سياسة عربية

المرزوقي يعفو عن مدوّن سجن لنشره رسوما مسيئة للرسول

 الرئيس التونسي منصف المرزوقي (أرشيفية) - الأناضول
الرئيس التونسي منصف المرزوقي (أرشيفية) - الأناضول
وقّع الرئيس التونسي منصف المرزوقي، الأربعاء، على قرار العفو عن مدوّن تونسي محكوم بالسجن لمدة 7 سنوات بتهمة نشر رسوم كاريكاتورية مُسيئة للرسول محمد.

وأعلن عدنان منصر الناطق الرسمي بإسم الرئاسة التونسية، أن المرزوقي وقّع على قرار يقضي بالعفو عن المدوّن جابر المجاري، الذي يقضي حالياً عقوبة السجن لمدة 7 سنوات بتهمة نشر رسوم كاريكاتورية مُسيئة للرسول محمد.

وأوضح منصر أن المرزوقي "اتصل بعدد من الشيوخ واستشارهم بشأن قرار العفو، حيث أبلغوه بأنه إذا ما أعلن المدوّن جابر الماجري توبته، فإنه يُمكن العفو عنه".

ولكنه لفت إلى أن المدوّن جابر الماجري "لا يستطيع حالياً الخروج من السجن بمقتضى هذا العفو، لأن أمراً قضائياً بالإبقاء عليه في السجن كان قد صدر ضده في قضية عدلية أخرى تتعلق بسوء التصرّف".

يشار إلى أن قضية المدوّن جابر الماجري (28 عاماً) تعود إلى شهر آذار/مارس من العام 2012، عندما اعتقل بتهمة نشر رسوم كاريكاتورية ونصوص مسيئة للرسول محمد في صفحته الشخصية على شبكة التواصل الإجتماعي "فيسبوك".

وأصدرت المحكمة الإبتدائية بمدينة المهدية التونسية في آذار/مارس 2012 حكماً يقضي بسجن جابر الماجري لمدة 7 سنوات و6 أشهر نافذة، بالإضافة إلى تغريمه بدفع 1200 دينار(750 دولار)، وذلك بتهمة "نشر مواد من شأنها تعكير صفو النظام العام".

وأقرّت محكمة الإستئناف بمدينة المنستير في منتصف شهر حزيران/يوليو من العام الماضي، الحكم الإبتدائي الصادر ضد جابر الماجري، لتتحوّل قضيته بذلك إلى قضية رأي عام، حيث هدّدت عدة منظمات حقوقية بتدويل هذه القضية، منها "الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان" التي لوّحت باللجوء إلى المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب للمطالبة بإطلاق سراحه.
التعليقات (0)