رياضة دولية

سوتشي 2014: النروج تستعيد الوصافة

النروجي يورغن غراباك يحتفل بالفوز بسباق الكومبينيه نورديك - أ ف ب
النروجي يورغن غراباك يحتفل بالفوز بسباق الكومبينيه نورديك - أ ف ب
استعادت النروج المركز الثاني في الترتيب العام من روسيا في اليوم الحادي عشر من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي، وذلك بنليها ذهبيتين في البياتلون والكومبينيه نورديك الثلاثاء.

ورفعت النروج رصيدها الى 7 ميداليات ذهبية مقابل 5 ذهبيات لروسيا التي تراجعت الى المركز الثالث بعدما اكتفت بفضية واحدة في منافسات اليوم الحادي عشر، وبفارق ذهبية واحدة خلف المانيا المتصدرة والتي اكتفت ببرونزيتين الثلاثاء.

وضربت النروج بقوة في الكومبينيه نورديك (المنصة الكبيرة) باحرازها الثنائية عبر يورغن غراباك صاحب الذهبية وماغنوس هوفدال موان صاحب الفضية، فيما عادت البرونزية للالماني فابيان رييسله.

ويدين غراباك (22 عاما) بتتويجه بالسرعة النهائية التي تفوق بها على مواطنه موان.وقطع غراباك مسافة السباق بزمن 5ر27ر23 دقيقة مقابل 1ر28ر23 دقيقة لموان، فيما سجل رييسله 1ر29ر23 دقيقة.وحل الالماني الاخر اريك فرنتسل بطل السباق من المنصة الصغيرة، في المركز العاشر بزمن 9ر57ر23 دقيقة.

ومنح إميل هيغله سفندسن الذهبية الثانية للنروج في منافسات اليوم وكانت في سباق الانطلاق الجماعي في البياتلون لمسافة 15 كلم حيث قطعها في زمن 1ر29ر42 دقيقة امام الفرنسي مارتن فوركاد الذي سجل التوقيت ذاته بيد ان الحسم كان للصورة النهائية (فوتو فينيش) حيث ابتسم الحظ للنروجي الذي حرم منافسه الفرنسي من ثلاثية تاريخية في البياتلون بعدما توج الاخير باللقبين الاولمبيين في سباقي المطاردة و20 كلم.

وعادت البرونزية للتشيكي اندري مورافيتش بفارق 1ر28 ثانية.ونجح سفندسون في انهاء السباق بدون أي خطأ علما بأنه كان في المركز الثاني قبل المنعرج الاخير حيث تمكن من تخطي الفرنسي الذي ارتطب خطأ في منافسات الرماية.وقال سفندسون:

"كنت مسيطرا على السباق ولكن عندما شاهدت الصورة النهائية اتضح لي العكس، فلم أكن مسيطرا على الأمور، عندما شاهدت الصورة النهائية تبين لي كم كانت المنافسة قوية بيننا ولكنني كنت أعرف أنني صاحب المركز الأول".وعوض الفرنسي الاخر بيار فولتييه اخفاق فوركاد بتتويجه بذهبية السنووبورد كروس امام الروسي نيكولاي اوليونين والاميركي اليكس ديبولد.

وخرج 3 مرشحين من الدور ثمن النهائي هم النمسوي ماركوس شيرر صاحب المركز الثاني في كأس العالم هذا الموسم، والاميركي نات هولاند رابع اولمبياد فانكوفر 2010 ومواطنه نيك بومغارتنر، فيما خرج الاسترالي اليكس بولين بطل العالم مرتين من الدور ربع النهائي.ورفع فولتييه بطل كأس العالم 3 مرات (2008 و2010 و2012) رصيد فرنسا الى 3 القاب اولمبية ومنحها الميدالية السابعة في الالعاب (4 برونزيات).

وقال فولتييه "أمر لا يصدق، انها معجزة" في اشارة الى تعرضه لاصابة في اربطة الركبة قبل شهرين من انطلاق الاولمبياد كادت تحرمه من المشاركة فيها.وأضاف "لم أكن أفكر فيما حققته اليوم قبل شهرين، بذلت كل ما في وسعي كي أكون حاضرا هنا على الرغم من قصر الفترة بين اصابتي وانطلاق الالعاب".وحققت هولندا ثلاثية في سباق التزلج السريع لمسافة 1000 م.ونال يوريت بيرغسما الذهبية بقطه المسافة بزمن 45ر44ر12 دقيقة امام مواطنيه سفن كرامر (02ر49ر12 د) وبوب دي يونغ (19ر07ر13 د).ونالت السلوفينية تينا مازي لقبها الاولمبي الثاني في سوتشي بعدما ظفرت بذهبية التعرج العملاق في التزلج الالبي.

وكانت مازي (30 عاما) تقاسمت المعدن الاصفر في سباق الانحدار الاربعاء الماضي مع السويسرية دومينيك جيزان.وتفوقت مازي على النمسوية انا فينينغر بطلة فانكوفر 2010 والالمانية فيكتوريا ريبنسبورغ.وسجلت مازي 87ر36ر2 دقيقة مقابل 94ر36ر2 دقيقة لفينينغر و14ر37ر2 دقيقة لريبنسبورغ.وجاءت المغربية كنزة التازي في المركز 62 بزمن 79ر09ر3 دقائق.

واستعادت سيدات كوريا الجنوبية اللقب الاولمبي في سباق التتابع على المضمار القصير بقطع ممثلاتها تشو ها-ري وبارك سونغي وشيم سوكي وكيم الانغ ومونغ سانغ جيون مسافة السباق التيي بلغت 3 الاف م بزمن 498ر09ر4 دقائق مقابل 641ر10ر4 دقائق لكندا صاحبة الفضية (ماري-ايف دروليه وجيسيكا هويت وفاليري مالتي وماريان سانت-غالي)، و014ر14ر4 دقائق لايطاليا صاحبة البرونزية (اريانا فونتانا ولوسي بيريتي ومارتينا فالسيبينا وايلينا فيفياني).

واستبعدت الصين حاملة اللقب بعد دخولها في المركز الثاني، وذلك لتسبب ممثلاتها في سقوط الايطاليات. 
التعليقات (0)