علوم وتكنولوجيا

المركبة الصينية على سطح القمر "استعادت وعيها"

صورة للمركبة الصينية "ارنب اليشم" - أ ف ب
صورة للمركبة الصينية "ارنب اليشم" - أ ف ب
استعادت المركبة الصينية غير المأهولة التي هبطت قبل شهرين على سطح القمر، "وعيها" بعد ساعات على اعتبارها "خارج الخدمة" بعدما تعرضت لعطل تقني، وفق ما نقلت وسائل الإعلام الرسمية في الصين.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "استعادت المركبة وعيها، على الأقل هي ما زالت تعمل، وهذا يبقي لنا باب الأمل مفتوحا في أن ننقذها". وكانت الوكالة الصينية أعلنت الأربعاء في بيان مقتضب أن المركبة "أرنب اليشم" أصبحت خارج الخدمة ولم يعد بالإمكان إصلاحها.

وفي آخر كانون الثاني/ يناير، أعلنت الإدارة الحكومية الصينية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لوزارة الدفاع، أن المركبة ذات العجلات الست واجهت مشكلات تقنية سببها "البيئة المعقدة على سطح القمر".

ويعد خروج المركبة من الخدمة، في حال وقع فعلا، نكسة كبيرة لبرنامج الفضاء الصيني، لا سيما وأن هذا المشروع قدم على أنه مصدر فخر واعتزاز وطني. ففي منتصف كانون الأول/ ديسمبر، هبطت المركبة غير المأهولة "شنجه-3" على سطح القمر، وبعد ساعات قليلة هبط منها المسبار "أرنب اليشم"، في مهمة تعول الصين على نجاحها لتليها مهمة مأهولة إلى سطح القمر في العقد المقبل، لتكون أول بلد آسيوي يرسل إنسانا إلى القمر. وكان مرتقبا أن يعمل "أرنب اليشم" لمدة ثلاثة أشهر، يتحرك خلالها على سطح القمر بسرعة 200 متر في الساعة كحد أقصى.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم