صحافة عربية

50 ألف ريال عقوبة ضرب الزوجة بالسعودية

الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
هيمنت الأخبار والشؤون المحلية على الصحف السعودية الصادرة الأربعاء، حيث بينت صحيفة العربية بالطبعة السعودية أن الجهات المختصة شرعت، بتطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته مبلغاً لا يتجاوز 50 ألف ريال إذا ضربها، ولا يقل عن 5 آلاف ريال.

كما كشفت صحيفة الرياض، عن مصدر أمني أن الأجهزة الأمنية بمنطقة جازان تمكنت من إحباط تسلل 23 ألف شخص بـ45 يوم، فيما ذكرت صحيفة المدينة، اعتزام أمانة مدينة جدة إنشاء نظام جديد لأماكن الحاويات بحيث تكون تحت الأرض.

عقوبة ضرب الزوجة 50 ألف ريال

بينت صحيفة العربية بالطبعة السعودية أن الجهات المختصة شرعت، بتطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته مبلغاً لا يتجاوز 50 ألف ريال إذا ضربها، ولا يقل عن 5 آلاف ريال، ويلغي ذلك التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة أو توفيت بسبب الضرب، لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً.

ووفقا للصحيفة، فإنه سيبدأ تطبيق القانون ابتداء من الأسبوع الجاري، ولم تقتصر العقوبة على التعويض المادي فقط، وإنما تشمل السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام، وفي حال تكرار الضرب، فإن العقوبة تتضاعف.

وتندرج تلك العقوبة تحت مظلة نظام الحماية من الإيذاء، الذي تم اعتماد لائحته التنفيذية أخيراً، وضعت من قبل حقوقيين، بهدف الوصول لأقصى درجات الجودة، بحسب مدير عام الحماية في وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي.

إحباط تسلل 23 ألف شخص بـ45 يوم في جازان

أما صحيفة الرياض، فقد كشفت عن مصدر أمني أن الأجهزة الأمنية بمنطقة جازان، تمكنت من إحباط العديد من عمليات التهريب خلال الشهر الماضي والنصف الأول من الشهر الحالي, وذلك خلال أدائها لمهامها وواجباتها.

ونقلا عن المتحدث الرسمي لحرس الحدود بجازان العميد عبدالله بن محفوظ، قال إن  مضبوطات الشهر الماضي شملت "247" قطعة سلاح متنوعة و"21563" ذخيرة متنوعة و" 2" حبوب مخدرة و " 241178" كيلو جراما من القات و" 764" كيلو جراما من الحشيش المخدر و"15173" متسللا و"364" مهربا و"990" كيلو جراما مواد غذائية متنوعة و"48579" ريالا سعوديا و"7248" كيلو جراما من الشمة و"7081" كيلو جراما من الألعاب النارية و"340" كيلو جراما من التنباك و"4256" رأسا من الماشية .

وبين أن دوريات حرس الحدود بجازان ضبطت خلال النصف الأول من شهر جمادى الآخرة الحالي "44" قطعة سلاح منها "43" قطعة سلاح نوع كلاشنكوف وقطعة واحدة نوع مسدس و "932" ذخيرة متنوعة و"265" مهرباً و"8671" متسللاً و"116576" كيلو جراما قات , و"436"كيلو جراما حشيش و"7" زجاجات خمر وقطعتي سلاح أبيض "خنجر" وسعفة مسدس واحدة و"28" مخزن سلاح نوع رشاش و"350" كيلو جراما سمك و"1500" كيلو جرام شعير و" 2267" رأساً من الماشية و"25" جهاز جوال و مبلغ"2,171,562" ريالاً سعودياً ومبلغ " 2400" درهما إماراتياً و" 900" دولاراً أمريكيا و"34600" ريالاً يمنياً و"25" شريحة جوال وثمان قطع أدوات مكتبية و"2493" كيلو جراما شمة و"1400" كيس مبيد حشري و" 445" كيلو جراماً شمة وسبع سيارات.

حاويات تحت الأرض بشوارع جدة.. العام المقبل

من ناحيتها، ذكرت صحيفة المدينة، أن وكيل أمين جدة للخدمات المهندس علي الغامدي كشف عن اعتزام أمانة المحافظة إنشاء نظام جديد لأماكن الحاويات بشوارع المحافظة بحيث تكون تحت الأرض.

وقال إنه جار حاليًا دراسة تفاصيل المشروع تمهيدًا لوضعه في الإطار التنفيذي خلال عام 2015م.
وطبقا للصحيفة، فإن المشروع يهدف إلى تقليل نسبة الحاويات بالشوارع الرئيسة والفرعية وتقليل عدد رحلات الضواغط من وسط المدينة إلى خارجها والقضاء على ظاهرة نبش المخلفات من البعض.

وأوضح أن المشروع يسهم في ضبط حركة المرور كما سيعيد المظاهر الجمالية للمدينة، وقال: إنه يتم حاليًا إعداد الأعمال المساحية وفحوصات التربة وكل التصاميم والمخططات الإنشائية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية من خلال اعداد المخطط الاستراتيجي التنظيمي والإجرائي لآلية تنفيذ مراحل المشروع وإعداد دراسة فنية وتصاميم للاستخدام الأمثل للحاويات تحت الأرض على مستوى مدينة جدة مع تحديد المواقع بالتحديد، نوعية التكنولوجيا المستخدمة، الخطة التنفيذية.

وعن مساحة الحفرة وعمقها قال الغامدي: "هناك العديد من النماذج التي يتم من خلالها التنفيذ ولن تحدد إلا من خلال الدراسات. 
التعليقات (0)