صحافة عربية

احتفاء بمطاردات الإخوان وأعياد للأقباط وكشف فضائح

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
احتفت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 14 نيسان/ أبريل 2014، بما زعمته من تضييق على تواجد الإخوان في قطر وبريطانيا. وأبرزت احتفالات الأقباط بأعيادهم التي بدأت الأحد. واستمرت في تشويه صورة الإخوان، وطلاب الجامعات. وهاجمت ما اعتبرته "فضائح حكومية". وكشفت كواليس "مصالحة أسوان"، كما استمرت في تغطية سباق الانتخابات الرئاسية المزمعة.

مطاردات الإخوان

روجت صحف الاثنين لوجود تضييق للخناق على الإخوان الموجودين في قطر وبريطانيا. 

فقالت الشروق: "قطر للإخوان: الصمت مقابل البقاء.. الجماعة تنفي نقل مكاتبها خارج لندن.. وتكلف شركة استشارات قانونية لمتابعة ملف التحقيقات البريطانية". 

وقالت الشروق أيضا: الخارجية تبلغ دول العالم بتفاصيل العمليات الإرهابية للإخوان.. فيما قالت الأهرام: الخناق يضيق على الإخوان.. النمسا ترفض استضافة مقر الجماعة بدلا من بريطانيا.

وفي التفاصيل جاء: "بدأ الخناق يضيق على جماعة الإخوان في أوروبا بعد قرار حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون فتح تحقيقات في أنشطة الجماعة وعلاقتها بالإرهاب.

ففي الوقت الذي كشفت فيه مصادر صحفية بريطانية النقاب عن محاولات الجماعة نقل مقرها من لندن إلى مدينة غراتس النمساوية خوفا من أن يؤدي التحقيق البريطاني إلى افتضاح أمرها -خاصة بعد نشر الإعلام البريطاني معلومات عن اختراق «رجال» الإخوان مؤسسة خيرية يرأسها رئيس الوزراء الأسبق توني بلير- أفادت مصادر في النمسا بأن الجاليات المصرية هناك تتصدى بقوة لمحاولات نقل مقر الجماعة إلى هناك.

ففي لندن، كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أمس (الأحد) أن كاميرون كلف جهازي المخابرات البريطانيين: الداخلي «إم آي 5» والخارجي «إم آي 6» بالتحري عن أنشطة الإخوان ومد التحقيقات بما يتوصلان إليه من معلومات.

وأضافت الصحيفة أنه في ضوء هذه المعلومات، وترقبا لقرار في غير مصلحة الجماعة، قرر التنظيم الدولي للإخوان بدء محاولات نقل مقره من العاصمة البريطانية إلى غراتس، ثاني أكبر المدن النمساوية.

وفي إطار محاولات الإعلام البريطاني لـ «التنقيب» وراء أنشطة الجماعة الإرهابية ورجالها في لندن، كشفت صحيفة «صنداي تليجراف» أمس (الأحد) أيضا عن أن توني بلير رئيس الوزراء الأسبق متهم الآن بوجود ارتباط بين مؤسسته الخيرية لتعدد الأديان وإحدى الجماعات الإسلامية المتشددة التي تباشر وكالتا «إم آي 5» و«إم آي 6» التحقيق معها، وذلك في إشارة إلى جماعة الإخوان.

وفي ضوء هذه المعلومات، اجتاحت الأوساط السياسية والإعلامية النمساوية موجة من القلق إزاء احتمال نقل عمليات جماعة الإخوان إلى غراتس، التي تم اختيارها تحديدا، لأنها كانت ملاذا لبعض القيادات الإخوانية من قبل، ومن بينها القيادي المعروف يوسف ندا، ومسؤول الإخوان السابق في الولايات المتحدة أحمد القاضي، اللذان أقاما في المدينة في الستينيات، فضلا عن أن أيمن علي مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي أقام فيها لفترة طويلة.

وكشفت مصادر مطلعة في فيينا لمراسل «الأهرام» أن الجانب النمساوي أبدى رفضا كاملا لمحاولات الإخوان نقل مقرهم إلى النمسا تلبية لمطالب قوية من أبناء الجالية المصرية في البلاد، التي عبرت عن آرائها من خلال عديد من الروابط والأندية والمنظمات المدنية بمختلف مقاطعات النمسا".

"شيطنة" الإخوان

في إطار المسلسل المنهجي للصحف المصرية في "شيطنة" جماعة الإخوان المسلمين، نشرت الوطن ملفا على صفحة كاملة بعنوان: "الوطن تحقق في لغز تفجير محولات كهرباء المحلة.. شهود عيان: الإخوان بيحرقوها عشان يقولوا اللي ماسكين البلد خربوها.. ومصدر بالكهرباء: كل التفجيرات في بؤر الجماعة.. وأصحاب المصانع: بيوتنا اتخربت.. ويجب تسليح الخفر".

وغير بعيد، قالت الوطن أيضا: خطة إخوانية لتعطيل "الرئاسية" بعمليات إرهابية ينفذها 400 عائد من سوريا والعراق.. القبض على 18 إخوانيا شكلوا خلايا للتحريض على الشرطة وتمويل المظاهرات.

والبداية في التقرير جاءت كالتالي: "كشفت مصادر أمنية أن أجهزة سيادية تلقت معلومات عن مخطط وضعه التنظيم الدولي للإخوان لتعطيل الانتخابات الرئاسية بالاتفاق مع أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، وأبو بكر البغدادي أمير جيش دولة الإسلام في العرق والشام، وجماعة أنصار الشريعة، وفرع تنظيم القاعدة في ليبيا، وحركة شباب المجاهدين في الصومال.. إلخ".

وقالت الجمهورية: مقتل إخواني على يد أمين شرطة في إمبابة.. كردون أمني حول القسم بعد تجمهر الأهالي.. (لم يثبت أن المقتول إخواني).

وقالت الوفد: أحكام حظر الإرهابية حبر على ورق.. كما قالت الوفد أيضا: خبراء ينتقدون البطء الشديد في محاكمة المتطرفين.. وقالت كذلك: استدعاء قيادات الداخلية للاستماع لأقوالهم في أحداث فض رابعة. 

كما قالت الوفد: محاكمة 290 إخوانيا أمام جنايات أسيوط.. إحالة 220 متهما في شغب عابدين إلى الجنايات. 

ومن جهتها، قالت الأهرام: إسقاط الجنسية المصرية عن مشعل وهنية أمام المفوضين. 

تشويه مظاهرات الطلاب

مع صورة زعمت أنها لـ"عناصر إخوانية تحرق بوابة جامعة عين شمس لمنع قوات الأمن من الدخول"، قالت الأهرام: "طلاب الإرهابية قطعوا الطريق.. والأمن يتصدى بالغاز".

وقالت الأخبار: طلاب الأزهر يعالجون المرضى.. وإرهابيو الجامعة يحطمون المباني.

ومع صورة لـ"آثار الحريق واضحة على بوابة جامعة عين شمس"، قالت المصري اليوم: طلاب الإخوان يواصلون تدمير الجامعات.. حرق مكاتب أمن عين شمس.. وتحطيم مبنى بالأزهر.. ومولوتوف في الإسماعيلية.

وقالت الشروق: شركة خاصة للكشف عن المفرقعات في جامعة القاهرة.. طلاب الإخوان في عين شمس والأزهر يقطعون الخليفة المأمون وطريق النصر.. وضبط 11 زجاجة مولوتوف بقناة السويس.
 
مذبحة أسوان

أضفت صحف الاثنين أجواء من الإثارة حول الصلح الذي تم في أسوان. وحاولت إماطة اللثام عن كواليس وأسرار ما حدث. 

فقالت الأهرام: تفاؤل أسواني بقرب تحقيق المصالحة بين الدابودية والهلايل.. فيما قالت الأخبار: الأخبار تكشف كواليس لقاءات الشيخ الطيب بقبائل أسوان.

وقالت المصري اليوم: المصري اليوم تنشر كواليس إنهاء الفتنة في أسوان.

وقالت الشروق: أسوان تحتضن هدنة الطيب.. الحياة تدب في الأسواق والشوارع.. الهلايل والدابودية: ملتزمون بتنفيذ قرارات لجنة المصالحة.. الأمن يضبط 3 متهمين جددا تسببوا في إشعال الفتنة.. وحبس المدرس الإخواني 4 أيام. 

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الهدوء يعود لأسوان بعد وأد فتنة الهلايل والدابودية على يد شيخ الأزهر.. انتظام الدراسة وفتح الشوارع في منطقتي السيل الريفي وخور عواضة.

وفي مانشيتها قالت الوفد: بدء تفعيل صلح الأزهر لوأد فتنة أسوان.. لجنة جديدة لحصر الخسائر في الأرواح والممتلكات تمهيدا لصرف التعويضات.. مدير الأمن العام: ضبط 15 من المتورطين في إشعال الحرب بين الهلالية والدابودية.

سيرك انتخابات الرئاسة

تابعت صحف الاثنين سباق الانتخابات الرئاسية المزمعة. وبمانشيت أحمر قالت الجمهورية: نصف مليون توكيل بالشهر العقاري لمرشحي الرئاسة.. السيسي ينظف حملته من فلول الوطني.. استمارات تأييد لمبارك وجمال وشفيق.. ماراثون بالدراجات لتوكيلات حمدين الخميس.. بثينة كامل أجرت الفحوصات الطبية.. ومرتضى منصور اليوم. 

ومن جهتها، قالت الأهرام: السيسي يترشح خلال يومين وصباحي ينفي وقف جمع التوكيلات.. فيما نقلت الأخبار: حمدين صباحي: الانتخابات ليست محسومة وسأنسحب إذا حدث تزوير.

وغير بعيد، قالت الأخبار: حمدين صباحي: الانتخابات ليست محسومة وسأنسحب إذا حدث تزوير.

وقالت المصري اليوم: السيسي يوحد عائلتي ناصر والسادات بتأييده ويفوز بتزكية مبارك.

ومع صورة لأنصار حمدين صباحي، وهم يرفعون صورة له، قالت الوطن: السيسي يعلن برنامجه في خطاب للشعب.. وصباحي يستقبل جبهة التصعيد.. العليا توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات.

وقالت الشروق: توكيلات الرئاسة تكسر حاجز النصف مليون. وأضافت: إغلاق باب الكشف الطبي أمام مرشحي الرئاسة.

فيما قالت اليوم السابع: المستشار القانوني لحملة السيسي يستعد لتقديم أوراق ترشح المشير.. الإخوان تبحث عن زرع فتنة جديدة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وقالت الوفد: السيسي يتقدم بـأوراق ترشحه خلال يومين.. مصادر: تقديم 50 ألف توكيل تحسبا لاستبعاد التأييدات غير القانونية.. الحملة تنفي إجراء مفاوضات مع حمدين لتعيينه نائبا للرئيس في حالة انسحابه. 

فضائح حكومية

أماطت صحف الاثنين، في تطور جديد، اللثام عن بعض الإخفاقات الحكومية، ووصفتها بعضها بأنها "فضائح".

وبلون أحمر جاء مانشيت الأخبار فوق الترويسة كالتالي: "فضيحة في الأهرامات بعد زيارة رئيس الوزراء.. حيوانات نافقة.. باعة جائلون.. مطاردة للسياح".

وبمانشيت آخر بلون أحمر تحت الترويسة قالت الأخبار: فساد حكومي وراء عودة أزمة السولار.

ومن جهتها قالت المصري اليوم في مانشيتها (باللون الأحمر): كروت الوقود ورفع أسعار الكهرباء في مايو.. مسؤول حكومي: نهدف لتوفير 140 مليار جنيه.. مراجعة دعم الصناعات.

وفي التفاصيل: "كشف مسؤول حكومى رفيع المستوى عن أن الحكومة ستطبق، خلال مايو المقبل، خطوات وصفها بأنها غير مسبوقة، ولم تتخذها أي حكومات سابقة، لترشيد دعم الطاقة الذى يكلف ميزانية الدولة أكثر من 140 مليار جنيه سنويا، بعد أن انتهت وزارتا التخطيط والمالية من الدراسة المقرر تطبيقها من خلال حزمة متكاملة من الخطوات.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» إن الخطة سيبدأ تطبيقها عملياً على المستهلكين قبل إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 و27 مايو المقبل، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء سيخصص اجتماعات محددة لمناقشتها قبل إعلانها رسمياً.

وأوضح المصدر أن الخطة تشمل رفع أسعار الكهرباء على الشرائح الأكثر استهلاكاً، بنسبة تصل إلى 20%، دون المساس بالفئات الأقل استهلاكاً، والانتهاء من توزيع 4.5 مليون كارت على مستهلكي السولار والبنزين، للتعامل بها فى محطات الوقود، دون وضع حد أقصى للاستهلاك فى المرحلة الأولى، على أن يتم بعدها تقنين الحصص، حسب السعة اللترية للسيارات بكمية محددة من السولار والبنزين تكون خاضعة للدعم، ومراجعة أسعار الطاقة للصناعات كثيفة الاستهلاك، لتتماشى مع الأسعار العالمية".

وغير بعيد، قالت الجمهورية: الكهرباء والبترول في اجتماع مشترك.. الصيف لن يكون مظلما.. والتحسن تدريجي في شبكتي الغاز والتيار.. 75 مليون متر و15 ألف طن و700 لتر وقود لمحطات التوليد.

وفي المقابل، قالت المصري اليوم: صيف 2014 مظلم.. المصري اليوم تقدم روشتة مواجهة الانقطاعات وتكشف أسباب الأزمة.. الطاقة الشمسية هي الحل.. ومنظومة متكاملة لشرائها قريبا في مصر.

ومتفقة مع المصري اليوم، قالت اليوم السابع: بسبب انقطاع الكهرباء.. تفاصيل مقتل 4 أطفال "أخوات" في الإسماعيلية.. والدا الأطفال: الإهمال حرمنا من علياء وعلاء وحبيبة وعلي. 

ومن جهتها، قالت الجمهورية: مشكلات في أول أيام تطبيق منظومة الخبز الجديدة.. الكروت تعطلت.. الوزن ناقص.. الجودة متدنية. 

أما الشروق فقالت: سماسرة الوظائف الحكومية يتاجرون ببناء بيوت الله.. وأضافت أيضا: 5 أرغفة لكل مواطن في اليوم.. وزير التموين: منظومة البيع الجديدة توفر المستحقات المالية لأصحاب المخابز فورا.

احتفاء بأعياد الأقباط

احتفت صحف الاثنين باحتفالات الأقباط بأعيادهم. وقالت الأخبار: الأقباط يحتفلون بأحد السعف.

ومع صورة للقداس، قالت الجمهورية: الأقباط تمردوا على قرارات الكنيسة.. وسافروا للقدس بتأشيرات إسرائيلية.. البابا يرأس قداس السعف بالنطرون.. وتشديد الإجراءات الأمنية بالكنائس.

وتلاعبت الوطن بالنار، وبأسلوب تهييجي غير مسؤول جاء مانشيتها مع صورة لـ"أحد الكهنة يؤدي طقس التنازل في قداس الشعانين أمس"، كالتالي: "الكنائس تحتفل  بـ"أحد السعف" تحت التهديد.. ضبط أفراد خليتين خططوا لاستهداف عدد من الكنائس والكاتدرائية في عيد القيامة.. وتفكيك قنبلة بجوار العذراء في الصف".

وفي التفاصيل قيل: "احتفل المصريون وملايين المسيحيين، أمس، الأحد، بعيد «أحد الشعانين»، المعروف بـ«أحد السعف»، فيما فرضت قوات الجيش والشرطة إجراءات أمنية مشددة فى محيط الكنائس، وتمكنت من إحباط عدة محاولات لإفساد الاحتفالات، من خلال زرع قنابل أو استهداف بعض الكنائس. وترأس البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، قداس العيد بدير الأنبا بيشوى، فيما ترأس الأنبا مكسيموس، الأسقف العام لكنائس مدينة السلام، القداس داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وترأس القمص رويس مرقص، وكيل عام الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، الصلاة بكنيسة العذراء مريم. وعقب قداسات العيد، رتبت الكنائس صلاة التجنيز العام، لاستقبال «أسبوع الآلام»، وبعد انتهائها اتشحت الكنائس بالسواد، إعلاناً للحداد والحزن. ويحتفل المسيحيون اعتباراً من اليوم، بأيام «البصخة المقدسة»، وتمتنع الكنائس عن إقامة القداسات الإلهية، حتى مساء الأربعاء المقبل.

وقالت مصادر أمنية، إن أجهزة الأمن أحبطت مخططاً إرهابياً لاستهداف الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بواسطة انتحاري، فى احتفالات المسيحيين بعيد «القيامة». وأوضحت المصادر، أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على خلية «العائدون الجدد»، التى تضم 8 أفراد، بحوزتهم خرائط لمواقع الكنائس، وكانوا يخططون بالتنسيق مع أنصار بيت المقدس وأنصار الشريعة، لاستهداف الكاتدرائية، وتلقوا رسائل مشفرة من القيادي الإخواني الهارب محمود عزت، لتنفيذ العمليات. وتمكن خبراء المفرقعات، أمس (الأحد) من إبطال مفعول قنبلة محلية الصنع، بجوار سور كنيسة العذراء بمنطقة الصف، فيما أحبطت أجهزة الأمن بالتعاون مع القوات المسلحة والمخابرات مخططاً لاستهداف عدد من المنشآت الكنسية وقياداتها، بالتزامن مع الاحتفالات، بعد القبض على خلية إرهابية تضم 35 عنصراً بشمال سيناء، وضعت المخطط تحت اسم «الانتصار للشريعة». وقالت المصادر إن القوات داهمت وكر الخلية الإرهابية، ونجحت في قتل 5 منهم والقبض على 13، فيما لاذ الباقون بالفرار في المناطق الجبلية الوعرة، وأضافت أن عناصر الخلية عثر بحوزتهم على أسلحة متطورة، ومتفجرات، وخرائط بأماكن الكنائس، وقائمة برجال دين مسيحيين. وأوضحت أن الجيش وضع خطة بالتعاون مع الشرطة لتأمين الكنائس، خلال الاحتفالات، تعتمد على نشر دوريات ثابتة ومتحركة من الشرطة العسكرية بمحيط الكنائس، والدفع بمدرعات وقوات العمليات الخاصة للكنائس الكبرى، وخاصة الكاتدرائية بالعباسية.

ويلاحظ حجم الكذب والتلفيق في التقرير السابق بالإشارة إلى أن "الأجهزة الأمنية ألقت القبض على خلية «العائدون الجدد»، التى تضم 8 أفراد، بحوزتهم خرائط لمواقع الكنائس، وكانوا يخططون بالتنسيق مع أنصار بيت المقدس وأنصار الشريعة، لاستهداف الكاتدرائية، وتلقوا رسائل مشفرة من القيادى الإخواني الهارب محمود عزت، لتنفيذ العمليات"!

في السياق نفسه، قالت الشروق: "ذعر في ملوي بعد اختطاف شاب قبطي على يد مسلحين". 

وقالت اليوم السابع: "يا رب أوصنا".. الأقباط يحتفلون بأحد السعف وسط استنفار أمني حول الكنائس.. البابا يحتفل في ولادي النطرون ويعود بعد انتهاء أسبوع الآلام.

ومن جهتها قالت الوفد: البابا يترأس قداس أحد الشعانين.. الأقباط يبدؤون احتفالات أسبوع الآلام وسط تكثيف أمني. 

حديث الإرهاب

بمانشيت أحمر اللون قالت اليوم السابع: أسرار سقوط زعيم تنظيم أنصار بيت المقدس.. يكري هارون أسند لبدوي اللب قيادة خلية مدينة نصر.. وكلف عزت باغتيال العقيد مبروك.. وجعل كيمو يقود عمليات عرب شركس. (المصدر: مصادر مطلعة.. التحريات والتحقيقات التي أشرف عليها جهاز الأمن الوطني!). 

ومن جهتها، قالت الأخبار: التحقيقات تكشف: محمد الظواهري خطط لنسف الكنائس وأقسام الشرطة.

فيما قالت الجمهورية: مصرع 3 تكفيريين والقبض على 4 بسيناء.. وكذلك قالت الجمهورية: المحكمة استمعت ساعتين لجمال الدين وفايد في قضية الاتحادية.. التأجيل لليوم لسماع أقوال مأمور مصر الجديدة.

وقالت الوفد: تدمير 1509 أنفاق على الحدود منذ إعلان الحرب على الإرهاب.

الشأن المصري – الليبي

قالت الأخبار: السفير الليبي عقب لقائه بمحلب: قتلة المصريين في ليبيا هم أنفسهم من اغتالوا الجنود بسيناء.

وقالت الجمهورية: عودة جثمان مصري من ليبيا لقي مصرعه بطلق ناري.

وقالت الأهرام: محلب يرأس إجراءات حماية المصريين مع السفير الليبي.

انفرادات ومعالجات 

بخبر على عمود قالت الأهرام: "إسرائيل تقتحم في عيد الفصح".. وقالت الجمهورية: بدراوي يعلن رسميا ترشحه للوفد ويفتح النار على البدوي.. دمر الحزب وتحالف مع الإخوان بقرارات فردية.

وقالت اليوم السابع: المحلة تتخلص من العار بهدم صالة الفضيحة الجنسية.. المسؤولون نشروا قرار الإزالة.. الإخوان ينشرون الفيديوهات المخلة على صفحاتهم للشماتة.. 

وقالت الوفد: إحالة ثلاثة دعاوى لإسقاط الجنسية عن البرادعي للمفوضين.
التعليقات (0)