اقتصاد دولي

14 مليار دولار قيمة صادرات إيران من الغاز خلال عام

حقل بارس في مياه الخليج العربي (أرشيفية) - أ ف ب
حقل بارس في مياه الخليج العربي (أرشيفية) - أ ف ب

بلغت قيمة صادرات إيران من الغاز المسال من منطقة "بارس" الاقتصادية، أكثر من 14 مليار دولار خلال العام الإيراني الذي ينتهي في آذار/ مارس الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن المدير العام لجمارك منطقة "بارس" الاقتصادية الخاصة بالطاقة، خداداد رحيمي، قوله الثلاثاء، إن أکثر من 14 مليارا و350 مليون دولار هي عائدات الغاز المسال والمنتجات البتروکيمياوية المنتجة التي تم تصديرها من حقل منطقة بارس الجنوبي حتى 20 آذار/ مارس الماضي.

وأضاف أن 8 ملايين و850 ألفا و210 أطنان من الغاز المسال وبقيمة 7 مليارات و90 مليونا و578 ألفا و946 دولارا، جرى تصديرها إلى خارج البلاد خلال العام الماضي 2013 - 2014، عن طريق جمارك منطقة بارس الاقتصادية الخاصة للطاقة ليسجل هذا الرقم نموا بنسبة 6% من حيث الوزن، و18% من حيث القيمة مقارنة بالعام السابق.

وقال إن غالبية المنتجات المصدرة من جمارك منطقة بارس کانت إلى الصين واليابان والإمارات العربية المتحدة والهند وإندونيسيا وبلجيکا وهولندا وإسبانيا وترکيا ورومانيا وتايوان وماليزيا وفيتنام وأفغانستان.

يذکر أن مساحة حقل بارس الجنوبي للغاز تبلغ في منطقة عسلوية 9700 کيلومتر مربع، منها 3700 کيلومتر مربع في المياه الإقليمية الإيرانية و6 آلاف کيلومترمربع في مياه قطر الإقليمية.

ويبلغ مخزون الغاز في هذا القطاع من الحقل 14 تريليون مترمكعب من الغاز مع 18 مليار برميل من الغاز المسال، ويشکل هذا الرقم نحو 8% من مخزون الغاز العالمي ونحو نصف مخزون الغاز في إيران. 
التعليقات (0)