سياسة دولية

بوتين يبلغ البرلمان بطلب القرم الانضمام إلى روسيا

امرأة مسنة في سيفاستوبول ترفع علما يحمل صورتي زعيمي روسيا - أ ف ب
امرأة مسنة في سيفاستوبول ترفع علما يحمل صورتي زعيمي روسيا - أ ف ب

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسميا الثلاثاء، البرلمان والحكومة الروسيين بطلب القرم الانضمام إلى روسيا، كما أعلن الكرملين في أول خطوة تشريعية مطلوبة نحو ضم شبه الجزيرة.


وأوضح الكرملين أن بوتين أبلغ الطلب إلى مجلس البرلمان وإلى الحكومة الروسية، طبقا للدستور الروسي.

ووقع الرئيس الروسي مساء الاثنين مرسوما يعترف باستقلال شبه الجزيرة الانفصالية، متحديا بذلك الدول الغربية التي لم تعترف بنتائج الاستفتاء الذي نظمته القرم الأحد، وقضى بالانضمام إلى روسيا.

وبموجب أحكام القانون الدولي، فإن الاعتراف بالقرم دولة مستقلة هو مرحلة ضرورية لدمجها في روسيا، على أن يكون هذا الانضمام موضع اتفاق بين دولتين مستقلتين.

وسيلقي بوتين كلمة في وقت لاحق الثلاثاء، حول هذه المسألة أمام مجلسي البرلمان وقادة المناطق الروسية وممثلي المجتمع المدني، وفق الكرملين.

بوتين يقر مسودة معاهدة بضم القرم إلى روسيا

وفي سياق متصل، قال الكرملين الثلاثاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أقر مسودة معاهدة بضم القرم إلى روسيا، ما يؤكد عزم روسيا على جعل المنطقة الأوكرانية الجنوبية جزءا من أراضيها.

وأضاف الكرملين أن بوتين سيوقع على المعاهدة مع زعيم القرم.

ووقع بوتين طلبا أمس الاثنين "بالموافقة على مسودة المعاهدة بين روسيا الاتحادية وجمهورية القرم بشأن ضم جمهورية القرم إلى روسيا الاتحادية".

ويجيء الطلب في إطار سلسلة من الخطوات لضم القرم إلى روسيا، بعد أن أقر الناخبون في المنطقة الانضمام إلى روسيا في استفتاء جرى في مطلع الأسبوع وصفته أوكرانيا والغرب بأنه غير قانوني.
التعليقات (0)