اقتصاد عربي

الجزائر تنتج أول شاحنة بعلامة "مرسيدس"

شاحنة
شاحنة
قال حمود تازروتي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسيارات الصناعية بالجزائر: "إن أول شاحنة بعلامة "مرسيدس ـ بنز " ستخرج من خطوط إنتاج "الشركة الوطنية للسيارات الصناعية – آبار- ديملر" بالجزائر، قبل نهاية شهر أبريل/ نيسان الجاري.

وتستورد الجزائر حاليا 80 % من الاحتياجات الوطنية من الحافلات والشاحنات من مختلف الأحجام، وتقدر الاحتياجات السنوية بحوالي 35 ألف وحدة سنويا في المتوسط.

وأضاف تازروتي، في مؤتمر صحفي حول صناعة السيارات في العاصمة الجزائرية، أن " طاقة خط إنتاج الشاحنات بالشركة المشتركة ستصل إلي 556 شاحنة خلال العام الجاري، ليرتفع مرحليا إلى 16.5 ألف وحدة سنويا خلال الخمس أعوام القادمة، منها 15 ألف شاحنة من 5 نماذج مختلفة وألف حافلة من نموذج واحد و500 حافلة صغيرة الحجم، وهو ما يسمح برفع الحصة السوقية للشركة من 20 % حاليا إلى 80% عام 2019".

وأسست الجزائر شركة مشتركة بالتعاون مع الإمارات وألمانيا عام 2012، باسم "الشركة الوطنية للسيارات الصناعية – آبار- ديملر"  برأسمال قدره 130 مليون دولار، علي أن تكون حصة الجزائر فيها 51%، موزعة بين الشركة الوطنية للسيارات الصناعية ووزارة الدفاع الوطني بحصة 34% و 17% على التوالي فيما تتوزع 49 % المتبقية مناصفة بين مجموعة " آبار" الامارتية وديملر مرسيدس بنز الألمانية كشريك تكنولوجي.

وقال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسيارات الصناعية بالجزائر، إن "خط إنتاج السيارات الخفيفة رباعية الدفع لكل الأرضيات بالمنطقة الصناعية بولاية تيارت (غرب الجزائر)، بالشركة المشتركة، سينطلق قبل نهاية العام الجاري بالتعاون أيضا بين نفس الشركاء".

وأضاف، أن طاقة خط إنتاج السيارات الخفيفة رباعية الدفع، ستصل إلي8 آلاف سيارة رباعية الدفع سنويا منها 6 ألف من نموذج "سبرينتر" و ألفا سيارة رباعية الدفع طراز "جي".

وتصنع الشركة الوطنية للسيارات الصناعية بالجزائر، العربات والهياكل لصالح خط إنتاج شاحنات وحافلات "مرسيدس ـ بنز"، من خلال إنتاج محلي بالشراكة مع شريك نمساوي حاصل على اعتماد مجموعة ديملر مرسيدس ـ بنز،  وذلك بعد استرجعها 100 % من أسهم شركة الهياكل المعدنية للسيارات بولاية تيارت (غرب الجزائر)، من الشريك الفرنسي "بي .تي .كا " الذي كان يسيطر على 60% من الأسهم.

وبلغت إيرادات الشركة الوطنية للسيارات الصناعية بالجزائر العام الماضي، نحو 232 مليون دولار مسجلا نموا بـ 8% مقارنة بعام 2012، وبلغ إنتاج الشركة العام الماضي 1515 شاحنة و467 حافلة و132 مقطورة، وتهدف الشركة إلى رفع إيراداتها إلى 300 مليون دولار في العام الجاري 2014.
التعليقات (0)