صحافة عربية

السلطات المصرية توظف حادث أسوان لتلميع شيخ الأزهر

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
حاولت الصحف المصرية الصادرة الأحد 13 نيسان/ أبريل 2014 إعطاء إحساس للرأي العام بحل المشكلات التي تعاني منها شرائح عريضة من المصريين، بالتركيز على "صلح أسوان" بين قبيلتي الهلايلة والدابودية، وتصريحات هاني قدري دميان وزير المالية، الذي أعطى صورة متفائلة لمستقبل الاقتصاد المصري في كلمته أمام غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن.
 
وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين أمور متنوعة أبرزها جولة رئيس الوزراء المؤقت بمنطقة الأهرامات، والحكم بحبس "حازم صلاح أبو إسماعيل" بتهمة إهانة القضاء، والتأكيد على الحرمان الكنسي لمن زار القدس، والحديث عن انتقال قيادات الإخوان في قطر إلى خارجها، وأخيرا: قنبلة "قنا" البدائية التي انفجرت دون إلحاق أي أذى بمستشفى فقط، أو وزير الصحة والمحافظ.
 
صلح أسوان في انتظار شيخ الأزهر
 
يبدو أن قبائل أسوان قد اتفقت منذ وقت مبكر على الصلح، لكن السلطة القائمة حاولت توظيف هذه المصالحة بنسبتها إليها، وإعادة رسم صورة جديدة لشيخ الأزهر، الذي اختفى عن الأنظار في خلال الفترة الماضية، ليعود محلقا على جناح الإعلام، عبر إتمام هذه المصالحة.
 
فقال مانشيت الأهرام: الأزهر يقود حملة حقن الدماء في أسوان.. لجنة للمصالحة  وانتظام الدراسة بمناطق الدابودية والهلايل.
 
ومع صور لشيخ الأزهر وعناق المتصالحين، قالت الجمهورية: الدابودية والهلايلة تعاهدوا على الصلح في لقاء الطيب.. عودة الدراسة في 25 مدرسة لأول مرة بعد الأحداث.
 
وقالت الأخبار: الطيب ينزع فتيل الفتنة.. وقبائل أسوان تؤكد التزامها بالهدنة.
 
وبمانشيت ذي لون أحمر، ومع صورة لعناق ودموع الصلح بين ممثلي القبيلتين عقب لقاء الطيب، كما ذكرت، قالت المصري اليوم: شيخ الأزهر يخمد فتنة أسوان مؤقتا.. مصادر: الهلالية والدابودية قبلتا الصلح.. والخلاف على قيمة الدية.. الطيب يشكل لجنة لإتمام مساعي الصلح.. ويعد بزيارة أخرى لردم المشكلة نهائيا.
 
ومن جهتها، قالت الوطن (بمانشيت أحمر): الهلالية والدابودية بعد الصلح: كلمة شيخ الأزهر "سيف على رقابنا".. عناق بين قيادات القبيلتين.. والطيب: إتمام عملية الصلح خلال زيارتي المقبلة.
 
وقالت الشروق: الطيب يحصل على تعهدات من الهلالية والداودية بالتهدئة لحين إتمام المصالحة.. ممثلو الجانبين يتعانقان أمام مكتب المحافظ.. واستئناف الدراسة في 25 مدرسة وسط حراسة أمنية.
 
كما قالت اليوم السابع: أحضان الصلح بين الهلايلة والدابودية بعد لقاء شيخ الأزهر.. عناقا بين قيادات القبيلتين أمام مكتب المحافظ.. والطيب: ما حدث ينافي طبائع أهل أسوان.
 
فيما قالت الوفد: بوادر لنجاح "صلح الأزهر".. الهلالية والدابودية يقبلون "إعلان مبادئ" للالتزام بقرارات لجنة المصالحة.. حفظ حقوق أولياء الدم والتزام الهدوء وعدم خرق تعهدات وقف الاقتتال.
 
تصريحات دميان
 
بعد 72 ساعة من تصريحاته الصادمة حول محدودية موارد الدولة، وتسببها في ارتفاع عجز الموازنة، وصعوبة تحقيق آمال المواطن في تغيير مستويات المعيشة، تراجع وزير المالية هاني قدري دميان، مؤكدا -من واشنطن- أن مستقبل مصر واعد: سياسيا واقتصاديا.
 
وهكذا قالت الجمهورية: وزير المالية يتراجع عن تصريحاته الصادمة.. مستقبل مصر واعد سياسيا واقتصاديا.
 
وأبرزت الأهرام تلك التصريحات فقالت: وزير المالية في واشنطن: 6% معدل النمو الاقتصادي وإصلاح النظام الضريبي.
 
وفي مانشيت ذي لون أحمر، قالت الأخبار: وزير المالية: دعم الفقراء نقدا.. وتعديل قانون الضرائب.
 
سيرك الرئاسة
 
حظي  السيرك المنصوب لانتخابات الرئاسة المزمعة بجانب من اهتمامات صحف الأحد.
 
فقالت الأهرام: 12 ائتلافا تدعم السيسي.. وحملة حمدين: نتعرض لحرب أعصاب.
 
وقالت الأخبار: رئيس المجالس الطبية: فحصنا مرشحي الرئاسة بعدالة وحيادية.. اليوم آخر موعد لتلقي الطلبات.. الداخلية مستعدة.. والجيش جاهز بالتدخل السريع.. شفيق: لن أكون ضد المشير.. حفيد أحمد عرابي يستغيث بالنجدة لتمكينه من الترشح للرئاسة.
 
وقالت الوطن: خالد يوسف يؤكد انفراد الوطن: السيسي رفض برنامج رجل الأعمال.
 
ومن جهتها، تحدثت اليوم السابع (بمانشيت أحمر) عن: مؤامرة الوقيعة بين مراد موافي والسيسي.. تحرير توكيلات لرئيس المخابرات الأسبق لإرباك حملة المشير.. وموافي يرد: لن أترشح في الانتخابات الرئاسية.
 
فيما قال مانشيت الوفد: آلاف التوكيلات من العمال والفلاحين للسيسي.. 28 ائتلافا و12 حركة جديدة تنضم إلى حملة المشير.. مرتضى: انتظروا مفاجأة أثناء غلق باب الترشح.
 
شماتة في حبس "أبو إسماعيل"
 
لم تتورع صحف صادرة الأحد في إظهار مشاعر الشماتة بحق المرشح الرئاسي السابق الشيخ "حازم صلاح أبو إسماعيل".
 
فقالت الأخبار: للمرة الثانية: القاضي يحبسه سنة.. أبو إسماعيل يواصل البلطجة داخل قفص الاتهام!
 
ومع صورة له داخل القفص قالت الوطن: حبس حازم أبو إسماعيل سنة بتهمة إهانة المحكمة.. حجز قضية تزوير جنسية والدته للحكم الأربعاء.. والشهود: حازم كان يعلم أن والدته أمريكية.
 
وقالت الجمهورية: للمرة الثانية: حبس حازم أبو إسماعيل سنة بتهمة إهانة القضاء.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: حبس أبو إسماعيل سنة بتهمة إهانة القضاء..حازم يدير ظهره للمحكمة وينشغل بقراءة الصحف ويرفض المحامي المنتدب.
 
تحركات حكومية ومشكلات جماهيرية
 
اهتمت صحف الأحد بإبراز عدد من التحركات الحكومية بجانب إبراز بعض المشكلات الجماهيرية.
 
فقالت الأهرام: جولات ميدانية لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الصحة والإسكان.. نقل الباعة الجائلين والخيالة خيالة خارج منطقة الأهرامات.
 
وقالت الأخبار: تصعيد إضراب الأطباء.. وتوقف الخدمات للمواطنين.
 
وقالت الجمهورية: الكهرباء تنتظر تقييم البيئة لاستخدام الفحم.. اجتماع موسع للخبراء للاتفاق على برامج الربط مع السعودية.. فيما قالت الشروق: فائض 200 ميجاوات في أحمال الكهرباء للمرة الأولى منذ شهور.. الجمعة مر بلا انقطاعات.. والوزارة تطالب بالترشيد.. وحماية المستهلك تشكر المواطنين.
 
بينما قالت الشروق: استدعاء وزيرة البيئة للشهادة في دعوى إلغاء استخدام الفحم.
 
امتحانات الجامعات
 
اهتمت صحف الأحد بأوضاع الجامعات، من زوايا مختلفة.
 
فقالت الجمهورية: تقديم مواعيد امتحانات الجامعات بسبب عنف الإخوان.. أول مايو للقاهرة وعين شمس وحلوان.. والنتائج منتصف يوليو.. طلاب الإسكندرية يهددون بالاعتصام إذا تغير موعد الامتحان.
 
ومن جانبها، قالت الأخبار: هدوء حذر.. وانتظام الدراسة بالجامعات.. 16 رئيس جامعة  مطالبون بالرحيل.
 
انفرادات واهتمامات
 
غير بعيد، قالت الأخبار: برهامي: لا مصالحة مع الإخوان قبل المراجعات.. في حين قالت الوفد: نظر قضايا الهروب الكبير والتخابر ورابعة 15 و16 و22 أبريل.
 
إخوان قطر ولندن
 
اهتمت صحف الأحد -كالعادة- بإخوان مصر، والعالم، من زاوية الشيطنة، والتشويه.
 
فزعمت المصري اليوم أن: قيادات الإخوان تستعد للهجرة إلى قطر وتركيا.(المصدر: مصادر إسلامية مجهلة).
 
وعلى العكس من المصري اليوم جاء مانشيت الشروق كالتالي: 15 قياديا إخوانيا يفرون من قطر.. مصادر: الخطوة تأتي للتخفيف الضغوط على الدوحة.. الأمين العام تقدم بطلب للجوء سياسي رسمي للندن. (المصدر: مصادر إخوانية في الخارج!)
 
وغير بعيد قالت الشروق أيضا: جهات التحقيق تتعامل مع الإخوان باعتبارهم إرهابيين.. النيابة وجهت للمحبوسين تهم الانضمام لجماعة إرهابية.. ولا توجد إجراءات استثنائية أو معتقلون في السجون
 
فيما زعمت اليوم السابع أن: الإخوان تخطط لتدمير الداخلية والإنتاج الإعلامي.. الجماعة مستمرة في التصعيد وتعتمد التظاهر للحصول على مكاسب سياسية تحت شعار الأرض المحروقة. (المصدر: جهات أمنية).
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: لوموند: إخوان لندن.. تحت المراقبة وقالت الوفد: التحقيق مع 73 إرهابيا في أحداث عنف الجمعة.
 
الحرمان الكنسي
 
مع صورة لبائع يفرش السعف أمام كاتدرائية العباسية، قالت المصري اليوم: الكاتدرائية: الحرمان ينتظر مخالفي قرار حظر السفر لإسرائيل.. الملايين يحتفلون بأحد السعف.. والأسعار ترتفع من 2 إلى 10 جنيهات للقالب.
 
فيما قالت الشروق: الأقباط المسافرون إلى القدس: ربنا يسامحنا.
 
قنبلة قنا
 
مع صورة لخبراء المفرقعات يعاينون ما تبقى من جسم القنبلة بعد انفجارها، قالت المصري اليوم: انفجار قنبلة بمستشفى في قنا.. قبل وصول وزير الصحة لافتتاحه.
 
ومع صورة أخرى للأمن يفحص القنبلة التي انفجرت في مستشفى فقط المركزي، قالت الوطن: وزير الصحة يفلت من الموت بقنبلة انفجرت قبل وصوله بدقائق.. الوزير يفتتح مستشفى فقط رغم الإرهاب.
 
فيما قالت اليوم السابع: وزير الصحة ينجو من انفجار قنبلة في زيارة قنا.. مجهولون ألقوا عبوة بدائية الصنع على مستشفى فقط قبل دقائق من زيارة عدوي والمحافظ.
التعليقات (0)