اقتصاد دولي

اليورو يصعد لأعلى مستوى في 3 أسابيع أمام الدولار

ارتفاع سعر صرف اليورو أمام الدولار - أ ف ب
ارتفاع سعر صرف اليورو أمام الدولار - أ ف ب
صعد اليورو إلى أعلى مستوياته في نحو ثلاثة أسابيع أمام الدولار الجمعة، بدعم من بيانات للنمو في منطقة العملة الاوروبية جاءت أفضل من المتوقع مع استبعاد المستثمرين أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي إجراء الشهر المقبل لتفادي انكماش للأسعار.

وارتفع اليورو أمام العملة الأمريكية إلى 1.3715 دولار بعد نمو أفضل قليلا من المتوقع في ألمانيا وفرنسا أدى إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الأخير من 2013 بنسبة 0.3 بالمئة في حين كانت التوقعات تشير الي زيادة قدرها 0.2 بالمئة.

وتراجع اليورو في وقت لاحق عن بعض مكاسبه الي 1.3691 دولار بحلول الساعة 1440 بتوقيت جرينتش.

ومن المرجح أن تساهم بيانات منطقة اليورو في التقليل من التوقعات بأن يخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعه الشهر المقبل بعد أن صرح رئيس البنك ماريو دراجي الأسبوع الماضي بأن هناك حاجة الي مزيد من المعلومات قبل اتخاذ قرار بأي إجراء.

وتراجع مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- إلى 80.065 وهو أدنى مستوى له منذ بداية العام ووصل في أحدث التعاملات إلى 80.094 منخفضا 0.3 بالمئة.

ونزل الدولار أمام العملة اليابانية 0.3 بالمئة مسجلا 101.82 ين.

وجاء ضعف الدولار رغم شهادة الرئيسة الجديدة لمجلس الاحتياطي الاتحادي جانيت يلين هذا الأسبوع بأن البنك المركزي الأمريكي سيواصل تقليص برنامج التحفيز حتى وإن كان تعافي سوق العمل بعيدا عن الاكتمال.

وارتفع الدولار الأسترالي أمام نظيره الأمريكي 0.6 بالمئة يوم الجمعة إلى 0.9030 دولار أمريكي بفعل بيانات صينية أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين 2.5 بالمئة في يناير كانون الثاني بما يتماشى مع التوقعات إلى حد كبير. وكان الدولار الأسترالي تراجع سنتا أمريكيا أمس الخميس عقب صدور بيانات ضعيفة على غير المتوقع بشأن سوق العمل.

التعليقات (0)