حول العالم

الصين تسمح بإنجاب طفل ثان بالأسرة الواحدة

طفل صيني
طفل صيني
أجازت الهيئة التشريعية في شنغهاي، تعديلاً لتخفيف سياسة تنظيم الأسرة في المدينةـ بحيث بات يسمح للأزواج بإنجاب طفل ثان إذا كان أحد الوالدين وحيداً لعائلته.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الهئية إعلانها عن التعديل لتخفيف سياسة الطفل الواحد المعتمدة، مشيرة إلى انه من المقرر أن يدخل التعديل حيز التنفيذ في 1 آذار/مارس المقبل بحيث يصبح بإمكان الأزواج الذي يكون أحدهما وحيداً في عائلته بإنجاب طفل ثان.

وأشارت لجنة شنغهاي للصحة وتنظيم الأسرة إلى ان شنغهاي تواجه الآن سلسلة من التحديات الديموغرافية، بما في ذلك انخفاض معدلات المواليد وشيخوخة السكان والهيكل السكاني غير المتوازن.

وأضافت انه من المتوقع أن يضاف نحو 75 إلى 150 ألف طفل إلى سكان المدينة خلال الـ3 إلى 5 سنوا تالمقبلة.

يذكر أن حوالي 370 ألف أسرة في شنغهاي مؤهلة للسياسة التي تم تعديلها حالياً.

وكانت لجنة المركزية الـ18 للحزب الشيوعي الصيني قررت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تخفيف سياسة الطفل الواحد المستمرة منذ عقود.

من جهته قال شيويه مينغ يانغ، رئيس لجنة التعليم والعلوم والثقافة والصح،ة التابعة للمجلس الوطني لنواب الشعب بشنغهاي، إن السلطات المعنية ستسعى لتقديم خدمات صحية وتعليمية أفضل للتعامل مع ارتفاع عدد المواليد الجدد.

يشار إلى انه بالإضافة إلى شنغهاي، سبق ان غيرت كل من بيجينغ وتيانجين ومقاطعات تشجيانغ وجيانغشي وآنهوي من سياسات الطفل الواحد المتبعة فيها.
التعليقات (0)