حقوق وحريات

القضاء المصري ينتدب 10 محامين للدفاع عن مرسي

الرئيس المنتخب يحاكم بتهمة من صلب مهام عمل رئيس الجمهورية - الأناضول
الرئيس المنتخب يحاكم بتهمة من صلب مهام عمل رئيس الجمهورية - الأناضول
حددت نقابة المحامين المصرية أسماء 10 محامين تمت الموافقة عليهم للدفاع عن الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، و35 آخرين منتمين لجماعة الإخوان في قضية اتهامهم بالتخابر، بحسب مصادر قضائية ونقابية.

ويقدم المحامون العشرة أوراق اعتمادهم كمحامين للمتهمين في قضية التخابر صباح الأحد المقبل، بعد أن انسحب دفاع المتهمين جميعا في الجلسة الماضية؛ احتجاجا على عدم إزالة القفص الزجاجي العازل للصوت الذي يحاكمون فيه.

ويحق للمحكمة، وفقا للقانون المصري، انتداب محامين للدفاع عن المتهمين في حال رفضوا توكيل محامين للدفاع عنهم، لكن متحدث باسم الهيئة القانونية للدفاع عن متهمي قضية التخابر قال إنهم ما يزالون يدافعون عن المتهمين، وأن تنحيهم كان لجلسة واحدة عقدت الأحد الماضي.

وشهدت جلسة الأحد الماضي، والمخصصة لمحاكمة مرسي وقيادات بجماعة الإخوان المسلمين في قضية "التخابر مع جهات أجنبية" (حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، وحزب الله اللبناني، والحرس الثوري الإيراني)، اعتراض فريق الدفاع على وجود المتهمين داخل قفصين زجاجيين كاتمين للصوت.

ودعا مرسي لحظة فتح القاضي لدائرة الصوت، فريق الدفاع إلى الانسحاب، قائلاً: "لو استمرت هذه المهزلة (وجودهم داخل قفص زجاجي)، فأطلب من السادة المحامين (فريق الدفاع) الانسحاب فورًا، وليقض الله ما يشاء"؛ وهو ما دفع فريق الدفاع إلى الانسحاب من الجلسة بالفعل ليكمل القاضي إجراء النداء على المتهمين بدون دفاع عنهم.

من جانبه، قال محمد الدماطي المتحدث باسم هيئة الدفاع عن المتهمين إن "فريق الدفاع سيحضر الجلسات القادمة، وما يزالون مختصين بالدفاع عن المتهمين في القضية".

وأضاف: "نحن لم ننسحب، لكننا تنحينا عن نظر القضية في هذه الجلسة؛ اعتراضا على وضع المتهمين في قفص زجاجي بالمخالفة للقانون".

ومن المقرر أن تستأنف محكمة جنايات القاهرة السبت القادم، محاكمة مرسي و130 متهما، في قضية اقتحام سجن وادي النطرون (شمال)، وتستأنف المحكمة ذاتها، في اليوم التالي، محاكمة مرسي و35 آخرين في قضية "التخابر".

ولا يعرف بعد ما إذا كان سيتم السماح لفريق هيئة الدفاع عن متهمي قضية التخابر بحضور جلسات المحاكمة من عدمه، خاصة بعد انتداب المحكمة محامين للدفاع عن المتهمين.
التعليقات (0)