صحافة عربية

قطار للدول الخليجية بكلفة 15 مليار دولار

الصحف السعودية - صحف سعودية الاثنين
الصحف السعودية - صحف سعودية الاثنين
حفلت الصحف السعودية الصادرة الاثنين بكثير من الأخبار والشؤون المحلية، إذ نشرت صحيفة الاقتصادية، نقلا عن الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية في الأمانة العامة لدول لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالله الشبلي أنه تقرر إنشاء مشروع سكة حديد تربط دول المجلس بعضها ببعض.

 أما صحيفة العربية بالطبعة السعودية فقد ذكرت أنه في خطوة هي الأولى من نوعها في السعودية، أعلنت صحيفة "سعودي غازيت" الناطقة بالإنكليزية الأحد تعيين امرأة في منصب رئيس التحرير، بينما نشرت صحيفة عكاظ، تعميما صادر عن إدارة التوعية والتوجيه في رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمنع انتشار أسماء غير لائقة  للشوارع والمياديين، تتعارض مع الضوابط الشرعية والمشاعر الإسلامية وعادات وتقاليد المجتمع والذوق العام.

قطار للدول الخليجية بكلفة 15 مليار دولار بـ2018

 نشرت صحيفة الاقتصادية في نسختها الاثنين، نقلا عن الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية في الأمانة العامة لدول لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالله الشبلي أنه تقرر إنشاء مشروع سكة حديد تربط دول المجلس بعضها ببعض لما له من آثار إيجابية مباشرة على تيسير الحركة التجارية بين دول المجلس .

 وأضاف الشبلي في بيان نشرته الصحيفة" إن مشروع سكة الحديد سيدعم الاستثمارات المشتركة بين دول المجلس بما يسهم في تفعيل التبادل التجاري والاقتصاد الخليجي، لافتاً النظر إلى أن مسار سكة حديد دول المجلس سيبدأ من الكويت مرورا بالدمام إلى مملكة البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين , ومن السعودية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وصولاً لأبو ظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.

ووفقا للصحيفة ذاتها، فقد بين الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية أن التكلفة الإجمالية لإنشاء البنية التحتية للمشروع بلغت 15.4 مليار دولار شاملا الربط مابين البحرين والسعودية من خلال الجسر المقترح إنشاؤه بين البلدين للربط بمشروع سكة حديد دول المجلس , كما قدر الطول الإجمالي للمسار 2117كم ويربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس وصولا إلى مسقط , مشيراً إلى أن سرعة قطارات نقل الركاب ما يقارب من 220 كم / ساعة ، ولقطارات نقل البضائع مابين 80-120 كم / ساعة باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية.

لأول مرة.. تعيين امرأة رئيسة تحرير لصحيفة سعودية

 وذكرت صحيفة العربية بالطبعة السعودية أنه في خطوة هي الأولى من نوعها في السعودية، أعلنت صحيفة "سعودي غازيت" الناطقة بالإنكليزية الأحد تعيين امرأة في منصب رئيس التحرير.
وذكرت الصحيفة أن سمية الجبرتي التي تشغل منصب مساعد رئيس التحرير أصبحت رئيسة التحرير بدلا من خالد المعينا.

 ورغم أن عددا من النساء شغلن مواقع قيادية في بعض المجلات، إلا أنها المرة الأولى التي تشغل فيها امرأة هذا المنصب في المملكة .

 يذكر أن الجبرتي عملت في صحيفة "عرب نيوز" المنافسة لمدة تسع سنوات قبل أن تنضم الى "سعودي غازيت" العام 2011. وأن الإناث يشكلن غالبية المحررين العشرين العاملين في "سعودي غازيت".

 "أبو لهب وأبوجهل ومسيلمة الكذاب" بقبضة "الهيئة"

 أما صحيفة عكاظ فقد نشرت، تعميما صادر عن إدارة التوعية والتوجيه في رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على جميع فروع الهيئة بالمناطق والمحافظات بضرورة متابعة ورصد الأسماء غير اللائقة للعديد من الشوارع في المدن السعودية، ومخاطبة الأمانات والبلديات باتخاذ اللازم حيال تغييرها.

 وطلبت الرئاسة في تعميم الإفادة عن أسماء الشوارع المخالفة بكل منطقة للرفع بها للأمانات والبلديات من أجل العمل على تغييرها.

 ويأتي تعميم رئاسة الهيئة بحسب ما أوضحته «عكاظ» من داخل الهيئة، بعد انتشار أسماء غير لائقة، بل وتتعارض مع الضوابط الشرعية والمشاعر الإسلامية وعادات وتقاليد المجتمع والذوق العام.

 وأشارت الصحيفة إلى أن الهيئة لاحظت من خلال جولاتها المعتادة لمنسوبيها الميدانيين، وجود أسماء شوارع مثل شارع أبي لهب وشارع مسيلمة الكذاب وشارع أبرهة الحبشي وشارع الحوثي، مما دعاها لأن تقوم برصد هذه الشوارع والرفع بها للفروع، خاصة أنها تلقت عدة شكاوى من مواطنين سواء بصورة مباشرة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 وأكد عدد منتسبي فروع الهيئة بالمناطق وجود مثل هذه الأسماء، مشيرين إلى أنهم تلقوا ملاحظات من قبل المواطنين حولها.

 يذكر أن سمو وزير الشؤون البلدية والقروية كان قد أصدر قرارا في وقت سابق لكافة الأمانات والبلديات بضرورة تغيير اللوحات التي تحمل أسماء الخلفاء الراشدين والصحابة وأمهات المؤمنين بإضافة (رضي الله عنه، أو رضي الله عنها) بعد الاسم.
التعليقات (0)