رياضة دولية

يوفنتوس وفيورنتينا وفالنسيا أقرب إلى ثمن نهائي يوروبا ليغ

حارس مرمى يوفنتوس جانلويدجي بوفون (أرشيفية) - أ ف ب
حارس مرمى يوفنتوس جانلويدجي بوفون (أرشيفية) - أ ف ب
تبدو اندية يوفنتوس الايطالي ومواطنه فيورنتينا وفالنسيا الاسباني وبنفيكا البرتغالي اقرب الى الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم، عندما تخوض اياب الدور الثاني الخميس، فيما يحتاج اياكس امستردام الهولندي الى معجزة لمواصلة مشواره القاري.

وكانت اندية يوفنتوس وفيورنتينا وفالنسيا حسمت تأهلها بنسبة كبيرة ذهابا حيث فاز يوفنتوس على ضيفه طرابزون سبور التركي بثنائية نظيفة، وعاد كل من فيورنتينا وفالنسيا وبنفيكا بفوز ثمين من خارج القواعد أمام اسبييرغ الدنماركي 3-1 ودينامو كييف الاوكراني 2-صفر وباوك سالونيك اليوناني 1-صفر على التوالي.

اما اياكس امستردام فمني بخسارة مذلة امام ضيفه سالزبورغ النمسوي وبثلاثية نظيفة.

ولا تختلف حال لاتسيو الايطالي عن اياكس امستردام ولم بدرجة اقل كونه خسر على ارضه ذهابا امام لودوغورتس رازغراد النمسوي صفر-1.

في المباراة الاولى، سيعود يوفنتوس مستضيف النهائي على ملعبه في 14 ايار/مايو المقبل، الى تركيا في وضع مريح بعد ان تغلب على مضيفه طرابزون سبور 2-صفر.

وكان مشوار يوفنتوس في مسابقة دوري ابطال اوروبا انتهى في تركيا بعد خسارته امام مضيفه غلطة سراي صفر-1 في مباراة مستكملة بينهما في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وكانت المباراة مقررة قبل يوم لكن الثلوج تسببت بايقافها بعد 31 دقيقة على صافرة البداية ثم استكملت في اليوم التالي وسط ظروف سيئة لملعب "علي سامي ين سبور كومبلكسي" حيث حالت الوحول دون تناقل الكرة بالشكل المطلوب.

لكن الفريق التركي نجح في نهاية المطاف في خطف هدف الفوز ما سمح له بالتأهل الى الدور الثاني برفقة ريال مدريد الاسباني، فيما اضطر يوفنتوس الذي كان بحاجة الى نقطة التعادل من اجل الحصول على البطاقة الثانية في المجموعة، الى اكمال مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" التي يحمل رقمها القياسي بعدد الالقاب (3 في الصيغة السابقة كأس الاتحاد الاوروبي اعوام 1977 و1990 و1993) مشاركة مع مواطنه انتر ميلان وليفربول الانكليزي.

ويبدو فريق المدرب انطونيو كونتي في طريقه مرشحا بقوة للعودة ببطاقة التأهل من الاراضي التركية بالنظر الى تألقه اللافت منذ خروجه من المسابقة الأم سواء محليا او قاريا.

في المقابل، سيعول فيورنتينا رابع الدوري الايطالي على عاملي الارض والجمهور لإنهاء مغامرة اسبييرغ في المسابقة القارية.
وفي حال نجح يوفنتوس وفيورنتينا في تخطي الدور الثاني فهما سيتواجهان معا بموجب قرعة الدور ثمن النهائي.

أما ممثل ايطاليا الثالث في الدور الثاني، اي نابولي القادم من دوري الابطال بحسرة كبيرة بعد ان ودع الدور الاول بفارق المواجهتين المباشرتين عن بوروسيا دورتموند الالماني وارسنال الانكليزي (اصبح اول فريق يودع دور المجموعات وفي رصيده 12 نقطة)، فسيخوض اختبارا صعبا امام ضيفه سوانسي سيتي الانكليزي بعدما تعادل معه صفر-صفر ذهابا في ويلز.

ويبدو التأهل الى ثمن النهائي في متناول فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز الذي يأمل ان يعيد الفريق الجنوبي الى منصة التتويج القاري للمرة الاولى منذ ان احرز لقب كأس الاتحاد الاوروبي عام 1989 بقيادة الاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا.

ولا يمكن القول الامر ذاته عن فريق العاصمة الايطالية لاتسيو الذي سقط على ارضه امام لودوغريتس رازغراد البلغاري صفر-1، وهو مطالب بالتالي بضرورة الفوز خارج قواعده لمواصلة مشواره في المسابقة، والامر ذاته بالنسبة الى اياكس امستردام متصدر وبطل الدوري الهولندي في الموسمين الاخيرين الذي بحاجة الى معجزة لتخطي عقبة سالزبورغ.

ويحتاج اياكس امستردام الى الفوز برباعية نظيفة او بفارق 3 اهداف في حال اهتزت شباكه.

ولن يفرط فالنسيا بتأهله عندما يستضيف دينامو كييف على ملعب ميستايا.

وكان فالنسيا استفاد من ظروف منافسه الاوكراني الذي اضطر لخوض مباراة الذهاب في قبرص بسبب التظاهرات في العاصمة كييف، وتغلب عليه بهدفين نظيفين.

ولن يجد بنفيكا متصدر الدوري البرتغالي صعوبة في تجديد فوزه على باوك سالونيك وضمان تأهله الى ثمن النهائي.
اما بطل البرتغال بورتو، بطل 2003 و2011 والقادم من دوري الابطال، فيخوض اختبارا محفوفا بالمخاطر امام مضيفه اينتراخت فرانكفورت الالماني.

وكان بورتو فرط في حسم الفصل الاول من مواجهته مع ضيفه اينتراخت فرانكفورت، بطل 1980، بعد ان تقدم عليه 2-صفر قبل ان يسقط في فخ التعادل 2-2.

والامر ذاته ينطبق على اشبيلية الاسباني، بطل 2006 و2007، عندما يستضيف ماريبور السلوفيني (2-2 ذهابا)، وجاره بيتيس عندما يحل ضيفا على روبن كازان الروسي (1-1).

وسيكون توتنهام مطالبا برد التحية لمدربه السابق الاسباني خواندي راموس عندما يستقبل فريقه دنيبروبتروفسك الاوكراني.

وكان توتنهام، الفائز باللقب عامي 1972 و1979، في طريقة للعودة من اوكرانيا بتعادل ثمين لكنه اضطر في نهاية المطاف الى الانحناء امام مدربه السابق راموس الذي اقيل من منصبه في تشرين الاول/اكتوبر بعد 12 شهرا فقط معه، بخسارته بهدف وحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 81.

ويملك كل من الكمار الهولندي وليون الفرنسي حظوظا كبيرة لتخطي الدور الثاني عندما يستضيفان لوفان ليبيريتش التشيكي (1-صفر) وتشرنومورتس اوديسا الاوكراني (صفر-صفر).

وفي باقي المباريات، يلعب غنك البلجيكي مع انجي ماخشكالا الروسي (صفر-صفر) وبال السويسري مع ماكابي تل ابيب الاسرائيلي (صفر-صفر) وشاختار دانييتسك الاوكراني فيكتوريا بلزن التشيكي (1-1).

ويبدو الدور ثمن النهائي واعدا من حيث المواجهات القوية، اذ هناك احتمال بان يلتقي فالنسيا مع لاتسيو، ونابولي مع بورتو او اينتراخت فرانكفورت، وتوتنهام مع بنفيكا.

وتقام مباريات ذهاب ثمن النهائي في 13 اذار/مارس المقبل والاياب في 20 منه، علما بان النهائي سيكون على ملعب "يوفنتوس ستاديوم" في تورينو الخاص بيوفنتوس في 14 ايار/مايو.
التعليقات (0)