اقتصاد عربي

توقعات ارتفاع التضخم في الأردن الى 7% في 2014

مزرعة بندورة - أ ف ب
مزرعة بندورة - أ ف ب
توقع محمد عبيدات رئيس الاتحاد العربي للمستهلك، عضو مجلس الاعيان " الغرفة الثانية للبرلمان" بالأردن، أن يبلغ معدل التضخم في الاردن للعام الحالي 7%، مقابل 5.6% العام الماضي، وذلك لارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية وخصوصا السلع الأساسية .

وقال عبيدات الذي يرأس أيضا الجمعية الاردنية لحماية المستهلك، إن ارتفاع معدل التضخم يعود إلي تذبذب اسعار العديد من السلع الغذائية كالخضروات، وزيادة أسعار بعض المنتجات الزراعية عالميا لتراجع الكميات المنتجة منها في عدة بلاد.

وأظهرت دائرة الاحصاءات العامة الأردنية، مؤخرا ارتفاع متوسط أسعار المستهلك " التضخم " للشهرين الماضيين، بمعدل 3.2 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013.

ووفقا لدائرة الإحصاءات العامة الاردنية، أن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في ارتفاع التضخم مجموعة "الايجارات" بـ 7.7 % ومجموعة "الخضروات" بـ 15.6 % ومجموعة "التعليم" 5.7 % ومجموعة "الملابس والأحذية" 6.9%، ومجموعة "التبغ والسجائر" 7.7 %.

وقال عبيدات، أن " التجار المحليين يبالغون في رفع الاسعار حيث أن الزيادة التي تطرأ على أسعار السلع غير عادلة ولاتصب في مصلحة المستهلك وبالتالي اذا ارتفع سعر سلعة معينة في الخارج بنسبة ضئيلة فتكون نسبة الزيادة في الاردن 20%".

وقال سامر جوابرة رئيس نقابة المواد الغذائية، إن " بعض أسعار السلع الغذائية بدأت بالارتفاع محليا بنسبة لا تقل عن 15% وذلك بسبب ارتفاع اسعارها في الأسواق العالمية وتراجع الكميات المنتجة منها هذا الموسم".

وبلغ عجز الموازنة الأردنية العام الماضي 1.84 مليار دولار ويتوقع أن يبلغ هذا العام 1.5 مليار دولار، وحصلت الأردن على مساعدات ومنح خارجية، وأصدرت سندات في السوق الدولية، خلال العام الماضي، بقيمة 5.68 مليار دولار، وفقا لبيانات رسمية.
التعليقات (0)

خبر عاجل