سياسة دولية

بوتين يتحدى الغرب.. ويضم القرم رسمياً إلى روسيا

بوتين بعد توقيعه الاتفاق مع القادة الجدد الموالين للروس في القرم - أ ف ب
بوتين بعد توقيعه الاتفاق مع القادة الجدد الموالين للروس في القرم - أ ف ب
انضمت القرم إلى روسيا إثر توقيع اتفاق، الثلاثاء، بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والقادة الجدد لشبه الجزيرة الواقعة في جنوب أوكرانيا كما اعلن الكرملين في بيان.

وقال الكرملين إن "جمهورية القرم تعتبر ملحقة باتحاد روسيا اعتبارا من تاريخ توقيع الاتفاق".

وقد وقع بوتين قبل دقائق من ذلك الاعلان مع القادة الجدد الموالين للروس في القرم اتفاقا في الكرملين امام مجلسي البرلمان وحكام المناطق واعضاء الحكومة الروسية، لضم شبه الجزيرة.

ورغم أن الوثيقة دخلت فورا حيز التنفيذ إلا أنه لا يزال يجب أن يصادق البرلمانيون الروس على قانون يضم القرم ومدينة سيباستوبول التي تحظى بوضع خاص الى اتحاد روسيا.

ولم يحدد موعد هذه المصادقة بعد وهي تعتبر اجراء شكليا.

ويأتي توقيع الاتفاق بعد خطاب القاه الرئيس الروسي في الكرملين غلبت عليه النزعة الوطنية وتضمن انتقادات شديدة للغرب.

وقال بوتين في خطابه امام اعضاء البرلمان وحكام المناطق واعضاء الحكومة "إن شبه جزيرة القرم أرض روسية تاريخية والاستفتاء فيها جرى بشكل يناسب القوانين الدولية".

وأكد بوتين أن القرم هي منطقة استراتيجية لا يمكن أن تبقى سوى تحت السيادة الروسية، موضحاً أن روسيا احترمت دائماً وحدة الأراضي الأوكرانية، داعياً إلى عدم الاستماع لمن يسعون لبث الخوف من روسيا ، قائلاً :" لا نريد تقسيم أوكرانيا، ولا حاجة لنا بذلك، وستبقى القرم أرض الشعوب التي عاشت هناك على مدى العصور".

وأوضح أن القرم أعلنت استقلالها بشكل يناسب شروط الأمم المتحدة، مشيراً ان أوكرانيا استخدمت ذات الحق بطلب الاستقلال من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، فلماذا لا يريدون من القرم أن تقوم بالشيء ذاته الآن؟

من جانب اخر اعتبر الرئيس الروسي ان الغربيين "تجاوزوا الخط الاحمر" في الازمة الاوكرانية.

وقال ان "الغربيين تجاوزوا الخط الاحمر وتصرفوا بشكل غير مسؤول". كما ندد بشدة بالغربيين الذين اتهمهم باعتماد "شريعة الاقوى" و"تجاهل القانون الدولي".
التعليقات (0)