اقتصاد عربي

100 ثري عربي يملكون 166 مليار دولار

قائمة أثرياء العرب - نقلا عن مجلة فوربس
قائمة أثرياء العرب - نقلا عن مجلة فوربس
أظهرت قائمة أصدرتها مجلة فوربس- الشرق الأوسط للأثرياء العرب أن 100 ملياردير ومليونير عربي يملكون ثروة تصل إلى 166.07 مليار دولار.

وقد تصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بعدد 39 ثريا سعوديا يقيمون فيها، تصل ثرواتهم مجتمعة إلى 64.9 مليار دولار. وتأتي مصر بالمرتبة الـ2 بعدد الأثرياء الذين يبلغون 15 ثريا، تليها الإمارات بواقع 14 ثريا، وحجم ثرواتهم  18.52  مليار دولار، بينما تحاول لبنان جاهدة البقاء في المركز الـ2 من حيث مجموع الثروات بمبلغ قيمته 30.65 مليار دولار.

وبحسب القائمة، فإن كل واحد من المئة ثري يمتلك ما لا يقل عن 140 مليون دولار. ويوجد من بينهم 45 شخصا يملكون المليارات، وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 147.7 مليار دولار.

وتصدر القائمة الوليد بن طلال، بثروة تقدر بـ 20.4 مليار دولار. ويأتي في المرتبة الـ2 البرازيلي من أصل لبناني جوزيف صفرا بثروة تبلغ 16 مليار دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تبلغ 15.3 مليار دولار.
 وتضم الأسماء الـ 12 الأولى من القائمة شخصيات من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، فيما انضمت الجزائر لأول مرة لقائمة أصحاب المليارات بدخول مواطنها، المتخصص في الصناعات الغذائية، أسعد ربراب.

 وقد توزع نشاط الأثرياء المئة العرب على عدة قطاعات، حيث جمع 21 ثريا عربيا ثرواتهم من العمل في قطاع البنوك، في حين بلغ عدد الأثرياء الذين جمعوا ثرواتهم من قطاعي بيع التجزئة 14 شخصا لكل قطاع. أما القطاعات الـ5 الأولى فكانت العقارات. وكما هو متوقع فإن القطاعين الرئيسيين اللذين جمع منها الأثرياء في دول مجلس التعاون الخليجي ثرواتهم هما: النفط والبتروكيماويات.
 
ويأتي إعلان القائمة التي تضم أرقاما هائلة من الثروات في الوقت الذي لا يزال فيه الوطن العربي يشهد العديد من التقلبات الجيوسياسية التي لم تمنع عشرات المليارديرات العرب من زيادة ثرواتهم، في الوقت التي تعاني منه شعوب عربية من الجوع والفقر المدقع.

 وإضافة للقائمة العربية، فقد أصدرت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) في عددها الصادر في نيسان/إبريل الجاري قائمة كاملة بأسماء أغنى أثرياء العالم، وقد كشف البحث الذي أجرته المجلة أن صافي ثروة  1645 مليارديراً، من ضمنهم 42 سيدة، لهذا العام بلغ 6.4 تريليون دولار بعد أن كان 5.4 تريليون دولار العام 2013.  
وقالت مجلة فوربس الشرق الأوسط إن 268 من الأثرياء الجدد قد أضيفوا للقائمة، منهم 42 امرأة، مما يعد رقماً قياسياً جديداً أيضاً. وفي المحصلة، هناك 172 امرأة في القائمة، أي أكثر من أي وقت مضى، مقارنة مع 138 امرأة في العام الماضي.

 وعاد بيل غيتس ليتصدر القائمة بثروة قدرها 76 مليار دولار بعد أن ابتعد عن الصدارة 4 أعوام، ليتراجع المكسيكي كارلوس َسليم الحلو إلى المركز الـ2 بثروة قدرها 72 مليار دولار. ويحتل أمانسيو أورتيغا، ملك بيع التجزئة في إسبانيا، المركز الـ3 بثروة قدرها 64 مليار دولار يليه وارن بافت بثروة قدرها 58.2 مليار دولار.  كما انضم جان كوم، مؤسس الـ(واتس آب)، إلى القائمة لأول مرة هذا العام بعد أن باع التطبيق لـ(فيسبوك) مقابل 19 مليار دولار، حصته منها 6.8 مليار دولار.

 وقد شملت قائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2014، 56 اسماً من أصحاب الثروات بالهند، وبلغ مجموع ثرواتهم ما يقارب 191.5 مليار دولار، وتنوعت مصادر ثرواتهم لتشمل العديد من القطاعات كالرعاية الصحية والبتروكيماويات والأغذية والعقارات..... الخ.

 ومن الجدير بالذكر إن عددا من أثرياء الهند المقيمين في الإمارات كان لهم حضور قوي في القائمة أمثال: محمد علي يوسف علي بثروة بلغت 1.8  مليار دولار، مصدرها البيع بالتجزئة.
التعليقات (0)

خبر عاجل