومن جهتها، قالت الوفد: المحكمة أثبتت تزوير جنسية والدته.. السجن 7 سنوات لـ"أبو إسماعيل".

كما قالت الوفد: "حجازي للقاضي: القفص بينقط.. مشادات بين أعضاء هيئة الدفاع في قضية تخابر مرسي". 

توجهات حكومية 

أبرزت صحف الخميس توجه الحكومة لتمرير خطة ترشيد أو رفع دعم الطاقة. 

فاختارت الشروق مانشيتا يقول: محلب للمواطنين: ستتحملون الكثير.. مصادر: بنزين 92 باق ضمن منظومة الكروت الذكية للمنتجات المدعومة.. والحكومة تدرس تحريك أسعار الطاقة للصناعة يوليو المقبل.

وقالت المصري اليوم: أزمة جديدة في الكهرباء تستمر عشرة أيام.. الوزارة: صيانة بحقول الغاز تؤثر على معدلات الإنتاج بداية من اليوم. 

وفي المانشيت قالت الجمهورية: مجلس الدولة ينتهي الأحد من تعديلات قانون المرور: إلغاء رخصة السائق المتسبب في وفاة أو إصابة أي مواطن.. 1500 جنيه غرامة إلقاء مخلفات البناء في الطريق العام. 

طلاب الأزهر ومزاعم التخريب

كالعادة، تحول طلاب الجامعات -الذين عانوا الأمرين من اعتداء قوات الشرطة عليهم وعلى جامعاتهم- إلى معتد على هذه القوات، وليس معتدى عليهم، وكونهم الجاني، وليس المجني عليه، في مسلسل منهجي متعمد من صحف الخميس لتشويه صورة هؤلاء الطلاب من رافضي الانقلاب الدموي.

ومع صورة زعمت أنها لطلاب إخوان الأزهر، وقد قطعوا طريق صلاح سالم، واشتبكوا مع الشرطة، قالت الأخبار: "طلاب إخوان الأزهر يواصلون التخريب.. قطعوا الطرق بالقاهرة.. وبنات الزقازيق حطمن المدينة الجامعية". 

ومن جهتها، قالت الجمهورية: إخلاء 3 كليات بعين شمس من الطلاب لمنع الاشتباكات مع الأمن.. طلاب الأزهر اقتحموا الجامعة واعترضوا على تقديم الامتحانات.

انفرادات ومعالجات

قالت الأخبار: نشطاء الفيس لوجدي غنيم: فتاوى الفتة تنطلق من قطر لإحراق مصر. وقالت الأخبار أيضا: البيطريون ينضمون لإضراب الأطباء في 470 مجزرا. 

وقالت الجمهورية: 5% زيادة لمعاشات 8 ملايين مواطن.. أول يوليو.. فيما قالت المصري اليوم: إطلاق القمر الصناعي إيحبت سات من قاعدة روسية. 

كما قالت المصري اليوم: وقف عرض فيلم "حلاوة روح" وإحالته للمصنفات الفنية.. السبكي: قرار عار على السينما المصرية.

وفي خبر على عمود قالت الشروق: نشطاء يتظاهرون بالتحرير لإسقاط التظاهر والأمن يفرقهم.

كما قالت الشروق: منصور يوافق على دراسة تعديل لائحة السجون وقانون التظاهر.. الرئيس يعد وفد حقوق الإنسان بدراسة العفو عن دومة وعادل وماهر في حدود صلاحياته.

وقالت الوطن: تقصي 30 يونيو: قيادات الإخوان في العقرب ينفون تعرضهم للتعذيب أو الإهانة. 

وأخيرا: قالت الوفد: الشاطر رفض مقابلة اللجنة.. تقصي الحقائق: لا توجد حالات تعذيب في سجن العقرب! 
التعليقات (0)

خبر عاجل