حول العالم

باحثون يابانيون يطورون كمبيوتر يوضع بالأذن

مهندس من شركة ان.اس ويست يعرض الكمبيوتر السماعة بطوكيو - أ ف ب
مهندس من شركة ان.اس ويست يعرض الكمبيوتر السماعة بطوكيو - أ ف ب
يقوم باحثون يابانيون بتطوير كمبيوتر مصغر يوضع في الأذن يمكن التحكم به بطرفة عين أو إشارة صوتية صادرة لسان مالكه.وهذا الجهاز اللاسلكي الذي يزن 17 غراما مزود بتقنية بلوتوث ونظام لتحديد المواقع الجغرافية وبوصلة وأجهزة استشعار وبطارية وجهاز لقياس الضغط الجوي، فضلا عن مايكروفون ومكبر صوت.وتعتبر الأكسسوارات التكنولوجية من آخر الصيحات في مجال التكنولوجيا، ومن شأن هذا الكمبيوتر الذي يوضع في الأذن أن يشكل تقدما جديدا في هذا القطاع.ويعرف هذا الجهاز حاليا ب "الكمبيوتر المحمول الذي يركب في الأذن". وهو يتمتع برقاقة إلكترونية وقدرات تخزين ويسمح لصاحبه باستخدام البرمجيات، بحسب ما أكد كازوهيرو تانيغوتشي من جامعة هيروشيما والقيم الرئيسي على هذا المشروع.وقد يصمم هذا الكمبيوتر على شكل زينات الورود اليابانية المعروفة ب "إكيبانا".وصرح كازوهيرو تانيغوتشي خلال عرض أحد النماذج لوكالة فرانس برس "نريد أن يضعه المستخدم كما لو كان يضع قرطا في أذنه"، آملا أن يتم تسويقه في نهاية العام 2015.ومن الممكن وصل هذا الكمبيوتر بعدة أجهزة إلكترونية محمولة أخرى. وهو يسمح لصاحبه باستخدام البرمجيات والتطبيقات من خلال القيام بحركات بوجهه، مثل رفع الحاجب أو مد اللسان أو تحريك الأنف أو شد الأسنان.

وفي وسع أجهزة الاستشعار التعرف على هذه الحركات من داخل الأذن.وليس من الضروري استعمال اليدين لتشغيل هذا الجهاز، من ثم يمكن له أن يقوم مقام "يد ثالثة" للعاملين في مجال الخدمات الصحية والمشاة وركاب الدراجات الهوائية ورواد الفضاء والمعوقين، على ما قال المهندس.وقال كازوهيرو تانيغوتشي "تخيلوا أنكم تتسلقون جبلا وتنظرون إلى السماء وتركزون على نجمة محددة، فيكشف لكم الجهاز عن اسم النجمة التي تتأملونها ... وفي وسعه أن يحدد لكم العلو الذي تتواجدون فيه والاتجاه الذي تنظرون إليه وزاوية النظر وهو قد يقول لكم مثلا "أنتم تنظرون الآن إلى النجمة سيريوس".

ويمكن أيضا استعمال "الكمبيوتر المحمول الذي يركب في الأذن" لمراقبة الكبار في السن. وهذه الميزة تكتسي أهمية خاصة في اليابان التي يتقدم سكانها في العمر.وهو قد يقوم مقام سماعة لشخص كبير في السن، ويقيس أيضا حرارته ودقات قلبه ومعايير صحية أخرى، فضلا عن تتبع نظامه الغذائي. وهو قد ينذر أقرباء مستخدمه في حال رصد ضعفا ما أو مرضا.كما من شأن جهاز قياس السرعة أن يرصد فورا حوادث السقوط ويعلم الأقارب والخدمات الطبية بواسطة رابط بهاتف ذكي.
التعليقات (0)