سياسة دولية

إيران تكشف تفاصيل محاولة "تخريب" في آراك النووية

منشأة آراك النووية (أرشيفية)
منشأة آراك النووية (أرشيفية)
كشف مساعد منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في شؤون الحراسة والأمان، أصغر زارعان، عن المزيد من التفاصيل حول عملية إحباط محاولة التخريب في منشأة آراك النووية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الاثنين، عن زارعان قوله إنه "في ظل الرصد الذكي على المعدات النووية التفتنا إلى أن عدة عمليات كانت قد أجريت بصورة ميكانيكية في عدد من مضخات الدائرة الثانية لمشروع (آي آر 40) في آراك كي يعملوا عبر ذلك على الإخلال بمسار عمل المحطة، ولكن تم بعون الله الكشف عن ذلك وإحباطه قبل أن يتم استخدام هذه المعدات". 

وحول العناصر الضالعة في محاولة التخريب قال زارعان، "إننا نقوم عادة بإعداد هذه المعدات عن طريق المقاولين وفي هذه الحالة كانت العملية من تخطيط الأجانب، وبواسطة أحد المقاولين الذي لم يكن له دور خاص فيها، إذ أنه في مثل هذه العمليات يتم استغلال عدم اطلاع الأفراد ولكن لله الحمد جرى كشف وإحباط هذه المحاولة عبر الاجراءات الذكية لزملائنا في الصناعة النووية". 

وأضاف: "لنا عدد من المختبرات لمواجهة التخريب في المجالات الميكانيكية أو الكيماوية أو الإلكترونية، ونقوم باختبار أي معدات قبل استخدامها في العمليات". 

يذكر أن مفاعل "آي آر 40" للماء الثقيل في آراك يعد ضمن مفاعلات الأبحاث قيد الإنشاء في إيران، والذي سيستخدم في مجال الأبحاث وإنتاج الأدوية المشعة.
التعليقات (0)