سياسة دولية

أوباما يتوعّد بفرض عقوبات إضافية على روسيا

أوباما: ثمة ثمن ستدفعه روسيا حال استمرار التصعيد باوكرانيا - أ ف ب
أوباما: ثمة ثمن ستدفعه روسيا حال استمرار التصعيد باوكرانيا - أ ف ب
توعّد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بفرض عقوبات إضافية على روسيا، في حال مواصلتها "تصعيد" الأزمة الأوكرانية.

وقال أوباما في حديث لصحيفة (فولكسكرانت) الهولندية، الاثنين، إنه يمكن فرض عقوبات إضافية ضد روسيا "حيث يجب أن يكون ثمة ثمن في حال استمرارها بتصعيد الأزمة الأوكرانية"، مضيفاً "نحن بحاجة للاستعداد لذلك".

واعتبر الرئيس الأميركي أنه لا ينبغي أن يختار الشعب في أوكرانيا بين الشرق والغرب، "بل على العكس يجب أن تتمتع أوكرانيا بعلاقات طيبة مع الولايات المتحدة، وروسيا، وأوروبا بأسرها"، مجدداً التأكيد على أن الشعب الأوكراني هو الذي يجب أن يحدد مستقبل بلاده.

وكان أوباما وصل في وقت سابق اليوم إلى لاهاي للمشاركة بقمة الأمن النووي.

وتوترت العلاقات بين موسكو وواشنطن على خلفية ضم روسيا جمهورية القرم إليها، وهي خطوة لا تعترف بها واشنطن التي فرضت عقوبات على مسؤولين روس في هذا الإطار.

الروس يصعدون الأزمة بأوكرانيا

وأعلن الرئيس الأوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف، الاثنين، أن كييف قررت سحب قواتها من شبه جزيرة القرم.


وأضاف تورتشينوف خلال اجتماع مع رؤساء الكتل النيابية أن "لجنة الأمن القومي والدفاع توصلت إلى قرار بتوجيه تعليمات إلى وزارة الدفاع للقيام بعملية إعادة انتشار للوحدات العسكرية المتمركزة في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي".

من جهة ثانية قال عسكري أوكراني إن قوات روسية سيطرت على قاعدة بحرية أوكرانية في فيودوسيا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين وهي إحدى بضع منشآت عسكرية كانت مازالت ترفع العلم الأوكراني في منطقة القرم بعد ضم روسيا لها.

وقال اللفتنانت أناتولي موزجوفوي لرويترز من داخل القاعدة إن نيران أطلقت وأن الجنود الأوكرانيين كانوا غير مسلحين، مشيرا إلى أنه تم الاستيلاء على القاعدة.

وأعلن المتحدث باسم القوات الأوكرانية في القرم فلاديسلاف سيليزنيف أن القوات الروسية هاجمت القاعدة بمدرعات خفيفة ومروحيات وسمع اطلاق نار مضيفا انه بعد ساعتين غادرت القاعدة ثلاث شاحنات تنقل الجنود الأوكرانيين موثوقي الأيدي والأرجل.
التعليقات (0)

خبر عاجل