حول العالم

نساء في غزة يحتفلن بيوم المرأة العالمي

مسيرة نسائية في يوم المرأة العالمي بغزة (أرشيفية)
مسيرة نسائية في يوم المرأة العالمي بغزة (أرشيفية)
احتفلت نساء فلسطينيات في قطاع غزة المحاصر، مساء الخميس، بيوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من شهر آذار/ مارس من كل عام.

واشتمل الاحتفال، الذي نظمه مركز شؤون المرأة في فندق المشتل شمال مدينة غزة، على فقرات رقص ودبكة شعبية، وأغاني وطنية فلسطينية، بالإضافة إلى فقرة دويتو غنائي بكلمات تمتدح المرأة الفلسطينية.

وقالت مديرة مركز شؤون المرأة، أماني صيام، في كلمة لها خلال الاحتفال: "نحتفل بيوم المرأة العالمي في قطاع غزة رغم الحصار الإسرائيلي ونقص الإمكانيات".

وأضافت أن "هذا الاحتفال هو لتقدير دور وصمود المرأة الفلسطينية التي تعاني من أوجاع الحصار الإسرائيلي والانقسام الفلسطيني"، مؤكدة على أن "المرأة الفلسطينية في المجتمع الغزي متواجدة في جميع مناحي الحياة".

من جهتها، قالت أمال حمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، إن "المرأة الفلسطينية تعاني الكثير من الصعوبات في مجتمعنا الفلسطيني، فهي تواجه الاحتلال الإسرائيلي والانقسام، لذلك هي نموذج لكثير من نساء العالم".

وأشارت إلى أن الفلسطينيات حملن عبء القضية ودافعن عنها، فمنهن من أسرت ومنهم من استشهدت دفاعا عن الوطن.

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ عام 2006، عقب فوز حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالانتخابات التشريعية، وشددته عام 2007 بعد أن سيطرت الحركة على القطاع، الذي يقطنه حوالي 1.8 مليون نسمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل